حصل السطح البركاني لقمر المشتري الضخم آيو على لقطة قريبة مذهلة بفضل مهمة جونو التابعة لناسا..

تكشف الرسوم المتحركة الجديدة عن بحيرة ضخمة من الحمم البركانية على سطح قمر المشتري آيو.

تأتي هذه الصورة عن قرب من مركبة جونو الفضائية التابعة لناسا، والتي اجتاحت مسافة 930 ميلًا (1500 كيلومتر) من السطح البركاني لآيو في ديسمبر 2023 ويناير 2024.

وقد قدمت عمليات الطيران هذه أقرب نظرة على الإطلاق إلى أعمق قمر كبير لكوكب المشتري. يستضيف آيو المئات من البراكين النشطة. وفقًا لوكالة ناسا، تكون ثورانات هذه البراكين في بعض الأحيان قوية جدًا بحيث يمكن رؤيتها بالتلسكوبات على الأرض.

تُظهر الصور الجديدة لوكي باتيرا، وهي بحيرة من الحمم البركانية يبلغ طولها 127 ميلاً (200 كم) على سطح آيو. لقد ظل العلماء يراقبون بحيرة الحمم البركانية هذه منذ عقود. يقع فوق خزانات الصهارة تحت سطح آيو. وقال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في مهمة جونو، خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء (16 أبريل) في الجمعية العامة للاتحاد الجيوفيزيائي الأوروبي في فيينا، إن الحمم البركانية الباردة في وسط البحيرة محاطة بصهارة منصهرة حول الحواف.
وقال بولتون: "إن الانعكاس المرآوي الذي سجلته أدواتنا للبحيرة يشير إلى أن أجزاء من سطح آيو ناعمة مثل الزجاج، تذكرنا بزجاج سبج البركاني الذي تم إنشاؤه على الأرض".

تزدحم الجزر الصخرية الوعرة داخل بحيرة الحمم البركانية. وقال بولتون: "هناك تفاصيل مذهلة تظهر هذه الجزر المجنونة المدمجة في وسط بحيرة من الصهارة المحتملة محاطة بالحمم الساخنة".
حددت جونو أن سطح آيو أكثر نعومة من أسطح أقمار المشتري الجليلية الثلاثة الأخرى (أوروبا وجانيميد وكاليستو). آيو أكبر قليلاً من قمر الأرض، والأسطح غير المنصهرة مغطاة إلى حد كبير بالكبريت الأصفر وثاني أكسيد الكبريت.
تواصل جونو التحليق فوق كوكب المشتري، لجمع البيانات حول أعاصيره القطبية المثيرة، والتي يبلغ عرض كل منها عرض قارة الولايات المتحدة. وتقوم المهمة أيضًا بقياس مستويات الأكسجين والهيدروجين في الغلاف الجوي لكوكب المشتري. ستكمل المركبة الفضائية تحليقها الحادي والستين حول كوكب المشتري في 12 مايو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحمم البرکانیة

إقرأ أيضاً:

جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»

 تستعد جامايكا لوصول الإعصار «بيريل»، الذي أودى بالفعل بحياة عدة أشخاص ودمر جزراً بأكملها في طريقه المدمر عبر منطقة البحر الكاريبي.
 ووفقا للمركز الوطني الأميركي للأعاصير، من المرجح أن تمر عين العاصفة فوق جامايكا اليوم الأربعاء، مصحوبة برياح تهدد الحياة وعواصف عاتية. وتسببت الرياح الخارجية للإعصار بالفعل في هطول أمطار غزيرة على الجزيرة الكاريبية في وقت مبكر من يوم الأربعاء. وقال رئيس الوزراء أندرو هولنس في خطاب عام في وقت متأخر من أمس الثلاثاء «أنا الآن أعلن أن جامايكا بالكامل منطقة كوارث... للأيام السبعة المقبلة».
 وقال إن حظرا للتجوال بمختلف أنحاء الجزيرة دخل حيز التنفيذ بين الساعة السادسة صباحا والسادسة مساء. وأوضح أن الهدف من الحظر هو «ضمان سلامة الجميع أثناء مرور العاصفة ومنع أي حركة بهدف القيام بنشاط إجرامي».
 وأضاف أن الحكومة وضعت «مخصصات خاصة» من الأموال لتوفير إمدادات الغذاء والبناء. كان ستة أشخاص قد لقوا حتفهم في جنوب شرق البحر الكاريبي بعد أن تسبب الإعصار بيريل، وهو الأقوى من نوعه على الإطلاق في هذا الوقت من العام، في إحداث دمار في العديد من الجزر. وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير بعد ظهر أمس الثلاثاء إن بيريل، الذي تم رفع مستواه مؤقتا إلى الفئة 5 - وهو أعلى مستوى - في وقت متأخر من أمس الأول الاثنين، فقد منذ ذلك الحين بعضا من شدته.
 ووصل بيريل إلى اليابسة صباح أمس الأول الاثنين في جزيرة كارياكو جنوب شرق البحر الكاريبي، وهي جزء من جرينادا، كإعصار من الفئة 4. وجلب الإعصار الدمار إلى كارياكو ومارتينيك الصغيرة في جرينادا، ودمر منازل وقطعت خطوط كهرباء واتصالات.
 كما تضررت الدول الجزرية المجاورة من الأمطار الغزيرة والرياح القوية، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر جرينادين وسانت لوسيا. وارتفع عدد الوفيات المؤكدة الناجمة عن الإعصار إلى ستة، مع تسجيل ثلاثة من جرينادا، واثنتين من فنزويلا، وواحدة من سانت فنسنت وجزر جرينادين. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك إن سبع وكالات مقرها في جرينادا وتسع وكالات في سانت فنسنت وجزر جرينادين: «سيتم تعزيزها بفرق طوارئ إضافية تابعة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة». وأضاف: «ستشكل الخدمات اللوجستية تحديا، نظرا لتشتت الجزر والبنية التحتية المتضررة ومحدودية إمكانية الوصول إليها». 

أخبار ذات صلة الإعصار بيريل يخلف 7 قتلى في جنوب شرق الكاريبي الإعصار بيريل يتجه صوب جامايكا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • "الطوارئ الصينية": إرسال أكثر من 800 شخص للمساعدة في عمليات إنقاذ تصدع سد بثاني أكبر بحيرة
  • إجلاء نحو 6 آلاف شخص بعد تسرب المياه من ثاني اكبر بحيرات الصين
  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • انفجار ضخم لبركان في إيطاليا.. شاهد
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»
  • غرق رجل وابنته أثناء نزهة عائلية في بحيرة قرب زمار
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني