تقدم النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني لرئيس المجلس، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول صحة المعلومات التي أدلى بها رئيس الوزراء في المؤتمر الأخير بشأن أزمة انقطاع الكهرباء.

أخبار متعلقة

«دفاع النواب»: المثار بشأن تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج مجرد مقترح

«صحة النواب»: منتجاتنا المحلية كثيرة وتغطي الأدوية المستوردة الناقصة

توفير مولدات كهرباء وزيادة حصة الدقيق.

. 5 قرارات لمجلس أمناء مدينة الشيخ زايد

وقال البرلسي في السؤال إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي تتعارض مع التقارير الرسمية الصادرة عن مؤسسات الدولة المصرية، ما يتسبب في فقدان المواطن ثقته في حكومته ومؤسسات دولته، وما يعني أن الحكومة لا تعمل بشكل جدي لإنهاء الأزمة.

وأضاف: «أفاد رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي الذي انعقد يوم 27 يوليو 2023، حول أزمة انقطاع الكهرباء، بحضور كلا من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير البترول والثروة المعدنية، أن إجمالي استهلاك الكهرباء ارتفع إلى 36 جيجا وات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يلزم استخدام 160 مليون متر مكعب من الغاز».

وتابع «البرلسي»: «إلا أنه طبقا للتقرير السنوي الصادر عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للعام 2021/2022، فإن إجمالي القدرة الإسمية لمحطات الكهرباء تصل إلى 59.8 جيجا وات، وهو حجم الإنتاج الكهربي الذي يلزم بالتبعية استخدام غاز أكثر من 160 مليون متر مكعب، في الوقت الذي أفاد فيه رئيس الوزراء أن مضخات الغاز الطبيعي بسبب ارتفاع درجة الحرارة عجزت عن توفير الـ 160 مليون متر مكعب من الغاز، وهو ما اضطر وزارة الكهرباء إلى تخفيف الأحمال عن المواطنين، وقطع الكهرباء يوميًا عدة ساعات عن أغلب مناطق الجمهورية، بما فيها المدن الصناعية مثل مدينة المحلة الكبرى وهو ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني».

وأوضح أن هناك تناقض آخر بين تصريحات رئيس الوزراء وبيانات مؤسسات الدولة، وقال النائب: «أيضًا أفاد رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي أن الدولة المصرية تتوقف عن تصدير الغاز الطبيعي في فصل الصيف»، مؤكدًا أنه توجه دائم في خطة الدولة من أجل توفير الغاز للاستهلاك المحلي، على أن يستأنف تصدير الفائض من الغاز مرة أخرى في فصول الشتاء والربيع والخريف. إلا أنه طبقا لبيانات البنك المركزي، استمرت الدولة المصرية في تصدير الغاز طوال الأعوام المالية الماضية خلال فصل الصيف، حيث صدرت الغاز في الفترة من 2019 حتى 2022 بما يعادل 2.6 مليار دولار خلال شهور الصيف فقط».

وأضاف: «طبقا لنفس التقرير تهدف وزارة الكهرباء إلى الربط الكهربي مع السعودية، والربط الكهربي مع الخليج عن طريق الأردن، وكذلك الربط الكهربي مع قبرص واليونان، وذلك من أجل دعم الشبكة القومية للكهرباء بحوالي 5 جيجا وات، إلا أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من أعمال الربط الكهربي والتي كان من الممكن أن تساهم في تقليل أو إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربي».

مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني تصريحات رئيس الوزراء اقطاعات الكهرباء ازمة الكهرباء

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني تصريحات رئيس الوزراء ازمة الكهرباء زي النهاردة رئیس الوزراء أزمة انقطاع

إقرأ أيضاً:

‎رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة برقيات تعزية إلى رام شاندرا بوديل رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات بعد الأمطار الغزيرة التي أسفرت عن عدد من الوفيات والجرحى، متمنين الشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تعزية مماثلتين إلى كي بي شارما أولي رئيس مجلس الوزراء في نيبال.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • رئيس النواب: مصر لم تدخر جهداً من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا في فلسطين
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد
  • الدغاري: نتطلع لتمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار