الأسبوع:
2024-06-27@13:22:54 GMT

الطفل الشقى

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

الطفل الشقى

الطفل ذو الشقاوة الزائدة هو طفل يتسم بالنشاط الزائد وحب الفوضى ونفور أقرانه أو إخوته من التفاعل معه، كما قد يسبب إزعاجًا لوالديه من كثرة عناده وميله للتمرد على السلطة الوالدية.

ولكن قبل الحكم على سلوك مثل هؤلاء الأطفال علينا معرفة أن الطفل المشكل أو الشقى بإفراط هو فى الأساس نتاج لدرجة ذكاء مرتفعة + نشاط زائد + وقت فراغ كبير للطفل = طفل مشكل.

وتعد قلة فرص إشغال الطفل فى أنشطة هادفة ومسلية ومحببة له مع نشاطه الزائد الذى يهدف فى الأساس لتفريغ طاقته النفسية السلبية إلى جانب تميزه بدرجة ذكاء جيدة تجعل الطفل يميل إلى العناد والحركة الزائدة والتمرد كلما نمى عمره وتحسنت قدراته الإدراكية لأنه يحاول أن يكون شخصية مستقلة كالتى يراها فى محيط أسرته من أن الكبار فى الأسرة لهم آراء مستقلة يقومون بتنفيذها إلى جانب إدارة شئون المنزل من جميع النواحى، والطفل عندما يلاحظ ذلك يحاول تقليدهم ويحاول أن يسيطر بآرائه وشخصيته على المحيطين به بطريقته الطفلية فيتجه للعناد والتمرد عليهم دون اعتبار للضرر الذى قد يسببه عناده على نفسه أو على الآخرين بحكم قلة خبرته لصغر سنه.

كيفية التعامل مع الطفل المشكل؟

1-لا تتعامل مع الطفل بعناد مماثل لعناده حتى لا يقابله الطفل بعناد أكبر لا جدوى منه.

2-لا تنفذ للطفل أى طلب لا مبرر له سوى التدليل الزائد فى حال عناده أو عصبيته ولكن بهدوء وجهه أنه لن يتم تنفيذ طلبه إلا عند الهدوء، ثم قم بإشغاله فى أى نشاط محبب له غير طلبه حتى يهدأ، فالأطفال عمومًا ينسون سريعًا طلباتهم، ومع الوقت والتدريب والتدريج لن يصر عليها.

3-لا تجادل الطفل أثناء بكائه الشديد لأنه لن يدرك ما تقوله لأن وظائف العقل تتوقف عند الغضب أو البكاء، بل ناقشه بعد انتهاء غضبه، مع تجنب تنفيذ طلباته غير المبررة عند البكاء، حتى لا يكون وسيلة فى الحصول على ما يريد.

4-يمكنك مكافأة الطفل بإعطائه ما كان يريده عند انتهاء غضبه ليتعلم أن الهدوء هو الذى سيوصله لما يريد وليس الغضب.

5-لا تعطى طفلك معززات مادية دائمًا بسبب وبدون سبب حتى لا يحدث له إشباع منها، لأنك عندما تريد سحب المعزز فى وقت العقاب بسحب المعزز منه لن يصبح سحبه حينئذ عقابًا له لأنه شبع منه.

6-قم بتنويع المعززات من مادى إلى معنوى بالتصفيق والتشجيع اللفظى والاستيكرات الملونة مثلًا.

7-لا تحاول مقارنة طفلك بغيره حتى لا يستخدم العناد وسيلة للدفاع عن نفسه.

8-تجنب إعطاء الطفل وعودًا دون تحقيقها حتى لا يفقد الثقة فى الكبار.

9-تجنب أن تعد الطفل أن تعطيه شيئًا بعد أن ينفذ مهمة معينة حتى لا ينتظر إثابة على كل مهمة يقوم بها (يعنى مثلا لا تقل له ذاكر واعطيك التليفون) بل اجعل المعزز مفاجأة له حتى لا يكون طفلا انتهازيا أو فى حالة إن لم تستطع إعطاءه معززا ماديا فلن يقوم بتنفيذ تعليماتك له، بل اجعله يتعلم تدريجيًا أن النجاح فى أداء المهمة وشعوره بالسعادة من ذلك هو فى حد ذاته معزز.

10-لا تسحب كل المعززات بشكل فجائى وفى نفس الوقت حتى لا يثور الطفل، بل قم بالسحب تدريجيًا من الأهم فالمهم له فى حالة عقابه، مع تجنب عقاب الطفل بالإهانة اللفظية أو الجسمية تمامًا، حتى يتعلم الطفل أن العقاب هو فقط رفض لتصرفه وليس إهانة لشخصه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حتى لا

إقرأ أيضاً:

نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق

عندما يتعلق الأمر بتطبيق الماسكرا والتعرّق، يُعد من أكثر التحديات التي تواجه الكثير من النساء، فهذه التقنية الجمالية الرائعة قد تفشل في إضافة الجمال المطلوب إذا ما تأثرت بالرطوبة والتعرّق، ومن خلال بعض النصائح والتقنيات البسيطة، يمكن تجنب هذه المشكلة وضمان استمرار جمال الماسكرا طوال اليوم دون أي تلطخات غير مرغوب فيها.

 

نصائح لمنع تلطخ الماسكرا

1. اختيار الماسكرا المناسبة: ابحثي عن ماسكرا مقاومة للماء (Waterproof)، فهي تميل إلى أن تكون أكثر ثباتًا في ظروف الرطوبة والتعرق.

 

2. استخدام أساس للماسكرا: قومي بتطبيق طبقة رقيقة من البودرة الشفافة على الرموش قبل وضع الماسكرا. هذا يمكن أن يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة والعرق.

 

3. تجفيف الرموش قبل وضع الماسكرا: تأكدي من أن رموشك جافة تمامًا قبل وضع الماسكرا. استخدمي منديلاً ورقيًا لامتصاص أي رطوبة.

 

4. تجنب لمس العين: حاولي عدم لمس أو فرك عينيك بعد وضع الماسكرا، حتى لا تتلطخ.

 

5. الحفاظ على الماسكرا الجديدة: لا تستخدمي الماسكرا القديمة لفترة طويلة، حيث تجف وتصبح أقل مقاومة للتعرق.

 

باستخدام هذه النصائح، يمكنكِ الحفاظ على مكياج عينيكِ من التلطخ بسبب التعرق.

مقالات مشابهة

  • لأنه تحدث عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب
  • ما حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها؟.. أمين الفتوى يجيب
  • 9 إرشادات يجب على المريض اتباعها عند شراء الأدوية.. تجنب الفاسد منها
  • طرق حماية الأجهزة الكهربائية من التلف أثناء انقطاع الكهرباء
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • حلو الكلام.. الشهداء لا يتشابهون
  • احمي عيونك من الالتهابات في فصل الصيف
  • البنتاغون: أوستن سيبحث مع غالانت تجنب هزيمة استراتيجية بغزة
  • نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق