دمشق-سانا

احتفالا بذكرى عيد الجلاء، نظمت مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة أمسية غنائية موسيقية بعنوان من الشام وذلك على خشبة مسرح الحمراء في دمشق مساء اليوم.

وتميز برنامج الأمسية بمجموعة متنوعة من الأعمال الغنائية الوطنية والكلاسيكية والتراثية فتضمن الحفل أعمالاً غنائية للسيدة فيروز مثل “وطني” و”ارجعي يا ألف ليلة”، ووصلة تراثية تحاكي التراث السوري بأغاني “آه يا حلو” و”من الشباك لارميلك حالي” و”لاموني” و”أبو الزلوف”.

وأضافت القطع الموسيقية مثل “توتة” لفريد الأطرش و”رقصة ستي” بتوزيع سيزار برشيني، نكهة خاصة عبّرت عن الأصالة والتجديد، إضافة إلى أغان عكست الفرح والعزة السورية مثل خبطة قدمكم و”تعلا وتتعمر يادار”، ومجموعة أغنيات من بلدي التي شملت يا طيرة طيري، بالي معاك، القرصية، و”يا مال الشام”، ساردةً حكايات الأرض والإنسان.

واختتمت الأمسية بأغنية لا كتب اسمك يا بلادي، التي جسدت معاني الولاء والانتماء للوطن، و”راياتك بالعالي يا سورية”، و”بانوراما سورية” محطات غنائية من المحافظات السورية.

وعن فعاليات مديرية المسارح والموسيقا الخاصة بإحياء ذكرى عيد الجلاء قال مدير المسارح والموسيقى عماد جلول: إن هذه الأمسية تأتي ضمن فعاليات تقوم بها مديرية المسارح اليوم وغداً فاليوم نحن في مسرح الحمرا في دمشق، وغداً في مدينة حماة في مسرح قصر الثقافة.

وفي تصريح لمراسلة سانا قال قائد الأوركسترا محمد زغلول: رغم الظروف الصعبة التي نعيشها أبدى المغنون والموسيقيون استعدادهم التام لإحياء حفل يليق بمناسبة الجلاء.

وأضاف زغلول: عيد الجلاء، ليس فقط ذكرى للاستقلال ولجلاء آخر مستعمر فرنسي من سورية بل تتعدى دلالته لتتضمن معاني الاستقلال الثقافي والاقتصادي والحضاري، فسورية هي بلد الحضارة والتاريخ والتراث.

مريم حجير

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عید الجلاء

إقرأ أيضاً:

استشهاد مذيعة سورية بقصف إسرائيلي على دمشق

رام الله - دنيا الوطن
استشهدت الإعلامية السورية المذيعة صفاء أحمد، صباح اليوم الثلاثاء، جراء العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له العاصمة دمشق.

وتداول نشطاء ومدونون في سوريا آخر ما نشرته الشهيدة صفاء، حيث قالت في آخر تدوينة قبل حوالي 30 دقيقة من استشهادها "أصوات قوية تسمع في سماء دمشق".

وكانت طائرات الاحتلال قصفت فجر وصباح اليوم في العاصمة السورية دمشق، في حين قال جيش الاحتلال إن القصف هو عملية اغتيال دقيقة.

  

مقالات مشابهة

  • احتفاء بذكرى الانتصارات بالعرض المسرحى "أكتوبر الذهبي" على مسرح الأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • دار الأوبرا تحتفي بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر.. مسرحيات وعروض باليه وحفلات غنائية
  • استشهاد مذيعة سورية بقصف إسرائيلي على دمشق
  • وسائل إعلام سورية: القصف الإسرائيلي استهدف اغتيال شخصيات في دمشق
  • مقتل مذيعة سورية خلال قصف دمشق
  • وسائل إعلام سورية: دوي انفجارات في العاصمة دمشق
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • احتفالا بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا
  • احتفالاً بذكرى نصر أكتوبر .. "الثقافة" تفتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد