بوابة الوفد:
2024-07-07@06:51:45 GMT

محمود مرسى... الأستاذ الأكبر

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

محمود مرسى... وما أدراك مَنْ هو محمود مرسي؟

إنه الفنان الفذ صاحب الثقافة الموسوعية الذى أسعد الملايين بأدائه العبقرى، ومازال. وعلى الرغم من مرور عشرين سنة على رحيله، إلا أنه يحتل أكرم ركن فى تاريخ فنون التمثيل فى مصر وعالمنا العربى.

أذكر أن الفنان الكبير نور الشريف قال لى مرة بأسى: (تخيل يا ناصر... محمود مرسى.

.. أستاذى... أستاذ الكل... يجلس فى بيته بلا عمل). كان ذلك فى فترة غاب فيها محمود مرسى عن الشاشة أكثر مما ينبغى.

أما النجم القدير محمود ياسين، فقد ذكر لى فى حوار طويل أجريته معه فى فيلته قبل أكثر من ربع قرن ونشرته آنذاك فى صحيفة البيان الإماراتية... ذكر أن محمود مرسى يعد واحدًا من أهم خمسة ممثلين أضاءوا شاشات السينما والتليفزيون بأدائهم المتفرد.

فلما سألته، ومن الأربعة الآخرون يا أستاذ محمود، قال لي: (إنهم بالترتيب: نجيب الريحانى وزكى رستم ومحمود المليجى وصلاح منصور)، ثم أكد أن مرسى يحتل المركز الرابع ضمن هؤلاء الخمسة الأفذاذ.

فى كتابه الممتع (نجوم السينما المصرية... الجوهر والأقنعة) يضع الناقد السينمائى القدير الأستاذ كمال رمزى عنوانا لمقاله عن محمود مرسى، هو «الأستاذ»، ليبدأ هكذا: (المفروض أن يكون عنوان هذا المقال هو «الغابة»... ذلك أن محمود مرسى بغموضه ورهبته وسحره... بكثافته واستقلاله وطابعه الخاص يذكرك بالغابة... فهو عالم كامل مبهم ومثير... قد يبدو ساكنا من الخارج، لكن ما إن تتوغل فى أحراشه حتى تجد أشكالا وألوانا من الأشجار والكائنات، بعضها مسالم هادئ أليف وطيب ولطيف... وبعضها الآخر عدوانى... وحشى الطباع بالغ الشراسة... يثير الهلع والرعب فى النفس).

انتهى كلام كمال رمزى، ولكن لم يتوقف الحديث عن محمود مرسى الذى رحل فى 24 أبريل عام 2004.

الحق أن ما تركه هذا الفنان المتفرد (مولود فى 7 يونيو 1923) من أعمال سينمائية وتليفزيونية تؤكد الوصف الشامل الدقيق الذى صاغه بذكاء الأستاذ كمال رمزى عن محمود مرسى، ولنتذكر معًا أدواره فى أفلام: (أنا الهارب/ 1962)، وكان أول أفلامه، ثم (الليلة الأخيرة)، و(الليالى الطويلة)، و(الخائنة)، و(الشحاذ)، و(السمان والخريف)، و(شيء من الخوف)، و(زوجتى والكلب)، و(ليل وقضبان)، و(أغنية على الممر)، و(طائر الليل الحزين)، و(حد السيف) وغيرها.

أما إبداعاته التليفزيونية والإذاعية، فتحتشد بمشاهد بالغة الروعة للرجل الذى يبهج أنفسنا كلما رأينا ظله على الشاشة، خذ عندك: (زينب والعرش/ أبوالعلا البشري/ عصفور النار/ سفر الأحلام/ المحروسة 85/ لما التعلب فات) وغيرها.

أذكر أننى اتصلت به مرة تليفونيًا قبل 30 سنة تقريبًا، من أجل إجراء حوار معه، لكنه رفض بأدب وبحسم، حيث قال لي: (معذرة يا بنى... أنا لا أتعامل مع الصحافة).

لكن، بعد ذلك بسنوات، عندما توليت رئاسة القسم الثقافى فى مجلة الصدى الإماراتية، رجوت الأستاذ كمال رمزى، وهو التلميذ النجيب لمحمود مرسى أن يجرى معه حوارًا لأنشره فى المجلة، وقد كان، حيث أنجز حوارًا فريدًا رائعًا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق الفنان الكبير نور الشريف محمود مرسى

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: عقد حوار مجتمعي بشأن الثانوية العامة (فيديو)

أوضح الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، أنه سيتم عقد حوار مجتمعي بشأن الثانوية العامة وسيكون به كل مكونات العملية التعليمية من الدولة والمدرس والطالب وولي الأمر، موضحًا أنه يتابع علي مدار الساعة عمل كل الكنترولات والعاملين في غرف العمليات الخاصة بالثانوية العامة.

محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد وزير التربية والتعليم يكشف سر اتهامه بالحصول على دكتوراه مزيفة (فيديو)

وأضاف  وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، إن هناك مشكلة الكثافة ومشكلة نقص المدرسين والثانوية العامة وشكل الثانوية العامة، والعمل علي رجوع حضور الطلاب في المدراس مره أخرى والانتماء للمدرسة.

 التعليم التكنولوجي علي طاولة أولويات الوزارة

وأكد وزير التربية والتعليم  أهمية تواجد التعليم التكنولوجي علي طاولة أولويات الوزارة، مؤكدًا أنه كان هناك مجهود سابق للدكتور طارق شوقي في هذا الملف.

كشف الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن محاور خطته قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن محاور خطته الأساسية التي يعمل عليها قبل العام الدراسي الجديد هي: حل مشكلة الكثافة، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة واسترجاع الطلاب للمدارس وترغيبهم فيها.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن التعليم التكنولوجي أساسي في تطوير التعليم، مشيدا بخطة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق.

خبرة وزير التربية والتعليم 25 عامًا في التعليم 
وردًا على ما يثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول سبب اختياره لمنصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وعن مؤهلاته، قال إنه يمتلك 25 عامًا من الخبرة في مجال التعليم بشكل عملي.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن يدير مدارس من 25 سنة، ويتعامل مباشرة مع مشكلات الطلاب والمعلمين ويدرسها عن قرب.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من 12 عاما حصل على الدكتوراة بشكل أون لاين لشغفه في معرفة التعليم الأون لاين والمدمج.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سافر إلى أمريكا وحصل على دورات تدريبية عن هذا الموضوع، ثم درس الدكتوراة أون لاين للتعرف على تلك الطريقة وليس بهدف التدريس في الجامعة.

مؤهلات وزير التربية والتعليم الجديد 
وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد أعلنت تفاصيل مؤهلات وزير التربية والتعليم الجديد، وقالت إن اسمه بالكامل محمد أحمد عبد اللطيف رمضان، وهو من مواليد 20 يونيو 1972.

وأفادت هيئة الرقابة الإدارية بأن وزير التربية والتعليم الجديد حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق  وماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونوهت هيئة الرقابة الإدارية بأن وزير التربية والتعليم الجديد خبرة 25 عام في مجال التربية والتعليم وإدارة الشركات والكيانات والمنصات التعليمية من خلال المشاركة والإشراف والإدارة لعدد 16 مدرسة تقدم خدمات تعليمية لـ 15 ألف طالب بالقاهرة والمحافظات.

وعمل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على تقديم الأنشطة التعليمية والتدريبية المباشرة والإلكترونية والمعلم والطالب لخدمة نظم التعليم العام والخاص.

مقالات مشابهة

  • «الشيوعي السوداني» يعتذر عن المشاركة في حوار الاتحاد الأفريقي
  • الإثنين القادم.. الصحة تُطلق قافلة طبية مجانية بمنطقة وادى ماجد غرب مرسى مطروح
  • عمر كمال عن محمود الليثي: كنت بسمعه وأنا صغير وكنت بلف وراه أتعلم غنا منه
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (7).. الخيار الأخير
  • وزير التربية والتعليم: عقد حوار مجتمعي بشأن الثانوية العامة (فيديو)
  • تلميذ يهاجم أستاذا بالحجارة بعد منعه من الغش في الامتحان
  • مطار مرسى علم يستقبل آلاف السائحين من 13 دولة الأسبوع المقبل
  • الرئيس الروسي: من المستحيل إجراء حوار بناء مع واشنطن الآن وعلينا انتظار الانتخابات الأمريكية
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (6).. حان وقت الرحيل
  • لأنني خجولة جدا سأخسر حقي في الحياة..