أغلقت وزارة الصحة مجمعًا طبيًا خاصًا للأسنان في الأحساء "تحفظيًا" حفاظًا على سلامة المرضى، بعد أن رصدت فرق الالتزام بالمديرية مخالفات جسيمة، تتمثل في تمكين ممارسين من أداء أعمال تتجاوز اختصاصهم الطبي، وكذلك السماح لممارسين بالعمل بدون ترخيص مزاولة مهنة.
وأحيل المخالفون إلى الجهات المختصة لإيقاع العقوبات النظامية الرادعة بحقهم، وذلك حرصًا على سلامة المواطنين والمقيمين.

الالتزام بالاشتراطات الصحية

وأهابت "الصحة" إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الواردة في الأنظمة الصحية، والإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة في المملكة.
كما أهابت بعامة المجتمع أخذ الخدمات الصحية من المنشآت والأشخاص المرخصين، مؤكدة أن إشهار الرخص في أماكن تقديم الخدمة حق من حقوق المرضى، والابتعاد عن مدعي الطب والأماكن غير المخصصة لتقديم الخدمات الصحية.

أخبار متعلقة حتى 3 فجرًا.. أتربة مثارة على 3 أماكن بالشرقيةإطلاق مبادرة دعم الطلبة في مهارات الاختبار بالشرقية.. اعرف التفاصيلقد تؤدي لتلفه حال لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.. مختصون يحذرون من مخاطر #التقلبات_الجوية التي تشهدها #الأحساء على محصول #الرطب
للمزيد | https://t.co/fvMNiStH9y#الحالة_الجوية | #رطب_الأحساء | #اليوم pic.twitter.com/vsx09FEkAG— صحيفة اليوم (@alyaum) April 20, 2024


وأن الأنظمة تراعي حقوق الممارسين وحقوق المرضى، والكفيلة بتعزيز سلامة المرضى وحماية الممارسين ومهنة الطب، إذ أكدت المادة الثانية من نظام مزاولة المهن الصحية حظر ممارسة أي مهنة صحية إلا بعد الحصول على ترخيص.
كما ورد في المادة الثالثة عشر من النظام نفسه حظر الكشف على المرضى في غير الأماكن المخصصة لذلك.
كذلك ورد في المادة العاشرة الحظر على الممارس الصحي من الإعلان عن نفسه، والدعاية لشخصه مباشرة أو بالوساطة.

جولات رقابية دورية

وتجري فرق الالتزام بوزارة الصحة جولات رقابية وتفتيشية دورية، وتتابع ما يُنشر في المنصات الاجتماعية المتنوعة، للحفاظ على سلامة المرضى وعلى الصحة العامة، وصون شرف مهنة الطب.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الأحساء المملكة العربية السعودية أخبار السعودية وزارة الصحة الأحساء

إقرأ أيضاً:

رئيس «الرقابة والاعتماد»: الالتزام بمعايير الجودة يجنب الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية الإبلاغ عن الأحداث الجسيمة وتحليل أسبابها الجذرية كخطوة أساسية لدعم نظام الجودة داخل المنشأة الطبية والوصول بنسب الأخطاء الطبية لأدنى مستوياتها من خلال خطوات تصحيحية سليمة تحول دون تكرار هذه الأحداث.

وأشار “طه” إلى أن معايير الجودة الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تلزم المنشآت المعتمدة بالإبلاغ عن الاحداث الجسيمة خلال 48 ساعة من وقوعها وإجراء تحليل  للحدث لاستيضاح الأسباب التي أدت إليها، ووضع خطة تصحيحية لمنع تكرارها، وذلك في مدة لا تتجاوز ٤٥ يوما، وتقوم الهيئة بمتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع من خلال الزيارات الرقابية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR أنه في حالة عدم إبلاغ المنشأة الصحية عن الحدث الجسيم والالتزام بوضع خطة تصحيحية وفقا لمعايير الجودة فإن ذلك قد يعرض المنشأة لتعليق الاعتماد، لافتا إلى أن الحدث الجسيم يقصد به حـدث غیـر متوقـع ینطـوي علـى مخاطـر حـدوث وفـاة أو تعطيل احدى وظائف الجسم بشكل دائم او فقد عضو من أعضائه وقد يحدث بأي نوع من المنشآت الصحية سواء مستشفى، أو معمل تحاليل، أو مركز أشعة، أو وحدة رعاية أساسية.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لورشة العمل الأولى الخاصة بتحليل السبب الجذري RCA للأحداث الجسيمة والتي ينظمها مركز التدريب المعتمد بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمقر الهيئة بمدينة نصر، بحضور 33 مشارك من مديري وممثلي فرق الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الطبية المختلفة والتي تضم وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية والمستشفيات الجامعية وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية و الإدارة الطبية للقوات المسلحة والهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك في إطار فعاليات الإدارة العامة للتدريب للغير تحت إشراف الدكتورة الشيماء عبد الفتاح لتوكيد الجودة ونشر ثقافة سلامة المريض بالقطاعات الطبية المختلفة.

وأوضحت الدكتورة نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن ورشة العمل، التي تمتد على مدار ثلاثة أيام، تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة العملية التي خططت الهيئة لتنفيذها حرصا على التطبيق الأمثل لمعايير الجودة وخفض الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية لأدنى مستوياتها، وتتضمن ورشة العمل التدريب على ممارسة خطوات تحليل السبب الجذري بشكل عملي من خلال نماذج محاكاة إلى جانب استخدام أدوات التحليل من خلال سيناريوهات مختلفة والوصول إلى الأسباب الجذرية ووضع خطط لمنع حدوثها.

يحاضر في ورشة العمل كل من د. أحمد الشلبي، مدير إدارة التدقيق الإكلينيكي، ود. أماني نبيل، مدير إدارة التقييم الإكلينيكي، ويقوم بتنسيق الورشة أعضاء الإدارة العامة للتدريب للغير.

IMG-20240624-WA0021 IMG-20240624-WA0022 IMG-20240624-WA0023 IMG-20240624-WA0020

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 47 شهيدًا
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • وحدة متابعة الأنشطة النسائية تغلق منشآت بالشمع الأحمر لعدم الالتزام بالمعايير الصحية
  • بعد تصديق الرئيس.. ما هو قانون المنشآت الصحية وأهدافه؟
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • رئيس «الرقابة والاعتماد»: الالتزام بمعايير الجودة يجنب الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية
  • جهاز الحرس البلدي يغلق محال مخالفة بالشمع الأحمر
  • استشاري: جائحة كوفيد تسببت في ارتفاع معدلات الأمراض النفسية