الأسبوع:
2024-09-30@18:55:15 GMT

ماذا يحتاج الشعب في سنواته المقبلة؟

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

ماذا يحتاج الشعب في سنواته المقبلة؟

على رأس قائمة طموحات أي شعب يحتل الاستقرار قمة احتياجاته.

ليس المراد بالاستقرار توافر الأمن والأمان في مواجهة شبح الحروب التي تفرض نفسها عند الاعتداء على حدود الوطن أو السطو على مقدراته وموارده فقط، ولكن في واقع الأمر- كما أراه - فهناك أيضا الاستقرار الاجتماعي والمعيشي المتمثل في نمط الحياة ومستوى معيشة الفرد الذي يحقق له الرفاهية التي تتناسب مع موارد وثروات الوطن وقوة اقتصاده.

كذلك الأوضاع الاجتماعية من عدالة تشمل كل الأفراد دون تمييز بين فئة وأخرى وشعور المواطن بعزته ورفع رأسه بين الشعوب الأخري.

فهذا الشعب العظيم وارث أقدم حضارة إنسانية هو الآن في أمَسِّ الحاجة إلى نهضة إنسانية ترقىٰ به إلى أعلىٰ مراتب التَحضُّر، تتمثل في حفر قنوات الوعي الديني والسياسي والاجتماعي والى إنشاء طرق العلم الحديث واقتباس أساليب البحث والمعرفة التي تصله بمصادر القوة اقتصاديا وعسكريا. كما يلزمه إقامة كباري وجسور الثقة بحكومته وسلطاتها القضائية والتشريعية والتنفيذية، وشق أنفاق التواصل والانتماء القوي للوطن، مع زراعة أشجار الالتحام والبناء والإنتاج بروح الفريق تدعمها عدالة في التقييم بمبدأ الثواب والعقاب بلا مجاملة ولا محاباة، ورعاية زهور التسامح والمحبة بين أبنائه باختلاف شرائحهم ومعتقداتهم و سن قوانين السلوكيات الرَّاقية النّابعة من التعاليم السماوية.

ولا شك أن ما يحقق ذلك يلزمه إعلام وطني واعٍ يتبنى أهدافا سامية بكل وسائلهِ المَرئيةِ والمسموعة والمقروءة يعاونها مسجد يُدرِّسُ و يُطبِّقُ الشرائع الدينية الوسطية السَمْحَة، وكنيسة معتدلةٌ غير مُتعصِّبة ولا مُتطرِّفة. وهذه المؤسسات إذا ما قامت بدورها جيدا أفرزت أسرة واعية منضبطة أخلاقيا واجتماعيا.

والأسرة الواعية بمشاركة المدرسة والجامعة يُخرِّجون جيلا نابغا تصقله المؤسسات العسكرية ( بالتجنيد أو التَّطوُّع ) ليُصبِحَ رجلا نافعا منتجا ماهرا ومدافعا قويا.

ومع الثقافة الجيدة الملازمة لكل ما تقدم يخرج مواطن واعٍ عاشق لتراب أرضه. ومن جموع هذا الشعب الواعي القوي في بنيانه وعقيدته وباصطفافه وتكاتفه على قلب رجل واحد إذا ما تحققت له العدالة الاجتماعية الحقيقية يمكنه وبكل تأكيد أن يصنع آماله بفكره ووعيه، ويحققها بعقول وسواعد أبنائه.

ومن عوامل تحقيق الاستقرار الشامل أيضا إحساس المواطن أنه المُسْتَهْدَف بكل ما تبذله الدولة مِن بناءٍ وإعمار. بمعنى أن يلمس ويرى أن لرأيه قيمة باعتباره شريكا أساسيا في رسم السياسات عن طريق ممثليه في مجلسيْ الشيوخ والنواب ولا يُعامَل كمتلقٍ فقط. لا سِيَّما إذا أَحسَن اختيار نوابه و من يُمثِّلُ الحكومة ليعمل الجميع على ما يَكْفُل له أمنه و راحته وييُسِّرُ أموره في الإجراءات الإدارية والخدمية والتَّغلُب على مشكلاته البيئية التي تُهَدِّدُ صِحَّتهُ وحياته، ويوفر له احتياجاته من السِلع الغذائية وتحميه مِن جَشَع التجار والانتهازيين.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الأحد، مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، حيث جدد تعازيه للحكومة والشعب اللبنانيين، في استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصر الله رحمه الله".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، أنّ "الموقف العراقي الثابت والمبدئي، إلى جانب لبنان في محنته، ينطلق من وشائج تربط الشعبين الشقيقين، ومن عدالة القضية التي يدافع فيها كل اللبنانيين عن أرضهم".

وأشار رئيس الوزراء، إلى "مواصلة العراق تقديم المساعدات الضرورية والإنسانية التي تدعم صمود الشعب اللبناني، وهو مستمر في استقبال المواطنين اللبنانيين من الذين اضطرّتهم الظروف إلى مغادرة بلادهم، كما سيواصل العراق جهوده في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان وتحركاته الأممية لإيقاف الحرب، وتعزيز مساعي رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على هذا المسار".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو مُخاطبًا الشعب الإيراني: إسرائيل تقف معكم.. ماذا قصد برسالته؟
  • عاجل| أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية
  • عاجل - الرئيس السيسي: الشعب المصري هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • الرئيس السيسي: الشعب المصري حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • حزب الجيل: التلاحم الوطني سر صمود مصر في مواجهة التحديات
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • خبيرة فلك تحذر من الأيام المقبلة لمواليد هذين البرجين.. ماذا سيحدث؟
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد