الجديد برس:

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تخوض “حرباً هجينة ضد روسيا، تستخدم الأوكرانيين فيها وقوداً للمدافع”، محذرةً من أن انغماس واشنطن العميق في هذه الحرب، سيتحول إلى “فشل ذريع ومهين، مثلما حصل في حربيها في فيتنام وأفغانستان”.

وتعليقاً على تخصيص واشنطن مساعدات لكييف، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن تحركات الولايات المتحدة كطرفٍ فعلي في الصراع “ستُقابل بردٍ حاسم”.

كما شدّدت زاخاروفا على أن النخب الحاكمة في الولايات المتحدة، من كلا الحزبين الرئيسيين، مستعدة لضخ الأسلحة إلى كييف لدفعها إلى القتال حتى آخر أوكراني.

ولفتت إلى أن البيت الأبيض لم يعد يراهن على تحقيق كييف نصراً أسطورياً، كما في السابق، بل فقط على صمود القوات الأوكرانية حتى موعد إجراء الانتخابات الأمريكية، كي لا تتسبب بتشويه صورة بايدن قبلها.

بدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن تخصيص الأموال لكييف من شأنه أن يزيد من إثراء الولايات المتحدة، لكنه سيزيد بالمقابل من تدمير أوكرانيا.

وأكد نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من الولايات المتحدة، لن تمنع سقوط النظام الحالي في كييف.

الدوما الروسي: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن تغير الموقف في المعركة

من جهته، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا التي مررها مجلس النواب الأمريكي، أمس السبت، والبالغة نحو 61 مليار دولار، لن تغير الموقف في ميدان المعركة.

وقال فولودين في منشور على منصة “تلغرام”، إن “نظام كييف سيُهزم”، مضيفاً أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه لا يخفي حقيقة أن الشركات الأمريكية في المقام الأول، هي التي ستتلقى الأموال المخصصة، ولكن الأمر الأساسي أنه حتى الأموال التي تصل إلى كييف لا بد من إعادتها. هذه عبودية الديون التي لا مفر منها”.

وتابع بالقول إن “الولايات المتحدة بقرارها، تجبر أوكرانيا على القتال حتى آخر أوكراني، وفي النهاية ستدفن اقتصاد أوكرانيا وتحرمه من مستقبله”.

وكان مجلس النواب في الكونغرس، قد صوت بأغلبية 311 صوتاً على مشروع قانون يقدم مساعدات إلى أوكرانيا بقيمة 60.8 مليار دولار، وبالإضافة إلى ذلك، صوت 360 عضواً في المجلس لمصلحة تمرير مشروع قانون يقضي بالاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة، ومنحها لأوكرانيا، فضلاً عن مساعدات عسكرية أخرى لكل من “إسرائيل” وتايوان.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية من أن تخصيص الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان سيؤدي إلى تفاقم الأزمات.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران

حول عبثية رهان النخبة السياسية الحاكمة في يريفان على واشنطن، كتب أيك خالاتيان، في "أوراسيا ديلي":

أجاب مدير معهد الدراسات الدولية بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، مكسيم سوشكوف، عن أسئلة VERELQ على هامش المنتدى الدولي العاشر "قراءات بريماكوف"، ومنها:

نرى نشاطًا أميركيا غير مسبوق في أرمينيا. ما سببه وما مدى خطورته؟

يبدو لي أنه يرجع في المقام الأول إلى حقيقة أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط كبير على طول حدودنا، وما يسمى في روسيا بأوراسيا الكبرى، على وجه الخصوص. تهدف كل من المبادئ التوجيهية العقائدية وممارسات السياسة الخارجية التي تطورت في عهد بايدن إلى خلق أقصى قدر من التوتر في الحزام الحدودي الروسي، ونرى ذلك أيضًا في الحزام الحدودي بين الصين وإيران.

يحاولون الآن باستمرار إقناع الجمهور الأرميني بأن الولايات المتحدة مستعدة لتحل محل روسيا في المسائل الأمنية. هل الولايات المتحدة مستعدة لدعم أرمينيا ضد تركيا وأذربيجان؟

يبدو لي أن التاريخ، إلى ما قبل 30 عامًا، يظهر أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بالتأكيد لأن تحل محل روسيا بالطريقة التي قد يريدها جزء من النخبة الأرمينية. المجيء والقتال من أجل أرمينيا، أو محاولة إعادة آرتساخ، أو أي شيء آخر هناك، أمر مستبعد. وعلى مستوى بعض اللفتات العامة، قد يجري توريد بعض الأسلحة. على الرغم من أن الإدارة توضح هنا أيضًا أن الأولوية الرئيسية الآن هي توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

ومن غير المرجح أيضًا أن يكونوا مستعدين للتوصل إلى اتفاق مع تركيا. بل على العكس من ذلك، تحاول (الولايات المتحدة) استخدام التعزيز التكتيكي لتحالف تركيا وأذربيجان من أجل الضغط على إيران وروسيا في الوقت نفسه.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي