يوم السادس من أكتوبر شرع عاطف أبو سيف الكاتب ووزير الثقافة في حكومة السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، لزيارة أقاربه رفقة ابنه "ياسر" في قطاع غزة، وهو أبن القطاع والمولود فيه وعاش حتى عام 2019، وبعد أقل من 24 ساعة من إقامة أبو سيف، استيقظ على أصوات صليات الصواريخ الخارجة من شتى مناطق القطاع نحو الأراضي المحتلة .

. وبدأت الحرب.

اقرأ أيضاً : أردنيتان عائدتان من غزة ترويان تفاصيل مؤلمة لمعاناة أهالي القطاع - فيديو

نجا ياسر إبنه ورفيقه في الحصار، صبيحة الحرب من موت محتم، بعد أن قصف منزله في مخيم جباليا، لم يستسلم أبو سيف، وبدأ يقاوم بأسلوبه

يقول أبو سيف أن الكاتب حين يكتب في لحظة الموت والدمار، يجب أن يكون كاتبا حقيقيا، وأضاف: "أنه ليس مطلوب من أدب اليوميات التوثيق، لأنه -أي أدب اليوميات- هو الصواب الوحيد المتوفر، في اللحظة التي كانت تختفي الصحافة والإعلام عن المشهد أحياناً".

وبين أبو سيف خلال ندوة أقيمت في العاصمة عمان، الأحد، لتوقيع كتابه "وقت مستقطع للنجاة.. يوميات الحرب في غزة" أنه وخلال الحرب، كان يرى أن توثيق اليوميات في شوارع ومخيمات وأزقة القطاع لم يكن نوعا من الترف الفكري أو اللغوي، إنما ضرورة، وضرورة ملحة.

ويرى أبو سيف أن غزة، على الرغم من مكانتها العظيمة ظلمت في الأدب الفلسطيني.

ويعيد أبو سيف السبب إلى خروج معظم كتاب وأدباء غزة خرجوا منها، وظلت بلا أدب، حتى أن أبناء غزة المحاصرين منذ 17 عاما، لم يكونوا يلقوا بالاً للندوان الفكرية ومعارض الكتب وغيره من النشاطات الأدبية الفكرية، بحسب تعبيره.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب في غزة غزة عدوان الاحتلال قطاع غزة أبو سیف

إقرأ أيضاً:

القصة الغامضة للأستاذ سعد الديناري.. يوميات معتقل (19)

رخو، رقيع، مخنث، وضيع، حظيرة موبقات، أشباه رجال.. هذه عينة من قاموس الأوصاف التي كان "الأستاذ سعد" يطلقها على مجموعة من شباب السويس السجناء في العنبر..

لم أتعرف على الأستاذ سعد، ولم أشاهده في الأيام الثلاثة الأولى بعد نقلي من "عزل الوارد" إلى العنبر، لم يشارك في استقبالي كما فعل بقية السجناء، ولم يهديني أي شيء حتى التحية، ولم يكن لديه أي فضول لينتقل من سريره في الثلث الأخير من العنبر إلى سريري في المنتصف ليسأل عن أي شيء، أو يناقش أي شيء..

بعد أسبوع تقريبا، توقفت جلسات التحقيق معي في نيابة أمن الدولة، وبدأت أقضي نهاري في المحبس، بدلا من العودة ليلا للعشاء والنوم، وبدأت أتعرف أكثر على طبيعة المعيشة في العنبر، وشخصيات السجناء، وأحفظ الوجوه والأسماء.

ذات صباح كنت في طريقي على دورة المياه في نهاية العنبر، فشاهدت لأول مرة رجلا فارعا متجهم الوجه يقف صامتا في ممر بين سريرين قرب نهاية العنبر، وأمامه صندوق صغير من الكرتون مكدس بعبوات صغيرة في حجم "زجاجات القطرة"، لكنها من البلاستيك.

فوجئت بوجود الرجل الذي لم أعرفه من قبل، واندهشت من وقفته الصامتة الجامدة، التي تضفي عليه مسحة من المهابة المخيفة والهيئة الأسطورية، لكن اندهاشي لم يمنعني من إلقاء تحية الصباح بود:

قلت وأنا انظر ناحيته بابتسامة خفيفة: صباح الخير..

رد دون أن يرفع وجهه عن الصندوق: سلام ورحمة الله.

أكملت طريقي إلى الحمام، وفي طريق عودتي شاهدته يقف مكانه يرتب الزجاجات الصغيرة في الصندوق ببطء شديد، ولا يبدي اهتماما بالحركة الصباحية وأصوات السجناء الذين يتبادلون التحية وصيحات الإيقاظ، والنداء على زملاء المعيشة المتأخرين للحاق بالإفطار "ياللا انجز".. "لو اتأخرت عن كده مش هتلاقي لقمة لحد الغدا".. "انت حر بقى"... "حد عااااوز ميه سخنة".. "الشينجي يشيل الشيلة".

عدت إلى مكاني وجلست وسط مجموعة المعيشة لتناول الإفطار، وبعد لحظة من الصمت وعدم المشاركة في التعليقات المعتادة على الإفطار سألت: فيه مسجون جديد دخل العنبر بعد نقلي هنا؟

قالوا: لأ..

قلت: أصلي شوفت حد جديد أول مرة أشوفه

- فين؟

* واقف بين السراير قدام سرير جاسر.

قال عادل ساخرا: آه.. قصدك الأستاذ رقيع؟

قطبت حواجبي للتعبير عن الاعتراض والدهشة وعدم الفهم، وقلت: اسمه كده؟

رد سالم: اسمه عم سعد.. مدير مدرسة وأستاذ فيزياء.

* إيه الكرتونة اللي قدامه دي؟ وبيقف ساكت كتير قدامها يعمل إيه؟

- قال عادل: ده حالة خاصة، عموما سكوته أحسن، عشان لما بيتكلم ما بيحصلش من ورا كلامه غير المصايب.

زادت الدهشة، وبدلا من أن تفسر لي الإجابات حالة الأستاذ سعد، زادتها غموضا.

مرت أيام، وذات ليلة شعرت بالتعب فاستأذنت من زملاء السهر طلبا لقليل من الراحة، وذهبت إلى سريري ونمت وقتا لا أعرفه (ساعة أو أقل) واستيقظت مختنقا لا أستطيع التنفس، أزحت الستارة وأنا أشهق شهقات مسموعة محاولا التنفس بالصعوبة، وانقلب العنبر وسادت حالة من الهرج والصخب والانزعاج وبدأ الشباب في الطرق بشدة على الباب والنداء على الحراس.

يا عم سعيد.. افتح يا عم سعيد.. العيادة يا عم سعيد.. عندنا واحد بيموت.

كنت أسعل وأشهق وتعتز الصور في عيني وخارت قواي وكدت أسقط على الأرض لولا الشباب الذين يحيطون بي ويسندون جسدي المتهاوي، والكل في حالة "خضة" وانزعاج شديدين، فجأة ظهر عم سعد يشق الزحام من حولي بتؤدة، ودون أن يتخلى عن هدوئه وصمته وتجهمه، أمسك بيد سالم الذي كان يحتضنني في رعب، وفتح كفه ووضع فيه عدة نقاط من زجاجة صغيرة في يده وقال بصوت عميق خافت، ارفع قميصه وادعك صدره جامد بالزيت ده، وعاد إلى مكانه.

انهمك سالم في تدليك صدري بالزيت المجهول، بينما يواصل الشباب الصراخ على الحراس والطرق على الباب الحديدي بشدة، ويتبادلون الأسئلة والأجوبة مع الزملاء في العنابر الأخرى.

جاء الحارس بعد أكثر من ربع ساعة، ولم يفتح الباب، بل وقف على النضارة يستفسر عن الحالة وسط توبيخ السجناء له على تأخيره: الراجل ممكن يروح فيها وانتو نايمين ولا يهمكم حياة بني آدم.

الحارس يبرر: مش بإيدي والله.. لما بنقفل عليكم المغرب بنسلم المفاتيح للإدارة، ومقدرش أجيبها إلى بإذن الضابط النبطشي وإجراءات وإمضا.. خير فيه إيه؟

قاطعه هشام الحسيني: اخلص وافتح الباب عشان الراجل يروح العيادة.

قال الحارس: أروح اصحي الدكتور الأول.

رد عليه صوت غاضب: يعني كلكم نايمين في نبطشياتكم واللي يموت يموت.

قال الحارس: أنا بعمل كده للمصلحة، الدكتور مش في العيادة وهيخرج يستناه في البرد ويتعب أكتر، قلت يفضل معاكم في الدفا لحد ما أصحي الدكتور، وواحد منكم بس يخرج معاه يسنده..

الحياة في السجن لا تستجيب عادة لرغبات السجين، ولا تجيب بسهولة على أسئلته، المعيشة في السجن لها قوانينها الذاتية التي تمضي بها البرامج وفق قاعدة "السجين مسير وليس مخير". يمكنك أن تفكر مع نفسك في أي شيء وكل شيء، لكن تنفيذ أفكارك لا يعتمد على إرادتك وحدك، لا بد أن تتوفر له شروط كثيرة من خارجك.. الظروف.. اللوائح.. الإدارة.. مواقف السجناء الآخرين
كنت قد تحسنت وبدأ التنفس ينتظم والسعال يقل، فأشرت بظهر يدي ناحية الحارس لما معناه: خلوه يمشي.

سألني سالم: يروح يصحي الدكتور وتخليك هنا، وللا اخرج معاك ونستناه قدام العيادة؟

قلت: خلوه يمشي، مش عاوز منهم عيادة ولا دكاترة، أنا بقيت كويس الحمد لله.

انتهت أول أزمة تنفس في السجن على خير، أعد لي الزملاء مشروبات ساخنة وسهروا في جواري حتى استغرقت في النوم، ولما استيقظت عدت لاسترجاع ما تحفظه ذاكرتي من مشاهد وكلمات في "ليلة الخنقة"، وسكنتني رغبة وسؤال:

الرغبة أن أتوجه إلى سرير الأستاذ سعد وأشكره على ما فعل.

والسؤال: أن أعرف ما هو الدهان الذي وضعه الأستاذ سعد في كف سالم ليعيد لي القدرة على التنفس؟

لم أفعل شيئا من هذا في ذلك اليوم، فالحياة في السجن لا تستجيب عادة لرغبات السجين، ولا تجيب بسهولة على أسئلته، المعيشة في السجن لها قوانينها الذاتية التي تمضي بها البرامج وفق قاعدة "السجين مسير وليس مخير". يمكنك أن تفكر مع نفسك في أي شيء وكل شيء، لكن تنفيذ أفكارك لا يعتمد على إرادتك وحدك، لا بد أن تتوفر له شروط كثيرة من خارجك.. الظروف.. اللوائح.. الإدارة.. مواقف السجناء الآخرين.

تآلفت مع المعيشة في العنبر، وحفظت كل الأسماء والوجوه، وبدأت الأيام والمعاملات تنسج شبكة من الود والمعاملات حسب ثقافة ومزاج وميول كل سجين، إلا الأستاذ سعد، برغم انشغالي به، ظل لغزا مغلقا أرغب في معرفة حكايته وسلوبه الفريد في المعيشة منفردا داخل السجن، بينما الجميع مقسمون على مجموعات تتعاون في تدبير المعيشة ومشاركة الزيارات ومهام النظافة وجلسات السمر والألعاب الجماعية ومسؤوليات الدعم المتبادل للإحساس بالأمن والتكافل والمواساة وقت الشكوى والأزمات.

سألت عادل: انت ليه لما سألتك عن عم سعد قلت عنه "الأستاذ رقيع"؟

قال: دي كلمته المشهورة.. راجل كاره لكل شيء.. فاكر نفسه لسه ناظر مدرسة، وكل اللي حواليه تلاميذ يشتمهم ويعاقبهم، كل ما يتكلم عن حد يقول: رقيع.. مخنث.. حثالة.. وأوصاف باللغة العربية الفصحى كأنه عايش في مسلسل تاريخي، بيدعي الفضيلة مع أنه راجل سِمّاوي.

شعرت أن عادل لا يحب الأستاذ سعد ويتحامل عليه لاختلاف الأمزجة، أو نتيجة لخلاف سابق، لكنني لم أتمادَ في سؤال آخرين عن الأستاذ سعد، لما في ذلك من أثر سلبي في الانطباعات، واشتباه في النميمة والاغتياب.

وكما قلت من قبل: لا تأتي الأشياء في السجن بالرغبات، بل تحدث من تلقاء نفسها نتيجة عوامل خارجة عن إرادة السجين، ففي مساء أحد الأيام بعد صلاة المغرب، كان الشتاء يلم صقيعه الليلي ويترك للدفء مكانا في ليل العنبر، ووجدتها فرصة للاستحمام قبل النوم، فوضعت الملابس النظيفة ومستلزمات الاستحمام في كيس من البلاستيك ووضعت الفوطة على كتفي واتجهت إلى الحمام، في الطريق وجدت الأستاذ سعد يجلس على حافة سريره فاتحا المصحف بين يديه.

قلت: السلام عليكم.

سمعت الأستاذ سعد يرد بصوت مختلف يميزه الود والحرارة: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ولمحته ينهض من سريره، فأكملت طريقي، فإذا به يلحقني ويضع يده على كتفي من الخلف، ويقول: اسمح لي أعزمك على كوباية شاي مخصوص جدا.

قلت بامتنان: ربنا يعزك يا أستاذ سعد.. متشكر جدا.. أنا بس هاخد حمام وأصلي العشا وأنام بدري الليلة عشان مرهق شوية.

قال بثقة: لا.. هتشرب شاي معايا حالا، ومش هتاخد حمام.. تعال اسمع الكلام.

اندهشت جدا وقلت مستفسرا ومستغربا: ليه.. فيه مشكلة في الحمام؟

ضحك ضحكة خفيفة وهو يقول: لا.. المشكلة في المستحم وليس في الحمام..

نظرت ناحيته ولم أجد كلاما سريعا يعبر عن دهشتي، فأكمل كلامه بود: خلّي الحمام بكره الصبح والشمس طالعة، دلوقتي داخلين على برد الليل وممكن تاخد لطشة برد بسهولة، الصبح أضمن عشان صدرك.

قال ذلك وهو يمسك بالكيس البلاستيك من يدي ويصطحبني إلى حيث يجلس. بدأ في إعداد الشاي بطقوس مرتبة ومتأنية كأنه صيدلي منغمس في تركيب دواء، أو مدرس كيٍمياء منهمك في تجارب معملية.

فضولي في اكتشاف الشخصية ساعدني على الاستجابة لمبادرة الأستاذ سعد برغم التحفظ في كلامي وعدم التلقائية التي سيطرت على تصرفاتي في التعامل معه، تحسبا لتأثير ذلك على الرجل الغامض.

كان ودودا بكبرياء، ورقيقا بوقار، ومجاملا بلا تزلف، عبّر عن احترام وتقدير قديم لشخصي قبل أن يفاجأ بي في السجن، وقال إن دخولي السجن زاد من مكانتي في قلبه: بصراحة لا أثق في العلمانيين كلهم، وبرغم تقديري لمواقفك السياسية وشجاعتك، كنت أنتظر اللحظة التي ترتمي فيها في أحضان السلطة مثل غيرك من المثقفين، لكن الحمد لله أني رأيتك معي هنا ولم أشاهدك في مناصب الدولة وتلفزيونها!

رغم خشونة كلماته وسوء ظنه بالآخرين، استشعرت صدقه ومباشرته في التعبير عما بداخله.

سألته: ليه بتقول عليّ علماني ومنتظر سقوطي في نفاق السلطة، مع أني بكتب وأقول دايما ني ضد التصنيفات السياسية وضد الثنائيات المتعارضة.

قال: الكلام سهل.. سمعنا كلام كتير عظيم من مثقفين معروفين واحترمناهم، ثم صدمتنا حقيقتهم الملوثة وكراهيتهم للإسلام.

انت إخوان؟ (سألته).

قال مازحا: أعوذ بالله.. إخوان إيه بس؟.. دي ناس "مرئة" (تعبير يعني الليونة والسيولة)، أنا والحمد لله من قيادات الجهاد.. الجيل الثاني في تنظيم الجهاد، والراجل مننا بألف من أي تيار تاني، لأننا أهل عزم وعقيدة وتضحيات.. أهل جهاد.

سألته: مسجون على ذمة قضية لتنظيم الجهاد؟

قال: مسجون على ذمة نظام حثالة مع آخرين بلا قضية وبلا عقيدة، عقوبتي هنا ليس السجن بل السجناء، شباب تافه رقيع بلا أخلاق ولا نخوة، أنا أعيش هنا في ماخور موبقات، أسمع طول الليل هؤلاء الشباب الإمعة من حولي يحكون عن مغامراتهم الجنسية والخيانات بأقذر الألفاظ.. اللي يحكي عن زوجة جاره، واللي يحكي عن خطيبة صاحبه، ويتفاخرون بأفعال تتحرج منها الشياطين.

حاولت أن أغيّر الموضوع فسألته: بمناسبة طعم الشاي الرائع ده.. انت عامله ازاي؟

قال: السر في الطريقة والتحويجة.

سألته: تحويجة؟ الشاي له تحويجة زي القهوة؟

قال: كل شيء في الطعام والشراب يلزمه نكهة خاصة وطريقة في تحضيره
سألته: انت مهتم بالأعشاب؟

قال: أنا خبير متخصص وبنتي من أشهر أطباء العلاج بالأعشاب في العالم، وأنا اللي علمتها وساعدتها على دراسة هذا النوع من الطب.

وجدتها فرصة لإجابة السؤال القديم الذي شغلني فترة: بالمناسبة عاوز أسالك عن نوع الدهان اللي استخدمته ليلة أزمة التنفس اللي اتعرضت لها.

قال: مزيج من زيت القرنفل ونباتات عطرية توسع الشعب الهوائية وتزيل الاحتقان.

أكملت المهمة الناقصة بالتعبير عن الرغبة المؤجلة ووجهت له الشكر.

رد بصراحته الخشنة: الشكر لله، أنا عملت ده عشان بحبك في الله، عمري ما قمت من مكاني عشان أي حد من الحثالة دول.. هؤلاء المخنثون سبب البلاء الذي أصاب الإسلام والمسلمين.

مددت يدي وأمسكت بكيس الملابس، وأنا أقول له: سهّرتك وتعبتك، متشكر على الشاي والحديث الشيق ونصيحة عدم الاستحمام ليلا..

قال: خليك قاعد معايا شوية، أنا بنام هروبا من التعامل مع اللي حواليا، وما صدقت وجدت إنسان محترم أتبادل معه الحديث والرأي بعيدا عن الابتذال اللي حبسوني فيه.

قلت: بإذن الله تتكرر.

ولما عدت إلى سريري تحلق حولي كثيرون يسألون عن سر الاستضافة العجيبة، وما دار فيها من حديث، وحرصت أن أكون مقتضبا حتى تتكشف لي بقية الجوانب الناقصة في الحالة الغامضة للسجين المحير سعد الديناري.

وفي المقال المقبل أستكمل الجانب الآخر من القصة العميقة للأستاذ سعد مع السجن والسجناء.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة السوداني: خسائر القطاع بلغت 11 مليار دولار منذ بدء الحرب
  • القصة الغامضة للأستاذ سعد الديناري.. يوميات معتقل (19)
  • ‏سول: 1100 جندي من كوريا الشمالية سقطوا بين قتيل وجريح في الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • إعلام فلسطيني: 46 شهـيدًا في غارات للاحتـلال على غزة منذ فجر الأحد
  • تحذير فلسطيني من كارثة بيئية في ظل استمرار العدوان على القطاع
  • وزير إسرائيلي سابق يدعو لتدمير الحوثيين
  • من مخلفات الاحتلال.. استشهاد طفل فلسطيني بانفجار لغم
  • صحة غزة تعلن استشهاد ألف طبيب وممرض فلسطيني منذ الـ7 من أكتوبر
  • حملة دهم واعتقالات إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية طالت 25 فلسطينيًا
  • صحة غزة تعلن استشهاد ألف طبيب وممرض فلسطيني منذ السابع من أكتوبر