بوابة الوفد:
2024-10-07@12:15:14 GMT

تفاصيل اجتماع أردوغان مع هنية بتركيا

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماعه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة اسطنبول، الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة و"الحاجة الملحة" لوقف إطلاق النار، حسبما ذكر مكتبه، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

العراق يتباحث مع أردوغان بشأن حصة عادلة من المياه لنهري دجلة والفرات أردوغان يناقش مع هنية جهود التوصل لوقف إطلاق نار بغزة

ويعد هذا هو أول لقاء بين أردوغان وهنية منذ 7 أكتوبر الماضي عندما بدأت إسرائيل غزوها العسكري لغزة في أعقاب هجوم حماس، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرى زعيم حماس محادثات مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الدوحة.

وخلال اللقاء، قال الرئيس أردوغان إن تركيا تواصل جهودها الدبلوماسية للفت انتباه المجتمع الدولي إلى اضطهاد الفلسطينيين، وأكد في كل فرصة على ضرورة وضع حد للفظائع والحاجة الملحة إلى وقف دائم لإطلاق النار، جاء ذلك في بيان للرئاسة التركية.

وقال أردوغان إن تركيا زودت غزة بأكثر من 45 ألف طن من المساعدات الإنسانية من أجل “تخفيف بعض المعاناة” وستواصل القيام بذلك.

يتوجه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، غدا إلى باكستان في زيارة تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، لبحث توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات.

 ويلتقي الرئيس الإيراني، غدا الاثنين، بنظيره الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء شهباز شريف وقائد الجيش الباكستاني عاصم منير.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار، أن زيارة رئيسي لباكستان، لا علاقة لها بالتوتر المتصاعد بين إيران وإسرائيل، لافتًا إلى أنها كانت مخططة قبل التوترات الأخيرة.

وحسبما أفادت وسائل إعلام باكستانية، فإن الرئيس الإيراني سيزور مدينتي كراتشي ولاهور بالإضافة إلى العاصمة إسلام آباد حيث سيلتقي بالقيادة السياسية والعسكرية لباكستان.

وسيبحث الجانبان أيضا إنشاء منطقة اقتصادية خاصة مشتركة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأنه من المتوقع توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن.

كما سيتم مناقشة خط أنابيب الغاز المشترك بين البلدين، بعد أن أعطت الحكومة الباكستانية الضوء الأخضر للبدء في المرحلة الأولى بعد تأخير دام لسنوات.

وكان من المفترض أن يكتمل المشروع في ديسمبر 2014، لكن المخاوف الباكستانية من العقوبات الاقتصادية الأمريكية أدت إلى تأخير بدء المشروع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أردوغان قطاع غزة حركة حماس هنية وقف إطلاق النار الرئيس الإيراني

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: هجومنا على الكيان الصهيوني كان بهدف كبح وحشيته

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل كان يهدف "لكبح وحشيته ومنعه من توسيع جرائمه في المنطقة".

وأوضح بزشكيان أن "العملية تمّت وفقًا لميثاق الأمم المتحدة واستهدفت أهدافًا عسكرية فقط"، مشيرًا إلى أن "الهجوم يهدف لإحلال السلام في المنطقة واحتواء التوترات التي يسببها الكيان الصهيوني".

وكانت إيران قد هاجمت إسرائيل مساء الثلاثاء بإطلاق 200 صاروخ في هجوم غير مسبوق استهدف عددًا من الأهداف العسكرية الإسرائيلية.

وقال الحرس الثوري الإيراني أن 90% من الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل أصابت أهدافها بدقة، وأوضح أن العملية تمّت بناء على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم الجيش.

وعزا الحرس الثوري الهجوم إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية وأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، مشيرًا إلى أنّ العملية تأتي بناء على حق إيران القانوني في الدفاع عن النفس.

و هدّدت هيئة الأركان الإيرانية إسرائيل بتدمير بناها التحتية بشكل واسع وشامل إذا ردّت على الهجوم الصاروخي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: جهود العراق في خدمة زوار الأربعين محل تقدير
  • من الشيخ ياسين إلى هنية إلى نصر الله.. الكيان الصهيوني الغاصب.. تاريخ حافل في الإجرام والقتل والاغتيال
  • الرئيس الإيراني: هجومنا الصاروخي كان هدفه كبح وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • الرئيس الإيراني: هجومنا على الكيان الصهيوني كان بهدف كبح وحشيته
  • الرئيس الإيراني: هجومنا على إسرائيل كان لإحلال السلام في المنطقة
  • تفاصيل جلسة الخطيب ورمضان وكولر خلال مران الأهلي
  • الرئيس يناقش جهود القوات المسلحة لحماية الأمن القومي في اجتماع مع القيادات العسكرية
  • الغاز الإيراني و شاهد الباكستاني يقلبان المعادلة في المنطقة ..!!
  • الرئيس السيسي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
  • تفاصيل اجتماع مهم عقدته الفصائل الفلسطينية في غزة