أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اختيار المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربي، معهد إعداد القادة عضوًا بمجلس إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية لمدة 3 أعوام.

وأكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية دور معهد إعداد القادة في تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات الطلابية، وتقديم برامج وندوات توعوية وتثقيفية، والعمل على تنمية المهارات القيادية والإبداعية لدى الطلاب.

ومن جانبه، أعرب الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، عن سعادته بثقة المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام للاتحاد؛ لاختيار معهد إعداد القادة كمُمثل له في مجلس إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية للأعوام الثلاثة القادمة (2024 - 2027).

وأشار مستشار الوزير للأنشطة الطلابية إلى أن اختيار المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربي في دورته رقم 56، والتي عُقدت في جامعة بغداد بالعراق، للمعهد ليكون عضو بمجلس إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية التابع لاتحاد الجامعات العربية ومقره جامعة جنوب الوادي، سيُتيح المزيد من التنوع في الأنشطة الطلابية، وفتح آفاق أوسع للتعاون بين الجامعات المصرية والعربية، بما يُحقق أهداف اتحاد الجامعات العربية، ويرتقي بكافة الأنشطة الطلابية التي يتم تنفيذها.

جدير بالذكر أن المجلس العربي للأنشطة الطلابية يضم في عضويته رئيس جامعة جنوب الوادي (الجامعة المُستضيفة لمقر المجلس)، ورئيس مجلس الإدارة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، مدير المجلس العربي للأنشطة الطلابية، وعدد من رؤساء الجامعات العربية، بالإضافة إلى مدير معهد إعداد القادة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدير معهد اعداد القادة جامعة جنوب الوادي رئيس جامعة جنوب الوادي التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إدارة المجلس العربی للأنشطة الطلابیة معهد إعداد القادة الجامعات العربیة

إقرأ أيضاً:

الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر

 عقد المجلس الأعلى للجامعات اليوم الخميس اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، إضافة إلى أعضاء المجلس. 

انعقد الاجتماع في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الأنجازات البارزة في تصنيف الجامعات الدولي

تمنى المجلس للرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، داعيًا الله أن يعيدها على مصر بالتقدم والازدهار. 

وثمَّن الوزير أيمن عاشور الإنجازات المتميزة في مجال تصنيف الجامعات على المستوى الدولي، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضي.

 كما أضاف أن 15 جامعة مصرية تمت إدراجها في تصنيف QS العالمي لعام 2025، والذي يضم 1500 جامعة عالمية.

 

كما تقدمت الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، واحتلت مصر المركز الأول عربيًا في عدد الدوريات المدرجة.

التعليم والاستفادة من الإجازة الصيفية

أشاد الوزير عاشور بسير امتحانات نهاية العام الدراسي وتماشيها مع الجداول الزمنية المحددة، معبرًا عن تقديره لجهود أعضاء هيئة التدريس والإداريين في الجامعات.

 ودعا إلى استمرارية دعم البحث العلمي وزيادة النشر العلمي في المجلات العالمية لدعم تصنيف الجامعات المصرية العالمي.

الأنشطة الثقافية والرياضية خلال الإجازة الصيفية

أكد عاشور أهمية تنفيذ خطط الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية خلال إجازة نهاية العام الدراسي لاستغلال طاقات الشباب وتنمية الانتماء للمجتمع. 

كما دعا إلى إجراء أعمال الصيانة اللازمة في المعامل والمنشآت الجامعية.

تعزيز التعاون الدولي والتطوير المستمر

استمع المجلس إلى تقرير حول زيارة الوزير لروسيا الاتحادية ولقاءاته مع نظرائه الروس والإماراتيين، وتعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل الطاقة والبيئة والتكنولوجيا الزراعية.

 كما ناقش الاجتماع التقارير حول تطوير مرحلة الثانوية العامة والمشاركة في فعاليات علمية وتكنولوجية دولية.

قرارات المجلس للعام الدراسي 2024/2025

وافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للطلاب الحاصلين على شهادات مختلفة للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية. 

كما وافق على إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية، وأضاف برامج وأقسام جديدة في عدد من الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل.

 تعزيز الشراكات والتعاونات

وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة، بهدف دعم مشاركة الشباب في العمل العام وتعزيز التنمية المستدامة.

خطوات نحو تعليم عالي متميز وبحث علمي مبتكر

هذا وتعددت القرارات والتوجيهات التي أصدرها المجلس خلال اجتماعه الدوري، مؤكدًا على استمرارية التطوير والتحسين المستمر في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية
  • روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • العيدروس يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بمجلس الشورى
  • أوركسترا الأنامل الصغيرة يحتفل بذكرى 30 يونيو في معهد الموسيقى العربية
  • جامعة المنصورة في ضيافة معسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • تفاصل زيارة رئيس جامعة المنصورة لمعسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • أنافيد توقع بروتوكول تفاهم مع معهد إدارة المياه الدولي في منتدى المرونة المناخية
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • "التعليم العالي": زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام المقبل