ماجد المرهون
majidomarmajid@outlook.com
يبدو أنَّ الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يساوره شعور الملل ويصيبه أحيانًا، نتيجة الاعتياد على بعض الأمور التي لا يتلذذ بتأديتها وقد تخلو من محفزات الرغبة أو تزول متعتها بعد وقت قصير من مزاولتها.. وبالطبع، لا أتحدث هنا عن الملل في حالته النوعية كالتعب والإرهاق؛ كونه ينتهي عند رفع تلك الحالة؛ سواءً بالراحة والاسترخاء أو النوم، كما لا أتحدث عن الاكتئاب فهو شأنٌ آخر؛ وبما أن الحيوانات ربما لا تدرك المضمون الحقيقي للملل- وإن تفاضلت فيما بينها بمعدلات ذكاءٍ متفاوتة حسب تباين أنواعها- إلّا أنها تتفق جميعًا في دوافعها الغريزية للبقاء في أدنى غايات الرفاهية والترف وأقل درجات الخطورة والعنف إلّا عند الضرورة.
الملل عدو قديم بعمر وجود الإنسان وقِدم حياته على الأرض وهو الخصم اللدود للعمل والمثابرة مما يفرز العجز كنتيجة حتمية تؤدي للضجر وبالتالي سوء أو ضعف الأداء وصولًا للتخلي والترك الكلي وهو هروب للخلف، وبمعنى آخر هو قاتل العزائم الخفي في كسب المغانم ونيل المكارم وهو حائل الصد الوهمي ضد علو الهمم وتسنم ذُرى القمم، ولذلك ربط بمترادفات الموت وخروج الروح كالسأم والزهق وبلا شك هو شعور ممقوت لا يرجوه أو يأمله أحد، فيدفع الحصيف به عن نفسه بوسائل مختلفة وطرقٍ شتى حتى يتجنب الوقوع في شِراك غوائله، بل ويتقي شر حضوره وجور جواره فضلًا عن بقائه وحلوله.
لكن الملائكة لا يسأمون وهم في الصفيح الأعلى يسبحون دون كللٍ أو ملل ذلك بأنهم خلق مكرمون وقدر لهم الخالق تنزيههم من نوازع التنافس الغرزية، بينما الشياطين في حضيضهم الأدنى يتنافسون على إيقاع الإنسان في كل مفسدة ومظلمة وتحييده بالباطل عن الحق في تحسين وتزيين سوء عمله، وهي نجاة وهمية من مصيدة الملل بالنكوص في سعة استحسان المكاره واستمراء المحرمات لتضيق دوائرها حتى يستعصي لاحقًا الفكاك من قيودها.
إذن.. نخلُص هنا بأن شعور الملل خطير وسلبي يقع فيه الإنسان فقط نتيجة تكرارٍ إجباري يتحول معه الفعل إلى شكلٍ نمطي وصورة من صور الرتابة الدائمة التي لا تتغير لتصبح محفزًا للسأم والزهق ثم البحث عن التغيير، إلّا أن مكمن النجاة منه غائر في سر الحياة التي خُلقنا عليها ومن أجلها وفي اقتناص فنون العيش والتعايش وإيجاد الدافع لمواصلة عملٍ ما وبصفة مستمرة لا يكتشفه إلا متلمس الخبايا في بحثه عن السعادة ولو في أبسط صورها، فنجد مثلًا أن الشعوب التي تقع تحت وطأة الظلم والاضطهاد لا تستسلم له حيث اكتشفت مكامن سر الحياة والتعايش فيما بينها وقد نجد طفلًا فلسطينيًا ناجٍ وحيد من قصف شياطين الإنس لمنزل أهله وهو يطرب ويستمتع ذات صباح بتغريدات عصفور الدويري على نافذة بقايا المستشفى، قبل أن تفيض روحة المتسائلة وتسمو إلى المنازل الملائكية مستصغرةً أنقاض ما خلفته آلة المكر والطغيان المدعومة بالساكتين عن الحق من خرسان الشياطين.
يعلم تقريبًا كل سكان العالم اليوم أن الاحتلال الصهيوني يمارس سياسة التمييز المتطرف والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم صاحب المكان المعلوم والحق المهضوم والحال المكلوم، وقد توالت خلال أكثر من سبعة عقود من الممارسات الشيطانية الإسرائيلية أجيال تشبعت بثقافة الاعتياد على تلك المشاهد اللاأخلاقية وشكلت في وعيهم جزءًا رتيبًا من أخبار الصباح والمساء، وربما باتت لا تعني الشيء الكثير لدى بعض شعوب العالم وليس الغربي وحسب بل حتى العربي والإسلامي، وقد تطور اعتياد الناس على مشاهدة العنف والقتل والدمار التي يقترفها الاحتلال إلى نوع من دواعي الواقع المُمل التي يتجاوزونها خلال تقليبهم للأخبار اليومية كالذي يتجاوز الإعلانات التجارية التي تحاول جاهدة ترسيخ حضورها في عقله الباطن دون أن يشعر بالتكرار والإعادة الملامس لحدود الضجر.
عمدت الحكومة الصهيونية منذ طوفان الأقصى إلى نفس سياستها المعتادة ولكن بشكلٍ مكثف في صناعة متوالية القتل والتدمير وعجت بها معظم القنوات والمواقع الإخبارية وتطبيقات التواصل، الأمر الذي يجعل المتابع يشعر بشيء من الاعتياد بعد فترة وجيزة ثم يألفها وتبدو طبيعية حتى الوصول به إلى مرحلةٍ يعتقد فيها أن العدد القليل من الشهداء اليوم يعتبر خبرًا جيدًا بالمقارنة مع العدد الكبير في اليوم السابق، وكلما طال أمد هذه المتوالية ازداد عدد الموتى إلى أن يتغلل الشعور بالملل ويبدأ بالتسرب إلى نفوس المتابعين وبالتأكيد أنها مرحلة منفرة يحاول معظم الباحثين عن وهم السعادة إلى تجنبها بالبحث عن الأخبار المفرحة أو على الأقل التي تجنبهم الوقوع في مصائد السأم والزهق.
قد لا يستطيع الكثير تجاوز بعض الحالات كما حللها الأستاذ أنيس منصور في كتابه "وداعًا أيها الملل" والتي تعود على المرء بالضجر نظرًا لارتباطها بحياته اليومية وهو ما يفسد عليه معيشته، ولذلك يعمد إلى تجاهل هذه الحالة وهو الحل الأمثل باعتبارها غير موجودة أو ذات تأثير ثانوي من خلال إلهاء النفس بأمور أخرى تكسر الرتابة. وقد يتجاوز الإنسان مرحلة الشعور بالملل إذا كان ما يقوم به يعود عليه بالكسب المادي أو المعنوي، وبالضرورة وحسب التجارب فإن الشعور بالملل لا يتفق نهائيًا مع ممارسة العبادات والقربات لله والعطاء والإنفاق في سبيله مهما طال بمتخذها الأمد لما تعود به تلك الأعمال والأفعال على النفس من راحةٍ وسكينة وطمأنينة مما يحفز على مواصلتها والاستمرار بها، ولكن القليل مَن سبر غور مكامن السعادة الخفية تلك، فلا ملل في الطاعات ولا يقع في الملل من الدعم والمساندة إلا من كان يرائي بها أو كانت نزوات عنفوانٍ مؤقتة، وربما يصاب من أكره عليها بالاكتئاب، وهو الأمر الذي تحدث عنه أنيس منصور في كتابه وغفل عن اصطياد مفاهيم الملل الذي اعتقد أنه يودعه.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
المخرج الذي أبهر أجاثا كريستي
خلال حضور أجاثا كريستي، أواسط خمسينيات القرن الماضي، افتتاح المتحف العراقي فـي بغداد برفقة زوجها عالم الآثار مالوان، شاهدت فـيلمًا وثائقيًا للمخرج وليم نوفـيك عنوانه (التراث الحيّ) عن حضارة وادي الرافدين وكان مساعد مدير التصوير شابا عراقيّا عمره 17 عامًا، وبعد حديث معه، خصوصا أنه على معرفة بزوجها الآثاري مالوان، إذ صوّر له مشاهد عديدة، شعرتْ أن هذا الشاب يمتلك موهبة سينمائية، فأوصت به خيرًا، وقالت: «هذا الشاب يجب أن يأخذ فرصته»، ولم يكن ذلك الشاب سوى المخرج محمد شكري جميل الذي غادر عالمنا الأسبوع الماضي عن (88) عاما.
وليست شهادة أجاثا كريستي هي الوحيدة بحقّه، بل حصل على شهادة من الكاتب الروسي الكبير (أدماتوف) صاحب رواية (جميلة) عندما ترأس لجنة تحكيم مهرجان دمشق، فبعد عرض فـيلمه (الأسوار) 1980م، قال: «هذا الفـيلم يمثّل العرب وسيبقى فـي لوحة الشرف مدى الحياة، لذا فإني أمنحه الجائزة الأولى، وتقدّم منه وطلب منه أن يحمل السيف الذهبي للمصوّرين»، كما يروي فـي كتابه (مذكّرات وذكريات) الذي راجعه وقدّم له الإعلامي عبدالعليم البنّاء، وصدر عن دار الشؤون الثقافـية العامة ببغداد، وفـيه يروي مشواره مع السينما، وكما تنبّأت كريستي حصل على فرصته، فسافر إلى لندن، ليدرس فـيها المونتاج فـي أستوديو (أمغول) الذي كان ينتج أفلام روبن هود، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليتتلمذ على يدي صلاح أبو سيف، ويعمل فـي شركة الإنتاج السينمائي العربي التي كان يديرها وكان سيستمر بعمله لولا أنه تم تكليفه بتصوير فـيلم عن زيارة الرئيس العراقي الأسبق عبدالسلام عارف للقاهرة وحين شاهده الرئيس عبدالناصر، سأله: من أي وكالة أنت؟ فأجابه: أنا مخرج عراقي، وهنا قال عبد السلام عارف لسكرتيره: «سجّل اسمه، يجب أن يعود للعراق، نحن نحتاج إليه» لتصدر الأوامر له ليعود للعراق مجبرا، وواصل عمله السينمائي، وفـي السبعينيات أخرج فـيلمه الروائي (الظامئون) الذي نال عنه جائزة اتحاد النقاد السينمائيين السوفـييت فـي مهرجان موسكو، ثم فـيلم (الأسوار) الذي حصد به الجائزة الذهبية لمهرجان دمشق الدولي سنة 1980، وبعده أخرج فـيلمه (المسألة الكبرى) وكان من بطولة العالمي أوليفر ريد، وبه عاد إلى لندن موشّحا بسجلّ سينمائي زاهر، فنال عنه جائزة مهرجان لندن، وشارك كمساعد مخرج لفـيلم (التعويذة) للمخرج وليم فريدكن الذي صورت مشاهده فـي منطقة الحضر وأسوار نينوى وجامع النبي يونس فـي الموصل، ثم أخرج (عرس عراقي) و(اللعبة) وفـيلم (الملك غازي)، وقد حضرت تصوير أكثر من مشهد، بالتنسيق مع مسؤول الإعلام فـي الفـيلم الصديق الإعلامي أحمد الصالح، كان أبرزها مشهد تشييع جنازة الملك غازي المهيب الذي جرى تصويره بثلاث كاميرات فـي منطقة الأعظمية، ويومها تمّ قطع الطريق المؤدّي للمقبرة الملكية، حيث ينتهي الفـيلم وقد حضر جميع المشاركين فـي الفـيلم، مع مئات الممثلين الكومبارس، الذين كان بعضهم يرتدي ملابس الحرس الملكي، مع عازفـي الموسيقى العسكرية الجنائزية، والنساء اللاتي يبكين على الملك الشاب الذي قضى نحبه فـي حادث خلال قيادته مركبته، قيل أنه مدبّر، وجموع الكشافة، وطلبة المدارس، كانت أوامر المخرج تنقل عبر مكبرات الصوت للعاملين، وحين أعطى إشارة بالانتهاء من المشهد نزل من أعلى السلّم حيث كان يجلس يراقب المشهد من الأعلى، وكنت بانتظاره، فقلت له: هل انتهى الفـيلم؟ قال نعم: فقط هناك مشهد فـي المقبرة يظهر به نوري السعيد (مثّله الراحل فـيصل الياسري) وهو ينظر فـي ساعته، إشارة إلى أن زمنه ابتدأ»، وقبل أن ينصرف، سألته: وهل هناك خطّة لفـيلم جديد؟ فالتفت إليّ ورمقني بنظرة حادّة، ثم أطرق وقال: نعم لديّ فكرة فـيلم آخر»، لكن هذه الفكرة لم يتمكن من تنفـيذها، بعد توقف الإنتاج السينمائي بالعراق بعد فرض الحصار عليه عام 1991، ومنع استيراد المواد الكيمياوية التي تدخل فـي تحميض الأفلام، بحجة أنها يمكن أن تستخدم فـي صناعة أسلحة الدمار الشامل، ومع ذلك لم يتوقّف، فاتّجه للدراما التلفزيونية، فأخرج عدّة مسلسلات من أبرزها: (حكاية المدن الثلاث)، و(السرداب)، واختتم مشواره بإخراج فـيلم (المسرّات والأوجاع) عام 2013م.
ولفت نظري فـي كتابه مشروع فـيلم حول معركة (اليرموك) فـي منتصف الثمانينيات، كتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن وأسند الإخراج إلى صلاح أبو سيف، وبعد عدة جلسات واجتماعات تعرّض المخرج أبو سيف لوعكة صحية فاعتذر، وكلّف جميل بإخراجه، وبالفعل وضع الخطة واختار الشخصيات، ومن بينها: صوفـيا لورين وإدورد فوكس من الأجانب، ومن العراقيين خليل شوقي ويوسف العاني وسامي عبدالحميد وطعمة التميمي -رحمهم الله جميعا- لكن تخفـيض ميزانية الفـيلم جعله يعتذر عن تنفـيذ المشروع، لكي لا يظهر بجودة أقلّ مما خطط ورسم، وظلّ إلى آخر حياته صارمًا فـي عمله مؤمنًا بفن السينما مراهنًا عليه يقول فـي كتابه: «الصناعة السينمائية آجلا أم عاجلا لا بدّ من أن تنهض يوما؛ لأنها مرتبطة بقانون تطور الأشياء، إنها مجموعة معارف»، واليوم نودّع هذا المخرج الكبير بعد أن ترك علامات سينمائية بارزة.