الأسبوع:
2024-06-29@15:53:53 GMT

البرلمان الأوروبي على صفيح ساخن

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

البرلمان الأوروبي على صفيح ساخن

يخشى قادة دول الاتحاد الأوروبي، البالغ عددهم سبعةً وعشرين دولة، من الانتخابات البرلمانية القادمة للاتحاد، التي من المقرر انعقادُها في الفترة من 6-9 يونيو المقبل. وتأتي تلك الخشية بسبب صعود تيار اليمين المتطرف في الكثير من الدول الأوروبية، وإمكانية تحقيقه الأغلبية في البرلمان الأوروبي، ما يهدد بدوره مستقبل الاتحاد الأوروبي وتحكُّمَه في كل من السياسة الخارجية والداخلية لدول الاتحاد.

وتُعَد تلك الانتخابات هي الأولى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2021.

فمنذ انطلاق الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي عام 1979 ظلت دول الاتحاد تسير على نهج الأحزاب التقليدية يمينًا ويسارًا، إلا أنها هذه المرة وكما يصفها المراقبون والمحللون فإنها ستكون من أكثر الانتخابات سخونةً في تاريخ البرلمان الأوروبي، ويرجع ذلك إلى الأحزاب الشعبوية التي تعمل جاهدةً لاستقطاب أصوات الناخبين، والحصول على الأغلبية في البرلمان مقابل الأحزاب التقليدية والمحافظة التي تعمل هي الأخرى على استقطاب النسبة الأكبر من الأصوات للحفاظ على الأغلبية لضمان استمرار نهج البرلمان المحافظ على كيان ووحدة الاتحاد الأوروبي وقوانينه وسياساته الخارجية ورؤاه في الأزمات والملفات الدولية.. لا سيما فيما يخص علاقته بـ: أمريكا، الحرب الروسية الأوكرانية، منطقة الشرق الأوسط، والصين، وغيرها من الملفات الشائكة كملف المناخ والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والصراع العربي الإسرائيلي.. ناهيك عن المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها شعوب بلدان الاتحاد الأوروبي، التي قد يئست من نهج الأحزاب الاعتيادية، وتبحث عن بدائل سياسية جديدة يمكن أن تحقق لها مكتسبات اجتماعية واقتصادية.. إلى جانب ملف الهجرة والإرهاب، وغيرها من القضايا التي تزايد بها الأحزاب اليمينية المتطرفة والمرتقب استحواذُها على النسبة الأكبر من أعضاء البرلمان، وتحقيق الأغلبية، والتحكم في مستقبل الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لآخر استطلاعات الرأي في أكثر من بلد أوروبي فإن غالبيتها تشير إلى أن الأحزاب الشعبوية وأعضاءها الجدد سوف يحققون الأغلبية من خلال النسب المقررة وفقًا لنظام التمثيل النسبي وعدد المقاعد المقررة لكل دولة، ومن تلك الدول المتوقع صعودُ أعضائها الشعبويين إلى برلمان الاتحاد الأوروبي: النمسا، بلجيكا، فرنسا، هولندا، والمجر.

ومع هذا الوضع المرتبك في انتخابات البرلمان الأوروبي القادمة، يبرز السؤال: هل سيتمكن القادة الأوروبيون وأحزابُهم التقليدية من إقناع ناخبيهم بصعود بلدانهم عبر توجهاتهم ومشاريعهم المستقبلية والحفاظ على استمرار نهج الاتحاد الأوروبي ومستقبله؟ أم ستتمكن الأحزاب اليمينية المتطرفة من الحصول على عدد أكبر من مقاعد برلمان الاتحاد الأوروبي، ومن ثمَّ تقويض قدرة المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي على اتخاذ قرارات السياسة الخارجية والداخلية وإمكانية خروج بعض الدول من الاتحاد الأوروبي على غرار بريطانيا؟!! فلندعِ الأيام وحدها تجيب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة

انتقد رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا وزعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي أوليفييه فور تعليقات إيمانويل ماكرون، بعدم استبعاد وضع القوات الفرنسية على الأرض في أوكرانيا، لكن هذه التصريحات دافع عنها رئيس الوزراء غابرييل أتال الذي قال: «نحن نقاتل للدفاع عن قيمنا».

اعلان

قبل ثلاثة أيام من الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 577 عضوًا، استضاف التلفزيون الفرنسي نقاشًا شارك فيه ثلاثة من قادة الأحزاب والائتلافات الرئيسية.

وشارك في المناظرة التلفزيونية، كل من رئيس الوزراء غابرييل أتال من حزب النهضة الحاكم ورئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا وأوليفييه فور، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي الفرنسي، الذي يمثل الجبهة الشعبية الجديدة.

وتمت مناقشة القدرة الشرائية والأمن الداخلي ولكن الحرب في أوكرانيا هي التي هيمنت على النقاش. من جانبه قال رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا إنه لن يسمح "للإمبريالية الروسية بامتصاص دولة حليفة مثل أوكرانيا"، لكنه كرر أنه سيرفض إرسال جنود فرنسيين إلى أوكرانيا إذا أصبح رئيسًا للوزراء، وقال: "موقفي من هذا الصراع بسيط للغاية، لقد أيدتها طوال هذه الحملة الأوروبية، إنه دعم لأوكرانيا وتجنب التصعيد مع روسيا، التي أذكركم بأنها قوة نووية".

كانت هذه التعليقات بمثابة رد واضح على تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون في مايو، والتي قال فيها إنه لم يستبعد إرسال جنود فرنسيين إلى أوكرانيا، إذا اخترقت روسيا الخطوط الأمامية.

كما انتقد أوليفييه فور تصريحات ماكرون، قائلاً إنه حتى الأوكرانيين لا يتوقعون أن تقاتل القوات الفرنسية إلى جانبهم.

مناهضون للعنصرية ينضمون إلى النقابات الفرنسية والائتلاف اليساري احتجاجًا على صعود اليمين المتطرف القومي في تجمع حاشد في باريس، 2024/06/27Christophe Ena/AP

وفي جانب آخر قال فور: «عندما اقترح رئيس الجمهورية ذلك، نجح ببساطة في تقسيم الأوروبيين والأسوأ من ذلك، هي أن الأوروبيين ليسوا مستعدين للذهاب إلى أرض المعركة».

وأصر فور على أن تحالف الجبهة الشعبية الجديدة سيكون ضد إرسال قوات إلى أوكرانيا، لكنه لن يعارض إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى البلاد.

لكن رئيس الوزراء غابرييل أتال دافع عن موقف ماكرون، وقال: "عندما نقاتل من أجل أوكرانيا، نقاتل للدفاع عن قيمنا، ونكافح للدفاع عن حريتهم، ولكننا نقاتل أيضًا من أجل حياتنا اليومية. ما فعله رئيس الجمهورية هو مجرد التذكير بأنه في مواجهة فلاديمير بوتين الذي لا يضع أي خطوط حمراء، إذا بدأنا بوضع خطوط حمراء لأنفسنا، فإننا سنلحق الضرر بأوكرانيا".

ماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرفاستطلاع: شعبية ماكرون في أدنى مستوى لها على الإطلاق وصعود متوقع لليمين المتطرفاليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا

وكان إيمانويل ماكرون دعا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 9 يونيو، الليلة التي خسر فيها حزب النهضة الكثير أمام التجمع الوطني اليميني المتطرف في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي، أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الصدارة بنسبة 36%، يليه الائتلاف اليساري "الجبهة الشعبية الجديدة" بنسبة 27%. ويأتي حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة الاقتراع 20% فقط.

ويوم الاثنين، حذر ماكرون الناخبين الفرنسيين من أن "التطرف" السياسي يمكن أن يؤدي إلى "حرب أهلية". وتجري الجولة الأولى من التصويت في 30 يونيو، ومن المقرر إجراء الجولة الثانية في 7 يوليو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا مسيرات احتجاجية ضد صعود اليمين تعم فرنسا.. والقضاء يبطل قرار طرد رئيس حزب "الجمهوريون" زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان تطرف انتخابات مارين لوبن الاتحاد الأوروبي فرنسا إيمانويل ماكرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع وإدارة بايدن ستفرج عن قنابل بوزن 500 رطل كانت ضمن شحنة إلى إسرائيل يعرض الآن Next مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" يعرض الآن Next إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي يعرض الآن Next قادة الاتحاد الأوروبي يختارون فون دير لاين وكوستا وكالاس لشغل المناصب العليا في التكتل يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الاتحاد الأوروبي حادث فلسطين انتخابات دونالد ترامب إسرائيل إيران جو بايدن طوفان الأقصى حركة حماس Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل
  • جنوب لبنان على صفيح ساخن.. إلى متى يستمر التصعيد؟ (فيديو)
  • البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف
  • قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • الاتحاد الوطني للشغل يعاود الاحتجاج قبالة البرلمان ضد سياسات الحكومة
  • مناظرة على صفيح ساخن.. ما هو سلاح ترامب الأقوى في مواجهة بايدن؟
  • زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة