أبريل 21, 2024آخر تحديث: أبريل 21, 2024

المستقلة/- أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم السبت أن إسرائيل ستستدعي سفراء الدول التي صوتت لصالح العضوية الفلسطينية الكاملة في مجلس الأمن الدولي يوم الخميس لتقديم احتجاجات إليهم.

أيدت 12 دولة قرارا يوصي بالعضوية الفلسطينية الكاملة في المنظمة الدولية يوم الخميس، و امتنعت دولتان – بريطانيا و سويسرا – عن التصويت، مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لأنهاء الإجراء.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورشتاين إن الوزارة ستستدعي سفراء فرنسا و اليابان و كوريا الجنوبية و مالطا و سلوفينيا و الإكوادور يوم الأحد، “و سوف يتم تقديم احتجاج قوي لهم”.

و قال في منشور على موقع X: “سيتم تقديم احتجاج مماثل إلى دول إضافية”.

وق ال مارمورستين: “الرسالة الواضحة التي سيتم تسليمها للسفراء: لفتة سياسية للفلسطينيين و الدعوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية – بعد ستة أشهر من مذبحة 7 أكتوبر – هي جائزة للإرهاب”

و كتب مارمورشتاين: “إن إسرائيل لن توافق على إقامة دولة إرهابية من شأنها أن تعرض مواطنيها للخطر. كما سيتم التوضيح للسفراء أنه بدلا من القيام بمبادرات سياسية تكافئ منظمة حماس الإرهابية، يجب على الدول ممارسة الضغط على حماس للإفراج الفوري عن 133 امرأة و رجل محتجزين كرهائن”.

و يدعو مشروع القرار الذي تم التصويت عليه يوم الخميس إلى توصية الجمعية العامة “بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة” بدلا من وضعها الحالي “دولة مراقب غير عضو” الذي تتمتع به منذ عام 2012.

و سعت الولايات المتحدة إلى إقناع السلطة الفلسطينية بإلغاء الإجراء، ثم توجهت إلى أعضاء آخرين إما للمعارضة أو الامتناع عن التصويت بعد أن رفضت رام الله طلب واشنطن، حسبما قال مسؤول أمريكي.

و صوتت فرنسا و اليابان و كوريا الجنوبية و سلوفينيا لصالح القرار الذي قدمته الجزائر، على الرغم من أن أياً منها لم يعترف بشكل فردي بالدولة الفلسطينية.

كما صوتت سيراليون و روسيا و موزمبيق و مالطا و غويانا و الإكوادور و الصين و الجزائر لصالح القرار؛ و و تعترف هذه الدول بالفعل بالدولة الفلسطينية

و بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض، قالت السلطة الفلسطينية إنها “ستعيد النظر” في علاقتها مع واشنطن.

و لطالما عارضت الولايات المتحدة الجهود الفلسطينية للحصول على وضع الدولة في الأمم المتحدة من جانب واحد، بحجة أن الهدف يجب أن يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

نائب:العراق بعد 2003 دولة ضعيفة لدرجة “حباب ومطيع “

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 11:00 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- عبّر نائب عراقي، الاحد، عن غضبه إزاء ما وصفه بـ”عبودية العرب” في الأمم المتحدة، فيما شكا من انصياع العراق لكل قرارات المنظمة الأممية دون أي اعتراض أو طلب تعويضات عن احتلاله.وقال النائب باسم خشان في تدونتين منفصلتين ، إنه “وفقا لواقع حال الأمم المتحدة، العالم مقسم الى اسياد وعبيد، والعرب كلهم دون استثناء في خانة العبيد، والفرق بيننا أن بعضنا خدم في منازل السادة يرضيهم ما يتساقط من موائدهم، وبعضنا الآخر عبيد الحقول! عار على كل العرب البقاء في الأمم المتحدة!”.وأضاف خشان: “احنا العراقيين حبابين، ننفذ كل قرارات الأمم المتحدة بأدب، ودفعنا التعويضات المبالَغ فيها كلها دون أن نشكو منها، ولا نطلب تعويضا عن احتلالنا خلافا للقانون الدولي ونرضى إذا لم يطبق على الكيان المحتل ما تم تطبيقه علينا”.واختتم خشان تدوينته بعبارة تهكمية: “عراق الحبابين”.

مقالات مشابهة

  • نشاط دبلوماسي مكثف لوفد الإمارات في الأمم المتحدة
  • تفاهم بين الإمارات وغامبيا للإعفاء من متطلبات التأشيرة
  • دولة أوروبية تعلن استعدادها لإرسال قوات مع بعثة أممية إلى فلسطين
  • نائب:العراق بعد 2003 دولة ضعيفة لدرجة “حباب ومطيع “
  • استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • “العالم لن ينتظر أكثر”.. أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • الإمارات تنضم إلى عضوية اللجنة التوجيهية للشبكة العالمية لمكافحة الفساد GlobE Network
  • أبو الغيط يشارك في الاجتماع الوزاري بنيويورك ويؤكد الاعتراف بالدولة الفلسطينية يمهد الطريق لتفاوض متكافئ
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية