صحة وطب، أستاذ طب شرعى الغرق فى المياة العذبة يحدث فى 5 دقائق والمالحة خلال 12،كشفت الدكتورة هبة يوسف، أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم بطب بور سعيد، فى تصريح .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أستاذ طب شرعى: الغرق فى المياة العذبة يحدث فى 5 دقائق والمالحة خلال 12، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أستاذ طب شرعى: الغرق فى المياة العذبة يحدث فى 5...

كشفت الدكتورة هبة يوسف، أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم بطب بور سعيد، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع "، إن إسفكسيا الغرق هى الاختناق الناتج عن عدم وصول الأكسجين فى الدم إلى المراكز الحيوية فى المخ لمدة 3 دقائق أو أكثر، فيؤدى إلى التلف الدائم لخلايا المخ والوفاة، خصوصا مراكز التنفس والجهاز الدورى والقلب.

وقالت هبة يوسف، إن إسفكسيا الغرق عبارة عن فشل فى وظائف التنفس نتيجة وجود فتحات التنفس الخارجية تحت الماء أكثر من 3 دقائق، ما يؤدى للاختناق ودخول الماء فى الرئتين والقلب والدم، ثم تصل إلى جميع الأجهزة بالجسم، وعند خروج الجثة من الماء تتميز بوجود رغاوى من الأنف والفم، وذلك لوجود مادة "السرفاكتنت" فى الرئتين واختلاط الهواء بالحويصلات الهوائية بالماء وتكون 95% من أسباب الوفاة هى الهايبوكسيا أى عدم وصول الأكسجين إلى المخ.

وأوضحت أستاذ الطب الشرعى أن الغرق قد يكون فى ماء عذب أو مالح أو أى سائل في أى مكان غائر، مشيرة إلى أن الغرق فى الماء العذب أسرع من الماء المالح لعدة أسباب، أهمها: لأنه فى الماء العذب يكون نصف فى المائة من أملاح الكلوريد "الملح" تدخل فى الرئة والدور الرئوية، ومنها للحويصلات الهوائية، ومنها للشعيرات الدموية الموجودة بالرئة فيؤدى إلى تكسير كرات الدم الحمراء فيساعد على زيادة مستوى البوتاسيوم بالدم، وهبوط مستوى الملح، فيؤدى إلى تذبذب كهرباء القلب، وتوقف القلب، خصوصا عندما يكون الماء العذب شديد البرودة أقل من 10 درجات مقدار "سيلسوز "، وهو مقياس درجات الحرارة، وهو ما يؤدى الى توقف القلب بصورة مفاجئة.

أما الغرق فى المياة المالحة مثل مياة البحر فيكون نسبة الملح فى الدم أو الصوديوم كلوريد 3 % فأكثر فيؤدى إلى ارتشاح في الرئتين أو الأوزيما الرئوية، وزيادة لزوجة الدم الناتجة عن زيادة الأملاح في بلازما الدم، ويستنتج من ذلك أن تحديد فترة الوفاة في المياة المالحة تكون من 8 إلى 12 دقيقة، مما يسمح بإعطاء فرصة لإنقاذ الشخص الذى تعرض للغرق بينما الغرق الناتج عن المياة الغذبة تكون من 4 إلى 5 دقائق فقط، مما لا يعطى فرصة لإنقاذ الشخص الذى تعرض للغرق، وخصوصا أن الوفاة تحدث فجاة نتيجة توقف القلب المفاجئ.

وأشارت إلى أنه من أكثر العلامات التي يمكن أن نشخص الشخص الذى تعرض للغرق، فهناك علامات خارجية مؤكدة وهى خروج الرغاوى البيضاء من الأنف والفم، ويمكن أن تكون معرقة بالدماء، وكمياتها كبيرة جدا، وليس لها رائحة وتظهر عند الضغط على صدر المتوفى، موضحة أن العلامة الثانية هو ضغط الشخص الغارق على كفية بشدة أثناء الغرق، لانه قد تعرض لتوتر عصبى شديد أثناء الغرق فيحاول أن يتعلق باى شيء حوله، ولا يجد غير الماء اأ الطمى أو الحصى أو الرمل فيحاول الإمساك بقوة في يديه.

أما العلامات الداخلية فيتم ملاحظتها من خلال تشريح الجثة، وفحص الرئتين والقلب والمعدة والطحال والكائنات الدقيقة الموجودة بالدورة الدموية والأعضاء الداخلية والتي تعطى علامات عن نوع الماء والبيئة التي غرق فيها.  

35.90.51.199



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أستاذ طب شرعى: الغرق فى المياة العذبة يحدث فى 5 دقائق والمالحة خلال 12 وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة

تناول القهوة على الريق من الأشياء المحببة لدى الكثيرين، وبالفعل فإن القهوة لها العديد من الفوائد، فتعمل على تحسين وظائف المخ وتعزيز وظيفة الدماغ، وهذا يعد جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي بالنسبة للكثيرين، ولكن هل تساءلت يوما عما يحدث داخل جسمك بعد شرب الفنجان الأول في اليوم يوميًا؟

آثار إيجابية

نصح الأطباء بتناول جرعة يومية من القهوة، إذ أن هناك الكثير من الآثار الإيجابية التي تسببها للصحة، وخاصةً عند تناول أول فنجان من القهوة في اليوم، ولكنه يجب الاعتدال في شربها، بحسب الدكتور فلاديمير مارتينوف، أخصائي طب الأعصاب، لأن الكافيين قد يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

وإليك ما يحدث خلال ساعة بعد تناول القهوة:

خلال العشر دقائق الأولى يبدأ الكافيين بالظهور في الدم مما يشعر الأشخاص بزيادة الطاقة. بعد 20 دقيقة يزيد مستقبلات الأدينوزين في الجسم، لكن شرط ألا يزداد عن تناول الجرعة المحددة من كوب واحد حتى لا يؤثر على ضغط الدم. تأثيرات الكافيين على الجسم تبلغ ذروتها بعد 45 دقيقة، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. بعد 90 دقيقة تبدأ في زيادة معدلاتها بالتأثير في الجسم، لذلك يوصي العديد من الخبراء بتجنبها قبل 8 ساعات على الأقل من وقت النوم. فوائد تناول القهوة على الريق

وأضاف محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن القهوة تعمل على:

تحسين الحالة المزاجية. رفع مستوى هرموني الدوبامين والسيروتونين في الجسم. خفض مستوى الإجهاد. تحسين من كفاءة القلب وحمايته من الأمراض. تقليل من حدوث مرض السكري. تعمل على زيادة نشاط المخ. تعمل على تحسين الذاكرة والحماية من مرض آلزهايمر. الوقاية من الشلل الرعاش. تحمي من السرطان بسبب احتوائها على مواد الأكسدة. تعمل على الحماية من السمنة. يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تؤثر إيجابيا في الدماغ وتحميه من التلف.

ونوه بأن الجرعة الآمنة من تناول القهوة يوميًا، كوب أو اتنين فإن ذلك يعمل على عدم تعرض الجسم لأي ضرر.

مقالات مشابهة

  • مصدر بالبنك المركزي المصري يطمئن عملاء إنستا باي: انتظام الخدمة خلال دقائق
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • آخر صورة لليخت الفاخر.. دليل يكشف لغز كارثة الغرق
  • مشروب سحري يخلصك من دور البرد بسرعة.. «لن تصدق فوائده»
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • سرقة بضائع بمئات الآلاف من متجر لويس فويتون بباريس خلال 4 دقائق فقط
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة