رحب مجموعة من السياسيين الأوروبيين بقرار مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا ، فيما حثوا أوروبا على عدم التراخي وبذل المزيد من الجهد لدعم كييف وإنتاج الأسلحة والذخيرة.

إقبال على استثمارات الحرب في أوكرانيا.. وهذه أبرز مجالاتها دول حلف الناتو تتفق على منح أوكرانيا مزيدا من أنظمة الدفاع الجوى

وعلى الصعيد ذاته .

. قال رئيس وزراء إستونيا كاجا كالاس إن تحرك مجلس النواب الأمريكي لتقديم مساعدات عسكرية عاجلة لأوكرانيا كان "قرارًا حاسمًا وصحيحًا" .. وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وكتب كالاس ، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) ، "أن أفضل طريقة لتأمين أنفسنا هي التأكد من أننا نساعد أوكرانيا على الانتصار في معركتها من أجل الحرية ، آمل أن يشجع هذا التصويت جميع الحلفاء على فحص مستودعاتهم وبذل المزيد من الجهد".

ومن جهته .. أكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم أن الوقت الراهن هو الوقت المناسب للتذكير بأن الاتحاد الأوروبي يتعين عليه زيادة إنتاجه من الأسلحة والذخيرة والإمدادات لمساعدة أوكرانيا على أساس طويل الأجل.

وكتب بيلستروم ، على منصة "إكس" ، "إن التصويت في مجلس النواب الأمريكي يظهر ضرورة ذلك، وعلينا أن نقوم بواجبنا أيضًا".

وبدوره .. كتب وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي : "بالتعاون معاً فقط يمكننا وقف العدوان الروسي على أوكرانيا، ويجب على أوروبا أن تفعل المزيد، إن ترددنا في دعم أوكرانيا بشكل فعال يحفز الكرملين على المزيد من العدوان الذي يكلف المزيد من الأرواح".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد وافق على قانون تمرير حزمة المخصصات الأمنية لأوكرانيا ، التي تبلغ قيمتها أكثر من 60 مليار دولار ، بأغلبية 311 صوتا مقابل 112 صوتا.

ومن المقرر أن يتم التصويت على مشروع القانون في مجلس الشيوخ الأمريكي بعد غد /الثلاثاء/ ، وإذا تم إقراره فسيوقع عليه الرئيس جو بايدن ليدخل حيز التنفيذ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المساعدات الأمريكية أوكرانيا مجلس النواب الأمریکی المزید من

إقرأ أيضاً:

مدبولي: إعادة تكليفي لتشكيل الحكومة يحملني المزيد من المسؤولية الوطنية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يقدم الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على تجديد الثقة به بتكليفه لإعادة تشكيل الحكومة، مشددًا على أن هذا التكليف يحمله المزيد من المسؤولية الوطنية التي يجب أن يحرص عليها كل مسؤول في هذه الحكومة على كافة المستويات.

 

وشدد “مدبولي”، في كلمته خلال جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة عبر فضائية "إكسترا نيوز"، على انه ليس هناك من شك أن هذه المسؤولية تتزايد أهميتها في هذا الوقت الصعب والتي تتراكم فيه تحديات كبرى، يجب أن نواجه ببناء متماسك وثقة في قدراتنا وأفعالنا، متابعًا: “يجب أن يكون أعضاء الحكومة في مقدمة الصفوف قولًا وعملًا وأن يقدموا المثل الأعلى في تحمل المسؤولية وخدمة الوطن”.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بيانا عن برنامج الحكومة الجديدة التي حلفت اليمين الأسبوع الماضى  أمام رئيس الجمهورية .

ومن المقرر أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب.

و نظم الدستور الإجراءات المتعلقة بتكليف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة ، حيث نصت المادة 146 على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: إعادة تكليفي لتشكيل الحكومة يحملني المزيد من المسؤولية الوطنية
  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • بايدن أم ترامب؟.. سيناريوهان كلاهما مُر لمستقبل الإنتاج وتقلبات أسعار الخام
  • نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا