كشفت الفنانة رانيا يوسف، عن علاقة الفنان بالمخرج، موضحة أن المخرجين أنواع فمنهم من يهتم بـ الجمال الخارجي للممثلة فقط، ومنهم من يهتم بالممثلة الحقيقية.  

وقالت رانيا يوسف خلال ورشة توجيه الممثل بـ مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: لما بيجيلي إني أعمل أوديشين مش بتكسف وبروح عادي أعمل، وأنا لقيت إني بنجح أكتر لما بشتغل مع المخرج اللي مش شايف شكلي زي الأستاذ محمد ياسين، وأحسن أدواري كانت معاه، والمخرجين اللي شايفين اللي جوا مش الشكل الخارجي بس، قليلين أوي، وعشان كدة للأسف معظم شغلي طول الوقت مع مخرج شايفني ست شكلها حلو من وجهة نظره.

 

خلافات رانيا يوسف مع المنتجين
 


وأضافت رانيا يوسف: ودلوقتي بقيت إسم، بحاول أشتغل على طول إني مبقاش مهتمة بشكلي على قد ما أهتم بالدور، بس في الآخر بترجع للمخرج، ولما بقعد مع المخرج بعرف من أول خمس دقايق معاه هو عايز إيه، عايز رانيا بشكلها الخارجي، ولا عايز رانيا الممثلة.

واختتمت حديثها متحدثة عن علاقة الممثل بالمنتج، فقالت: لازم المنتج يلتزم بتسليم دفعة الممثل لإن كتير بشتغل مع منتجين بيأخروا الدفعة عليا، ويقولي بكرة هجبلك الدفعة وميجبش وأفضل أجري وراه بالشهور.

 


 

 

 
 

 

تفاصيل الدورة الثامنة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
 


وفي وقت سابق قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المراة، أن تحل دولة تونس ضيف شرف للمهرجان، وجاء ذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لسينما والصورة في تونس، وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية، وسيشارك في النسخة الحالية لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان.


 

نبذة عن مهرجان أسوان 
 


مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، هو مهرجان سينمائي مصري مختص بالأفلام المتعلقة بقضايا المرأة، ويعد بمثابة حوار سينمائى بين المبدعين بمختلف قارات العالم، بهدف إبراز دور المرأة في المجتمع، وتسليط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي تواجهها.
تحمل جوائز المهرجان أسماء فنانات مصريات تكريسا لهدف المهرجان بتسليط الضوء على المرأة ودورها في الفن. وتحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة سعاد حسني و(أفضل ممثل) اسم نادية لطفي و(أفضل سيناريو) اسم لطيفة الزيات و(أفضل إخراج) اسم بهيجة حافظ. حسب ما أوردت رويترز.
شعار المهرجان الذي صممته الفنانة التشكيلية مها حمدى، يحتوى على وجه مجرد لامرأة متداخل مع اسم المهرجان. ويقام المهرجان بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة. ويعدأول مهرجان دولي للأفلام النسائية في مصر، أول مهرجان دولي للأفلام يقام في جنوب مصر، وأول مهرجان سينمائي مصري متخصص في ورش عمل الشباب بمحافظة أسوان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رانيا يوسف الفنانة رانيا يوسف مهرجان أسوان تصريحات رانيا يوسف مهرجان أسوان لأفلام المرأة مهرجان أسوان الدولی لأفلام رانیا یوسف

إقرأ أيضاً:

القائمة الكاملة لجوائز المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الـ46

أسدل الستار على فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، على مسرحي السامر، وقصر ثقافة روض الفرج، وشهد الحفل الختامي إعلان جوائز المهرجان، ومهرجان التجارب النوعية.

شهد حفل الختام حضور عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، والفنان تامر عبدالمنعم، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية، وسمر الوزير، مدير عام المسرح، ولفيف من المسرحيين والنقاد والفنانين والإعلاميين وقيادات هيئة قصور الثقافة وأعضاء لجنتي التحكيم، وسط حضور وتغطية لوسائل الإعلام المتنوعة.

بدأت الفعاليات في بهو المسرح بعرضٍ فني لفرقة النيل للآلات الشعبية، وقدّمت فقرة التنورة على آلات المزمار والطبول.

نتائج المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان جوائز أفضل العروض المسرحية، وحصد المركز الأول «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة، والثاني «الحضيض» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، والثالث «السد» لفرقة قومية البحيرة، والرابع «اللعبة» لفرقة قومية سوهاج، ورأت اللجنة ترشيح العروض الأربعة لتمثيل الهيئة العامة لقصور الثقافة في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته المقبلة.

أفضل أشعار

المركز الأول: أحمد زيدان عن عرض «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة

المركز الثالث: طارق علي عن عرض «اتجاه واحد» لفرقة قومية الإسماعيلية المركز الثاني: مسعود شومان عن عرضي «الثأر ورحلة العذاب» لقومية المنصورة و«الحياة حدوتة» لبيت ثقافة بور فؤاد

أفضل موسيقى:

المركز الثالث: مناصفة بين بهاء صبحي عرض «اللعبة» لفرقة قومية سوهاج، محمد البرماوي عرض «ملحمة السراب» لفرقة قومية الشرقية المركز الثاني: رفيق يوسف عن عرض «اتجاه واحد» لفرقة قومية الإسماعيلية المركز الأول: زياد هجرس عن عرض «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة

أفضل ملابس:

المركز الثالث: نهاد السيد عن عرض «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة المركز الثاني: شادى قطامش عن عرض «مريد» لفرقة قومية قنا المركز الأول: أحمد عبد العزيز عن عرض «يا عزيز عيني» لفرقة المركز الثقافي بطنطا

أفضل إضاءة:

المركز الثالث: إسلام أبو عرب عن عرض «السد» لفرقة قومية البحيرة المركز الثاني: أحمد طارق وجاسر الفرن عن عرض «الحضيض» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي.

المركز الأول: أحمد أمين عن عرض «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة

أفضل ديكور:

المركز الثالث: فاطمة أبو الحمد عن عرضي «التحول» لفرقة قصر ثقافة أبنوب، و«اللعبة» لفرقة قومية سوهاج المركز الثاني: هنا عادل عن عرض «السد» لفرقة قومية البحيرة المركز الأول: أحمد عبد العزيز عن عرض «يا عزيز عيني» لفرقة المركز الثقافي بطنطا

أفضل تأليف:

المركز الثاني: إسراء محبوب عن عرض «السد» لفرقة قومية البحيرة المركز الأول: محمد علي إبراهيم عن عرض «دوار بحر» لفرقة عين حلوان

أفضل استعراض:

المركز الثالث: إبراهيم كابو عن عرض «يا عزيز عينى» لفرقة المركز الثقافي بطنطا المركز الثاني: شريف مبارك عن عرض «السد» لفرقة قومية البحيرة المركز الأول: محمد بحيري عن عرض «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة

أفضل تمثيل:

نساء: المركز الثالث: مناصفة بين يوستينا هاني عن دورها في عرض "كيد البسوس" لفرقة بيت ثقافة سمالوط، مارينا أمير عن دورها في عرض "يا عزيز عيني" لفرقة المركز الثقافي بطنطا.

المركز الثاني: مناصفة بين مشيئة رياض عن دورها في عرض "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، نور رامز عن دورها في عرض "السد" لفرقة قومية البحيرة.

المركز الأول: رنا خالد عن دورها في عرض "ملحمة السراب" لفرقة قومية الشرقية.

رجال: المركز الثالث: محمد بحيري عن دوره في عرض "الثأر ورحلة العذاب" لفرقة قومية المنصورة.

المركز الثاني: مناصفة بين زياد عباس عن دوره في عرض "ابن الاية" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد، محمد أمين عن دوره في عرض "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة.

المركز الأول: محمد نصر عن دوره في عرض "دوار بحر" لفرقة عين حلوان.

أفضل إخراج: المركز الثالث: مناصفة بين مارك صفوت عن عرض "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، محمد عفيفي عن عرض "السد" لقومية البحيرة المركز الثاني: حسام التوني عن عرض "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة المركز الأول: إبراهيم الفرن عن عرض "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

جوائز لجنة التحكيم الخاصة

-عرض "كيد البسوس" لفرقة بيت ثقافة سمالوط لخصوصية العرض.-الأداء الجماعي لعرض "ابن الايه" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد

ومنحت لجنة التحكيم جوائز التميز كالتالي:

-"محمد نصر" عازف الكلارينت، والممثل "رافي مجدى"، و"سامح عثمان" عن الإعداد، و"محمد عاصم" التأليف الموسيقى والألحان عن عرض "ابن الاية" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد-الفنان "يوسف النقيب"، "إيمان فؤاد" عن الغناء المسرحي عن عرض "طبيب رغم أنفه"-الفنان "محمد فريد"، والفنانة "ميريهان علي"، و"هدير طارق" في الغناء والعزف، والفنان "أحمد عمار"، والتدقيق اللغوي "د. مدحت عيسى" عن عرض "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي-"كيرلس ظريف" عن المكياج، والتمثيل "مصطفى غانم" عن عرض "التحول" لفرقة قصر ثقافة ابنوب المسرحية.

كما منحت اللجنة أيضا جوائز تميز لكل من "كلارا مينا" عن دورها فى عرض "جميلة" لفرقة قومية بورسعيد، "أحمد عفيفى" عن الإعداد الموسيقى لعرض "يا عزيز عينى" لفرقة المركز الثقافي بطنطا، "سيد ابو خزيمة" عن دوره فى عرض "السد" لقومية البحيرة، "رولا خالد" عن دورها في عرض "ملحمة السراب" لفرقة قومية الشرقية، "جانا الحسيني" في الغناء والتمثيل عن عرض "الحياة حدوتة" لفرقة بورفؤاد المسرحية، "جيهان رجب" عن دورها فى عرض "مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم، "مصطفى عسكر" عن دوره في عرض "دوار بحر" لفرقة عين حلوان، التميز في الأداء الحركي عن عرض "آه يا ليل يا قمر" لفرقة قومية أسوان، "عبد الرحمن بودا" عن دوره في عرض "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة المسرحية، "كرستينا ماهر" عن دورها في عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة قصر ثقافة ديروط، "محمود محمد سيد" عن الإعداد في عرضي "التحول ومتلازمة الذاكرة الزائفة"، والفنان "رجب عبد النبي"، والفنانة "ريتا يونان" عن دورهما في عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة قصر ثقافة ببا، "أحمد فتحي" تصميم ماسكات، "أحمد خالد" تصميم دعايا عن عرض "إلكترا" لفرقة قومية القاهرة.

توصيات مهرجان فرق الأقاليم:

أشادت لجنة التحكيم بجهد المنظمين وأعلنت توصيات المهرجان وجاءت كالتالي:

- كان ومازال مثيرًا حجم المشاركة الذي تمثل في مهرجان مسرحي لم يقل عن 26 عرضا مسرحيا شغلت 15 ليلة عرض، وهو وإن ندر توفره لمهرجان على المستوى الكمي، إلا أنه يثير العديد من الأسئلة حول استحقاقات فنية من جانب أو جغرافية من جانب آخر، وصلت لمسائلة المنطلقات والفلسفة التي ارتكزت عليها الثقافة الجماهيرية منذ لحظة التأسيس، وهي مسألة لن تحسمها لجنة تحكيم ولا يقع ضمن نطاق تخصصها حسمها، فإن تكن لجان التأهيل للمشاركة في المهرجان وضعت تلك المعايير في عملها بدرجة أو بأخرى، وهو أمر يمكن تفهمه، فإنه لم يكن المعيار الذي استندت إليه لجنتنا في عملها.ومع ذلك فإنه على المستوى الكيفي عدد العروض يمثل نسبة معقولة من العروض المتنافسة، وصل بعضها لمستوى التميز الفني، يجب أن تتاح لها فرص لمزيد من العروض من خلال آليات وبروتوكولات التعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة وهيئات الإنتاج المسرحي الأخرى.وكانت نقطة قوة تنوع القضايا التي تناولتها عروض المهرجان والأساليب الفنية التي تبنتها الفرق في التعامل مع تلك القضايا، والرغبة في الخروج من شبح التنميط بملامح العرض المسرحي نتاج قصور الثقافة، لكن تلك الرغبة ذاتها جعلت الهرولة خلف الجديد والمغامر أسرع من إيقاع ضبط الادوات المؤهلة لتبني هذا الشكل أو القالب الفني، من ذلك الانحياز الواضح للموزيكال دون إعداد العدة الكافية لارتياد مجاهله في كثير من الأحيان.

- نقطة لافتة تحسب لكثير من الفرق التفريق بين التصميم والتنفيذ، التصور والتدريب، لقد كان واضحًا وجود مصمم لعنصر ومنفذ له في بعض جوانب العرض المسرحي، وهو ما يشف عن نضج فني، وثقة بالذات.

- أنهكت العروض اللجنة إخلالًا بعدم الالتزام بزمن العرض المسموح به وفقًا للائحة المهرجان، لائحة لم تضعها اللجنة ولم تلتزم بها معظم الفرق.

- المواد الدعائية المتعلقة بالعروض جزء من العرض، ويجب أن تتوافر على تناسب بين القيمة الجمالية والقيمة الوظيفية؛ وحين يتغلب الاهتمام الجمالي في بعض الأحيان على الجانب الوظيفي، لن يكون واضحًا آنذاك اسم الممثل والشخصية التي يقوم بها.

- الإشارة للمصدر الأصلي الذي تم استلهامه في العمل الفني المقدم في المهرجان، ويجب أن تكون واضحة ولائقة، وعلى الوثائق مثلما هي على خشبة المسرح.

- تأمل اللجنة أن يمتد بأعضائها ليوم يسمح لها الواقع المسرحي بعدم ذكر توصية حول الاهتمام بصحة وسلامة اللغة العربية ويبدو أن هذا الأمل قد صار غير بعيد.

- توصي اللجنة بإتاحة مزيد من الفرص لتقديم العروض المتميزة لأكثر من ليلة عرض وتدعيم فرص من هذا النوع.

- توصي اللجنة بإتاحة مزيد من الفرص للتدريب والتطوير لعناصر مميزة من الفرق في ورش مجمعة.

جوائز مهرجان التجارب النوعية وشارك به عدد 14 فرقة مسرحية:

أفضل عرض:

منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لعرض "كلوز آب" لفرقة قصر ثقافة بلوكلي

المركز الثالث: عرض "بنت القمر" فرقة قصر ثقافة المحمودية المركز الثاني: عرض "ليلة القتلة" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي 

العرض الأول: "كاسبر" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي، ورشحته اللجنة لتمثيل الهيئة في المهرجان القومي للمسرح المصري.

أفضل أشعار:

المركز الثالث: الشاعر محمد أبو أحمد عن عرض "انتحار مؤقت" لفرقة مركز إبداع دمنهور

المركز الثاني: الشاعر جابر بسيوني عن عرض "كلوز آب" لفرقة ثقافة بولكلي المركز الأول: الشاعر محمد مخيمر عن أشعار عرض "بنت القمر" فرقة قصر ثقافة المحمودية

أفضل موسيقى وألحان:

المركز الثالث: محمد عصام عن عرض "كلوز آب" فرقة قصر ثقافة بولكلي

المركز الثاني: إسلام يوسف عن عرض "انتحار مؤقت" فرقة مركز إبداع دمنهور المركز الأول: عاصم علاء عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية

أفضل إضاءة:

ـ المركز الثالث: عمرو جلال عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية

المركز الثاني: أحمد طارق عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي المركز الأول: إبراهيم الفرن عن عرض "الدخان" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

أفضل ديكور:

المركز الثالث: مازن الصواف عن عرض "القبعة والنبي" لفرقة قصر ثقافة بورسعيد

المركز الثاني: دنيا عزيز عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي المركز الأول: نور جمعة عن عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

أفضل ممثلة:

المركز الثالث: مناصفة بين سامية جمال عن دور "بهية" في عرض "كلوز آب" لفرقة قصر ثقافة بولكلي، وهالة فؤاد عن دور "الأم" في عرض "بنت القمر" لفرقة ثقافة المحمودية.

المركز الثاني: يارا حسام عن دور "بيبا" في عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي المركز الأول: إسراء هنيدي عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية

أفضل ممثل:

المركز الثالث: مناصفة بين سامح رخا عن دور "المحامي" ومحمود إسماعيل عن دور "الطبيب" في عرض "بنت القمر" لفرقة ثقافة المحمودية المركز الثاني: مناصفة بين مروان محمود عن دور "المدير" في عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، وأحمد صدام عن دور "لالو" في عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

المركز الأول: محمد صلاح عن دور "كاسبر" عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

أفضل مؤلف:

المركز الثاني: الكاتب محمد السوري عن نص "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية المركز الأول: الكاتب مجدي الحمزاوي عن نص "ضفاير" لفرقة مسرح 23 يوليو بالمحلة

أفضل مخرج:

المركز الثالث: محمد الحداد عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية

المركز الثاني: إبراهيم أحمد عن عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

المركز الأول: أشرف علي عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي

كما منحت اللجنة شهادات التميز لبعض العناصر الفنية المختلفة والموهوبة وهي كالتالي:

1ـ حازم محسن في الغناء والتمثيل عن دور "زعبلة" في عرض "شهرزاد" فرقة قصر ثقافة روض الفرج

2ـ رشا فتحي في الغناء والتمثيل عن دور "شهرزاد" في عرض "شهرزاد" فرقة قصر ثقافة روض الفرج

3ـ الطفل فارس فياض عن دور "الصبي" في عرض "كاسبر" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي

4ـ جنى سامح عن دور "رقم1" في عرض "ضفاير" فرقة مسرح 23 يوليو بالمحلة

5ـ مريم سامح عن دور "مريم" في عرض "انتحار مؤقت" فرقة مركز الإبداع دمنهور

6ـ شهادة تميز لعرض "شهرزاد" لفرقة قصر روض الفرج

 

مقالات مشابهة

  • فخر بن يوسف أفضل لاعب في مباراة المصري والجونة بالدوري
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • القائمة الكاملة لجوائز المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الـ46
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • لفتح قنوات تسويقية.. مهرجان العسل يواصل فعالياته في تبوك
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17