قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم الأحد 21 أبريل 2024 ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وجه اتهامات لوزير الأمن يوآف غالانت بتسريب معلومات من مداولات أمنية مغلقة.

وبحسب الهيئة ، فإن نتنياهو وجه الاتهامات لغالانت على الملأ أمام وزراء أعضاء في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، دون أن يسميه صراحة، وذلك في نهاية أحد الاجتماعات التي عقدت مؤخرا.

وذكر التقرير أن نتنياهو قال في نهاية أحد اجتماعات الكابينيت، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في أحهزة الأمن، إنه "في كل مرة أعقد فيها اجتماعات محدودة مع وزير الأمن، ورئيس الموساد، ورئيس الشاباك، يتم تسريب كل شيء".

وأضاف نتنياهو ساخرا: "أعلم أنه ليس رئيس الموساد من يقوم بالتسريب، ولا حتى رئيس الشاباك. إذن من يمكن أن يكون؟" وذلك في إشارة إلى وزير الأمن، غالانت، في ظل التوتر الحاصل بين الاثنين.

وأفاد التقرير بأنه خلال الاجتماع المذكور، "لم يشارك وزير الأمن، غالانت، ولا كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية في الاجتماع حضوريا، بل شاركوا عن بُعد".

وذكر أن عددا من وزراء الليكود الذين شاركوا في الاجتماع سخروا من غالانت حينما ظنوا أنه لم يعد على الخطة، وأكدوا لنتنياهو أنهم يدعمون موقفه في مواجهة غالانت.

في غضون ذلك، أعرب قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، في محادثات مغلقة، عن خشيتهم من حدوث تسريبات من اجتماعات الكابينيت الموسع، إلى جانب التسريبات من "كابينيت الحرب".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024

يترقب العديد من المواطنين والمستثمرين موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، حيث ستجتمع لجنة السياسة النقدية لمناقشة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للفترة المقبلة. 

هذا الاجتماع يُعد من الأحداث الاقتصادية الهامة التي ينتظرها الجميع، لما له من تأثير مباشر على الاقتصاد المحلي وأوضاع الاستثمارات.

موعد اجتماع البنك المركزي في يوليو 2024

وفقًا لبيان سابق صدر في بداية العام، حدد البنك المركزي المصري موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية الرابع لبحث أسعار الفائدة في يوليو 2024. 

ومن المقرر أن يُعقد هذا الاجتماع في 18 يوليو الجاري.

مواعيد اجتماعات البنك المركزي المتبقية لعام 2024

أعلن البنك المركزي عن مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية لبحث أسعار الفائدة خلال عام 2024، حيث عُقد منها ثلاثة اجتماعات حتى الآن. 

فيما يلي المواعيد المتبقية لبقية الاجتماعات لهذا العام:

- **الاجتماع الرابع: 18 يوليو 2024
- **الاجتماع الخامس: 5 سبتمبر 2024
- الاجتماع السادس: 17 أكتوبر 2024
- الاجتماع السابع: 21 نوفمبر 2024
- الاجتماع الثامن والأخير: 26 ديسمبر 2024

أسباب عقد اجتماعات البنك المركزي

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري والبنوك العالمية اجتماعاتها لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض. 

هذه الاجتماعات تهدف إلى النظر في القرارات التي تستهدف احتواء ضغوطات التضخم وكبحها، من خلال متابعة جميع المستجدات المتعلقة بمعدلات التضخم والأوضاع الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي.

آخر قرار للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية الذي عُقد في 23 مايو 2024، قررت اللجنة الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير. 

حيث تم تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند 27.75%.

 تأتي هذه القرارات بناءً على آخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

تأثيرات اجتماعات البنك المركزي

تعد اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري من الأحداث الاقتصادية الهامة، حيث تؤثر قراراتها على العديد من الجوانب الاقتصادية مثل التضخم، أسعار الصرف، والاستثمارات. 

مقالات مشابهة

  • مديرية الأمن تعلن عن تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024
  • الخلافات الصهيونية تشتدّ.. بن غفير يهدّد بحلّ الحكومة ونتنياهو لا يثق بغالانت
  • قناة إسرائيلية: نتنياهو منع غالانت من لقاء رئيسي الموساد والمخابرات
  • كيف يعمل نتنياهو لاحباط صفقة وقف حرب غزة ؟
  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو
  • وزير الأمن القومي يهدد نتنياهو بإسقاط الحكومة
  • "معاريف": مواجهة حادة بين بن جفير ونتنياهو بسبب قرار الأخير إرسال وفد تفاوض دون الرجوع لـ"الكابينيت"
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • ضبط لصوص السيارات فى حملات أمنية