أكد تحليل صور الأقمار الاصطناعية، التي انتشرت على وسائل إعلام عالمية، أن الجزء المركزي من نظام الدفاع "إس 300" استهدف ودمر في الهجوم الإسرائيلي على قاعدة شكاري الجوية الثامنة في أصفهان وسط إيران، الجمعة.

وقال محلل الدفاع والأمن في معهد واشنطن فرزين نديمي لموقع "إيران إنترناشونال" بعد تحليل هذه الصور، إنها تظهر منظومة "إس 300" للقاعدة الثامنة وتشير إلى تدمير جزء رئيس منها، وهو رادار بطارية المنظومة".

وأضاف، منافيا تصريحات أخيرة لمسؤولين إيرانيين: "هذا القدر من الدمار لا يمكن أن تقوم به مسيّرة صغيرة تشبه لعبة الأطفال".

وأكد مسؤولون أميركيون، لم يتم الكشف عن أسمائهم، أن صواريخ أطلقتها مقاتلات إسرائيلية فوق الأجواء العراقية، أصابت هدفها المقصود.

كما أوضحت صور حطام الصواريخ التي سقطت على الأراضي العراقية، للمحللين العسكريين، كيف تمكنت الطائرات الإسرائيلية من مهاجمة القاعدة في أصفهان من مسافة بعيدة.

وقال محللون عسكريون بعد مراجعة هذه الصور، إن إسرائيل ربما استخدمت الصاروخ البالستي الجوي "سبارو"، للرد على هجوم إيران، لتظهر للنظام الإيراني أنها تستطيع ضرب أهداف داخل البلاد من مسافة بعيدة بنجاح.

وأفاد مسؤول إسرائيلي أن قوات بلاده استخدمت صواريخ بعيدة المدى تم إطلاقها على مسافة كبيرة من حدود إيران.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصواريخ الطائرات الإسرائيلية إسرائيل الجيش الإسرائيلي إسرائيل الصواريخ الطائرات الإسرائيلية إسرائيل أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 3 أشخاص بغارة إسرائيلية، ليل الأربعاء الخميس، استهدفت مقرا لمؤسسة "جهاد البناء" في ريف دمشق.

وقال المرصد "فارق الحياة 3 أشخاص بينهم سيدة مسنة، وأصيب 11 آخرين، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي لمركز خدمات مؤسسة جهاد البناء التابعة لحزب الله اللبناني وميليشيات إيران".

وأضاف أنه نتيجة الغارة "دمرت آليات بالموقع، في محيط منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق والتي تبعد نحو 700 متر عن مقام السيدة زينب".

وتصاعدت أعمدة الدخان من الموقع المستهدف، وتزامنا مع الهجوم الإسرائيلي تصدت أنظمة دفاع جوي تابعة للنظام السوري للصواريخ الإسرائيلية في سماء المنطقة.

صور الـضربة الإسرائـيلية التي استـهدفت قبل قليل مبـنى تابـع لمؤسسـة جـهاد الـبناء الإيرانـي فـي منطـقة حجـيرة بريـف دمشـق. دون وقـوع أي ضـحايا . pic.twitter.com/8HRgpPG7Ow

— Ayman Abdel Nour (@aabnour) June 26, 2024

وتابع المرصد "أصيب عدد من المواطنين نتيجة شظايا صواريخ دفاع جوي سوري" سقطت في المنطقة المستهدفة.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية في ساعة مبكرة من صباح الخميس أن إسرائيل شنت هجوما استهدف عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية بسوريا، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري.

وقال مصدر عسكري لوكالة "سانا" التابعة للنظام إنه حوالي الساعة 23:40، مساء الأربعاء، شنت إسرائيل هجوما جويا من اتجاه الجولان السوري استهدف "عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية".

وأضاف أن وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ إسرائيلية وأسقطت بعضها، وأن الهجوم أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري  بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الضربة، حتى تاريخ نشر هذا الخبر.

وتنفذ إسرائيل ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران وحزب الله والنظام في سوريا منذ سنوات، لكنها كثفت غاراتها منذ الهجوم الذي قادته حركة حماس في أكتوبر وما تلاه من حرب إسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • بوتين: على روسيا أن تنتج صواريخ متوسطة المدى بقدرات نووية
  • حزب الله يطلق صواريخ على قاعدة إسرائيلية ويقول إنه قتل أربعة من مقاتليه  
  • سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي ضربات بعيدة على إيران
  • قوات صنعاء والمقاومة العراقية توجهان ضربة قوية مشتركة لـ”إسرائيل”
  • إسرائيل تجري تجربة لصاروخ أريحا الذي يمكنه الوصول إلى طهران
  • جدعون ليفي: نشر غسيل إسرائيل المتسخ في الخارج أملنا الكبير
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • أميركا لا تزال تعلق شحنة ذخائر ثقيلة كانت مخصصة لإسرائيل