وكالات:

استشهد 13 فلسطينيا بينهم 9 أطفال، بقصف إسرائيلي على منزلين شرقي رفح في جنوب غزة، وفق مصادر طبية وبيان للدفاع المدني في القطاع.
وأكدت مصادر طبية، الأحد، ارتقاء “13 شهيدا بينهم 9 أطفال في غارات إسرائيلية على منزلين بمدينة رفح مساء أمس السبت”.
كما أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، السبت، انتشال عدد من ضحايا قصف جوي إسرائيلي لبناية سكنية شرقي مدينة رفح.


وقال في بيان، إن فرقه انتشلت عددا من ضحايا “استهداف طائرات الاحتلال لبناية سكنية من عدة طوابق لعائلة عبد العال، بشارع جورج شرق رفح”.
وأوضح أن فرقه “لا تزال تحاول انتشال عدد من الشهداء والبحث عن مفقودين”.

واستشهد مواطنان أيضا وأصيب آخرون، في قصف جوي استهدف منطقة “المواصي” غرب مدينة خان يونس. وذكرت مصادر محلية أن الغارة استهدف منزلا يقع على مقربة من خيام النازحين في تلك المنطقة، في الوقت الذي كانت فيه الزوارق الحربية تقصف المناطق الشمالية الغربية للمدينة.

وأعلنت وزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وكذلك ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 76,980 منذ بدء الحرب، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 48، وإصابة 79 آخرين، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

تهديدات رفح

في هذا السياق، أكد سكان من رفح لـ”القدس العربي”، أن طيران الاحتلال الاستطلاعي، لا يتوقف عن التحليق بارتفاعات منخفضة في أجواء المدينة التي يهددها الاحتلال بعملية عسكرية.

وأشاروا إلى أن حجم الاستهدافات بالقصف المدفعي وبالطيران، ازداد خلال الفترة الماضية، بشكل لم يكن منذ بداية الحرب، مخلفا مئات الضحايا.

جاء ذلك في وقت تحدثت فيه مصادر من المدينة، عن دخول شاحنات تنقل خياما، وذلك بعد إعلان الاحتلال أنه يريد شراء 40 ألف خيمة لجعلها أماكن سكن لنازحي المدينة، عند بدء العملية العسكرية.

ولم يعرف إن كانت هذه الخيام هي من أقدم الاحتلال على جلبها، أو أنها من تلك السابقة التي تبرعت بها عدة دول مانحة، وكان الاحتلال يحول دون وصولها للسكان، لتعميق الأزمة الإنسانية.

وحسب الوقائع على الأرض، فإن هذه الخيام لا يمكن أن تكفي سكان مدينة رفح، الذين يبلغ عددهم في هذا الوقت نحو 1.5 مليون فلسطيني، غالبيتهم من النازحين الذين تركوا أماكن سكنهم في مدينة غزة وشمالها ومن مدينة خان يونس.

وفي سياق الحديث عن المعاناة الإنسانية جراء الحرب، لا يزال السكان يشتكون من نقص حاد في الدواء والغذاء. وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين “أوتشا”، أن القوافل الإنسانية لم تتمكن من إيصال الوقود إلى المستشفيات في قطاع غزة بسبب العقبات الإسرائيلية.

وذكر في تغريدة نشرها على موقع “إكس”، أن ثلثي البعثات الإنسانية المنسقة في غزة، واجهت عقبات أو تأخيرا من قبل السلطات الإسرائيلية، وأنه في المتوسط، واجهت كل بعثة تأخيرا لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل السماح لها بالمضي قدما، مشيرة إلى أنه نتيجة لذلك “لم يتم تسليم الإمدادات الحيوية والمعدات والوقود للمولدات الاحتياطية في المستشفيات”.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفلين في قصف على دير البلح وسط قطاع غزة

استشهد 4 فلسطينيين بينهم طفلان، وأصيب آخرون، صباح اليوم الاثنين جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة.

مظاهرات في ألمانيا تنديدًا باستمرار العدوان على غزة ولبنان العاهل الأردني يعرب عن تقديره للخدمات الطبية لتقديم الدعم للفلسطينيين بقطاع غزة والضفة الغربية

وأفادت مصادر طبية فلسطينية - في تصريح اليوم وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية"وفا" - باستشهاد أربعة مواطنين في منطقة الحكر بدير البلح، بينهم طفلان يبلغان من العمر 7 أشهر و5 أعوام، وذويهما.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41595 مواطنا، وإصابة 96251 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

السعودية تعلن تقديم دعم مالي للفلسطينيين

أعلنت السعودية مساء أمس الأحد أن المملكة ستقدم دعما ماليا شهريا للفلسطينيين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة،  وفقا لما أوردته وكالة روسيا اليوم.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية: "استمرارا للعناية الكريمة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالشعب الفلسطيني، وحرصا منهما على تقديم كافة أشكال المساعدات والدعم لدولة فلسطين وشعبها بهدف تخفيف آثار المعاناة التي سببها الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته الصارخة لكافة القوانين والأعراف الدولية، ومنها القانون الدولي الإنساني، فإن المملكة العربية السعودية تعلن عن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة".

 

وجددت المملكة التأكيد على الجهود الحثيثة التي يبذلها العاهل السعودي وولي العهد بالتواصل مع أعضاء المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

 

واكدت الخارجية السعودية أنهما حريصان على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يمكّن الشعب الفلسطيني من نيل كافة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأفادت في البيان بأن "المملكة تؤكد بأنها تولي جل اهتمامها للقضية الفلسطينية والتي تعد قضيتها المركزية وذات الأولوية، حيث بذلت منذ بداية الأزمة كل الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة القائمة في قطاع غزة ومعالجة الوضع الإنساني الحرج".

 

وأشارت الخارجية إلى أن المملكة تمكنت من توحيد الموقف العربي والإسلامي تجاه الأزمة عبر ترأسها اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية لدعم الفلسطينيين ومواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه، حيث أثمرت عن اعتراف عدد من الدول الصديقة بدولة فلسطين وطالبت بأن يتم قبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

 

وذكرت الوزارة أن هذا الدعم يأتي استمرارا لما قدمته المملكة خلال السنوات الماضية من مساعدات إنسانية وإغاثية وتنموية للشعب الفلسطيني بمبلغ تجاوز 5.3 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 49 فلسطينيًا في عدوان على خان يونس وأماكن تأوي نازحين
  • استشهاد 49 فلسطينيا وإصابة آخرين في عدوان على خان يونس وأماكن تؤوي نازحين
  • استشهاد مذيعة سورية بقصف إسرائيلي على دمشق
  • 13 شهيدا بينهم أطفال إثر قصف الاحتلال منازل في مخيم النصيرات
  • بينهم أطفال.. استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال مخيم النصيرات
  • شهيد و11 إصابة بقصف منزل شمالي قطاع غزة
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفلين في قصف على دير البلح وسط قطاع غزة
  • استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفلان في قصف على دير البلح وسط قطاع غزة
  • "أبو علي مصطفى" تعلن استشهاد اثنين من قادتها بقصف إسرائيلي على بيروت