قال الدكتور مصطفى سعداوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا، إن التحريض على الجريمة يعني اشتراك المحرض فيها، مشيراً إلى أن هناك نوعين من التحريض على الجريمة أولهما وسيلة من وسائل الاشتراك في الجريمة مثل أن يتفق على تنفيذ الجريمة أو يحرض عليها أو القيام بالمساعدة.

التحريض غير المتبوع بأثر 

وأضاف «سعداوي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن هناك نوعا آخر من التحريض مجرم وهو التحريض غير المتبوع بأثر مثال ذلك جرائم الإرهاب فيستحق المحرض العقوبة المقررة ولو لم تقع هذه الجريمة وذلك رغبة من المشرع في إحاطة هذه الجرائم ببعض الخصوصية والتشديد في العقوبة نظراً لما قد تجدثه من دمار في البلاد.

الشريك يستحق عقوبة الفاعل الأصلي 

واستكمل، أن الشريك في الجريمة يعاقب بعقوبة الفاعل الأصلي فيها، وذلك وفقاً لنص المادة 40 من قانون العقوبات على أنه يعد شريكا في الجريمة، كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الفعل قد وقع بناء على هذا التحريض، أو اتفق مع غيره على ارتكاب الجريمة فوقعت بناء على هذا الاتفاق، أو أعطى للفاعل أو الفاعلين سلاحا أو آلات أو أي شيء آخر مما استعمل في ارتكاب الجريمة مع علمه بها أو ساعدهم بأي طريقة أخرى في الأعمال المجهزة أو المسهلة أو المتممة لارتكابها.

وأوضح أن المادة 43 عقوبات نصت على أنه كل من اشترك في جريمة فعليه عقوبتها ولو كانت غير التي تعمد ارتكابها متى كانت الجريمة التي وقعت بالفعل نتيجة محتملة للتحريض أو الاتفاق أو المساعدة التي حصلت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتكاب الجريمة جامعة المنيا جرائم الارهاب قانون العقوبات

إقرأ أيضاً:

لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، تفاصيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى كوريا الشمالية؛ وكواليس الاتفاق الاستراتيجي بين روسيا وكوريا. 
وقال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، إن دولتي روسيا وكوريا الشمالية قاموا بتشكيل تحالف مشترك خلال الفترة الأخيرة ، حيث أن صداقتهما القوية تقلق الغرب بشكل كبير، معقبًا: «الغرب خسر الكثير بعد هذه الصداقة».
وأوضح قشقوش، أنه تم توقيع اتفاق شراكة استراتيجي بين كلا من روسيا وكوريا الشمالية؛ يغلب عليه الطابع العسكري، لأن روسيا بحاجة إلى العون النوعي في بعض الأسلحة والكثير من الذخائر المختلفة، خاصة وأن كلا الدولتين ينتميان إلى مدرسة تسليحية واحدة.
وأشار أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية، إلى التقدم الروسي في مجال الفضاء، قائلاً: «سيفيد كوريا الشمالية في مجالات القوات الجوية والأقمار الصناعية والصواريخ بعيدة المدى، حيث يساعد في زيادة وتعدد عناصر الردع في مواجهة الغرب».
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل يوضح أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • أمريكا تعلن عن مكافأة 5 ملايين دولار لمن يصل ل ”المرأة الأخطر في العالم”..والكشف عن الجريمة المتورطة فيها
  • النيابة تصطحب قاتل أسرته بالغربية لتمثيل الجريمة
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • أستاذ تخطيط: العشوائيات كانت بؤرة صديدية سرطانية.. والدولة تخلصت منها
  • شاهد.. أول صورة للمتهم بذبح والدته وشقيقه وشقيقته.. والكشف عن دافعه وراء ارتكاب الجريمة
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • بعد ان كانت تشاور وتودع مسافر.. مشاعر شيرين تدخلها لمصحة عقلية
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • قاتل أسرته بالغربية: الميراث وراء ارتكاب الجريمة