أكدت صحيفة فزغلياد أن روسيا عزّزت في السنوات الأخيرة تعاونها بشكل كبير مع عدد من دول أفريقيا خاصة في المجال العسكري التقني، وهي دول كانت تحت وصاية الغرب لكنها باتت اليوم موقع قواعد عسكرية روسية.

وتابعت فزغلياد في تقرير أن عددا من الدول الأفريقية -وبينها مالي والنيجر وبوركينا فاسو- طالبت مؤخرا بإنشاء تحالف دفاعي مشترك مع روسيا لتعزيز العلاقات الثنائية معها ومع غيرها من الدول المتعاطفة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4إنترسبت: العالم يخوض غمار حرب عالمية ثالثة بالفعلlist 2 of 4لوموند: سياسة بايدن تجاه غزة وأوكرانيا غارقة في تناقضاتهاlist 3 of 4مقال بليبراسيون: كسر حاجز الصمت بالسودان لا يكفي ويجب أن نتحركlist 4 of 4ابنة الجاسوس إيلي كوهين: حياة الأسرى أهم من قتل السنوارend of list

وأشار التقرير إلى أن التعاون مع موسكو مبني على المنفعة والمصالح المتبادلة. وقد أصبحت 3 دول في القارة السمراء ومنطقة الساحل، وهي جمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر وبوركينا فاسو، نقاطا رئيسية لتعزيز المصالح والنفوذ الروسي في أفريقيا.

طرد الأميركيين

وبحسب الصحيفة، يعد وصول الخبراء العسكريين الروس إلى النيجر في منتصف أبريل/نيسان الجاري بهدف تدريب القوات المحلية على مكافحة الإرهاب من الأمثلة الحديثة على هذا التفاعل.

وقد عرض التلفزيون الحكومي في النيجر لقطات لوصول الطائرة الروسية "إليوشن إي إل 76" إلى مطار نيامي. وأعقب ذلك محادثة جرت مؤخرا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس المجلس الانتقالي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني، كشف خلالها عن الرغبة في تكثيف الحوار السياسي وتعزيز التعاون متبادل المنفعة في مجموعة متنوعة من المجالات.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، زار يونس بك يفكوروف، نائب وزير الدفاع الروسي، النيجر، حيث أجرى مفاوضات مع القيادة العسكرية للبلاد.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، زار وفد تمثيلي من النيجر موسكو برئاسة رئيس وزراء البلاد علي زين.

وإلى حدود 12 أبريل/نيسان الجاري، لم يكن الوجود العسكري الروسي في النيجر كبيرا كما هو الحال، على سبيل المثال، في جمهورية أفريقيا الوسطى.

لكن النيجر تتصدر دول الساحل من حيث عدد الطلاب في الجامعات العسكرية الروسية، وهذا يُسهّل التعاون في المجال العسكري، منها صيانة أنظمة الدفاع الجوي، بحسب فزغلياد.

بيد أن الوجود العسكري الأميركي لا يزال قويا في النيجر، وقد أكدت الصحيفة الروسية أن قاعدة المسيّرات الأميركية الثقيلة لا تزال نشطة، ويتمكن الأميركيون بفضلها من استكشاف منطقة شاسعة.

وجود دائم

وتضيف فزغلياد أن جمهورية أفريقيا الوسطى أبدت أيضا اهتماما كبيرا بنشر إضافي لخبراء عسكريين روس على أساس دائم. ويتمركز حاليا نحو ألفي مدرب روسي في البلاد في قاعدة في بيرينغو، على بعد 80 كيلومترا من عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى. ومن المرجح إنشاء قاعدة عسكرية روسية في هذه المنطقة.

وبخصوص العلاقات بين روسيا وبوركينا فاسو حاليا، فهي مزدهرة خاصة في المجالين الدبلوماسي والإنساني، وفقا لفزغلياد.

وخلال اجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين في الصيف الماضي، تحدث رئيس بوركينا فاسو الانتقالي إبراهيم تراوري عن الرغبة في إنشاء "محطة صغيرة للطاقة النووية" في البلاد بمساعدة روسيا. وتم التوقيع على مذكرة مماثلة مع روساتوم.

واتُّفق أيضا على تعاون عسكري تقني، ولا سيما شراء الأسلحة الروسية "بسعر محفز". وقد ناقشت وزارة الدفاع الروسية تعزيز العلاقات الدفاعية مع بوركينا فاسو.

وذكر التقرير أن المساعدة الأمنية التي تقدمها روسيا من شأنها أن تساعد على استعادة الاستقرار السياسي وتوفير الظروف للتعاون والنهضة الكاملة لهذه البلدان.

وقد باتت روسيا شريكا موثوقا به، وأكثر جاذبية من فرنسا أو حتى الولايات المتحدة بالنسبة لمجموعة كاملة من الدول الأفريقية، بحسب الصحيفة الروسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات جمهوریة أفریقیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو

قضى جيش النيجر على  أكثر من 100 «إرهابي» في عمليات جوية وبرية؛ رداً على هجوم استهدف جنوداً قرب الحدود مع بوركينا فاسو، موقعاً قتلى.

 

تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً

وقال الجيش (الخميس) إن تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً، ومدنياً واحداً في منطقة تيرا بغرب النيجر، حيث توجد مجموعات جهادية في 25 يونيو (حزيران).

وقال الجيش في نشرته الأخيرة إن «أكثر من 100 إرهابي قتلوا منذ ذلك الحين»، مؤكداً مواصلة عملياته.

 

وكان الجيش قال في نشرته السابقة إنه قتل نحو 30 «إرهابياً» في المنطقة غداة الهجوم في تيرا و«دمر وسائلهم الحربية» في غارة جوية.

 

تقع تيرا في منطقة تيلابيري على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو، حيث يشنّ متمردون مرتبطون بتنظيم «القاعدة» وتنظيم «داعش» منذ قرابة عقد تمرداً أوقع قتلى.

وكثيراً ما يستهدف الجهاديون مدنيين في المنطقة؛ ما دفع بعدد كبير من الأهالي إلى الفرار من ديارهم.

وتمرّ شاحنات النقل من النيجر أيضاً عبر تيرا، وتصل كل شهر من ميناء لومي التوغولي عبر شمال بوركينا فاسو.

 

مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد

في غضون ذلك، أدى هجوم عسكري إلى مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد الممتدة بين نيجيريا والكاميرون وتشاد، وفق ما أعلن تحالف عسكري إقليمي. 

ونفّذت القوة المختلطة المتعددة الجنسيات المكونة من القوات المسلحة لنيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون بالإضافة إلى الجيش التشادي، هجمات جوية وبحرية وبرية على مواقع جهادية تقع في منطقة بحيرة تشاد؛ مما أسفر عن مقتل 70 متشدداً، كما ذكرت هذه القوة في بيان. 

وتشكّلت هذه القوة عام 1994 لمكافحة الجريمة عبر الحدود أساساً، لكن تم توسيع تفويضها لاحقاً ليشمل محاربة الجهاديين الذين توسّعت هجماتهم المسلحة من قاعدتهم النيجيرية إلى الدول الثلاث المجاورة. وأعلن الجيش التشادي الحصيلة نفسها، في بيان نشر الأحد، مشيراً إلى أنه «تم القضاء على أكثر من 70 إرهابياً» من قبل «قوة التدخل السريع»، وهي وحدة النخبة التي أنشأها الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي أخيراً. 

 

 نزاع في شمال شرقي نيجيريا مع جماعة «بوكو حرام»

بدأ النزاع الجهادي عام 2009 في شمال شرقي نيجيريا مع جماعة «بوكو حرام»، ثم مع تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا، وخلّف 40 ألف قتيل ونحو مليونَي نازح في نيجيريا. وقال اللفتنانت كولونيل أبو بكر عبد الله، المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات، إن ضربات وجّهتها القوة المتعددة الجنسيات في الجانب النيجيري أرغمت المقاتلين على الفرار إلى التشاد، حيث تمت مطاردتهم وقتل 70 منهم على يد الجيش التشادي. ولم يحدد عبد الله ما إذا كانت الجماعات المستهدفة من «بوكو حرام» أو تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا.

 

تدمير 5 معسكرات للمسلحين 

وتم تدمير 5 معسكرات للمسلحين ومستودعات ذخيرة، بالإضافة إلى 8 سيارات مفخخة لتنفيذ هجمات انتحارية. وأدت هجمات انتحارية متعددة (السبت) في بلدة غوزا النيجيرية (شمالي شرق) قرب الحدود مع الكاميرون إلى مقتل 32 من السكان وإصابة 40 آخرين. وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، إن هذه الهجمات الانتحارية كانت «دليلاً واضحاً للضغوط على الإرهابيين والنجاحات المسجلة لإضعاف قدراتهم الهجومية». 

في الأسابيع الأخيرة، كثّف الجيش النيجيري عمليات القصف الجوي على معسكرات الجهاديين في بحيرة تشاد، مما زاد الضغوط على المسلحين الذين ردوا بهجمات دامية طالت صيادين لاتهامهم بتزويد الجيش بمعلومات حول مواقعهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية بهذه المنطقة
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة