حدد قانون الخدمة المدنية شروط كثيرة تضمن حقوق وواجبات كل الموظفين في مختلف مؤسسات الدولة، إذ أتاح للموظف عددا من الأمور التي تسهل عليه قيامه بعمله على أكمل وجه، غذ أتاح للموظف أن يعمل بجزء من الوقت مقابل نسبة من الأجر، وذلك وفقًا لشروط معينة تم تحديدها، وهذا ما ترصده «الوطن» في السطور التالية.

شروط العمل بجزء من الوقت

وقال محمد عبدالمجيد، الخبير القانوني، لـ«الوطن" إنَّ قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية في المادة 147 منه، أتاحت للموظف العمل بجزء من الوقت مقابل نسبة من الأجر، أي يعمل الموظف 3 أيام فقط في الأسبوع ويحصل في المقابل على نسبة من الأجر وليس الأجر كله، موضحًا أنَّه وفقا لمادة القانون التي تنص على أنه يجوز للسلطة المختصة الترخيص للموظف بأن يعمل 3 أيام عمل أيا ما كان عدد أيام العمل بالوحدة، وفي هذه الحالة يحصل الموظف على 65% من الأجر الوظيفي والمكمل.

العمل لمدة 3 أيام فقط 

وفيما يخص الإجازات عندما يعمل الموظف لمدة 3 أيام فقط، لفت عبدالمجيد، إنه يحصل على الإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقررة له في القانون بنسبة 65%، ويحصل على نفس النسبة من  من الأجر الوظيفي، مبينا أنَّ هناك بعض الخطوات التي يجب أن يقوم بها الموظف حال رغبته في العمل لثلاثة أيام فقط منها:

- أن يقدم بطلب للسلطة المختصة وبدورها تكون المسئولة عن الموافقة أو عدمه على طلب العمل بجزء من الوقت، وذلك وفقا للقواعد التي تضعها.

- يشترط للموظف الراغب في العمل جزء من الوقت أن يتقدم الموظف بطلب للعمل جزء من الوقت، تكون 3 أيام في الأسبوع أيا كان عدد الأيام داخل وحدته.

شروط العمل بشكل جزئي

وأشار الخبير القانوني إلى أنَّه يتمّ الترخيص بالعمل بشكل جزئي لمدة 3 أيام فقط في الأسبوع وفقًا للسلطة المختصة في كل مؤسسة، إذ تحدد المؤسسة الموافقة أو لا على هذا الطل ، ويكون وفقا لظروف العمل التي تقدرها السطلة المختصة في مكان العمل، ويكون وفقا للشروط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الخدمة المدنية الخدمة المدنية الأجر الأجر الوظيفي فی الأسبوع من الأجر أیام فقط

إقرأ أيضاً:

قد تصل لـ 50 دولاراً.. خبير يحدد الأسباب التي ستقود السوق النفطية لحرب أسعار جديدة

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، أسعار النفط قد تصل الى 50 دولاراً للبرميل الواحد، مشيراً الى أن التخلي عن التخفيضات في أوبك بلس ستقود السوق النفطية لحرب أسعار جديدة.

وقال المرسومي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أسعار خام برنت انخفضت اليوم إلى 71 دولاراً بعدما  اشارت الأخبار إلى أن السعودية قررت التخلي عن تخفيضات أوبك بلس اعتباراً من كانون الأول القادم والسعي لزيادة إنتاجها واستعادة حصصها في السوق العالمية حتى ولو أدى ذلك إلى انخفاض أسعار النفط ولمدة ليست بالقصيرة".

وأضاف أنه "يبدو ان قرار السعودية يرتبط باستيائها من عدم التزام بعض دول أوبك بلس بحصصها الإنتاجية ومنها العراق وروسيا وكازاخستان وفي زيادة انتاج النفط في دول أخرى خارج أوبك بلس وفي مقدمتها الولايات المتحدة وكندا والبرازيل".

وأوضح المرسومي أنه "اذا ما حصل ذلك وتخلت أوبك بلس عن كل تخفيضاتها في المدد الزمنية المتفق عليها وقدرها 4.650 مليون برميل يوميا فأن السوق النفطية التي تعاني حاليا من ضعف الطلب العالمي ووفرة المعروض النفطي قد تشهد انخفاضا دراماتيكيا قد تصل فيها أسعار النفط إلى مستوى 50 دولاراً خاصة إذا ما قررت السعودية إلحاق الضرر بمنتجي النفط الصخري الأمريكي".

وتراجعت أسعار النفط بشكل ملحوظ منذ أسابيع بسبب ضعف الطلب العالمي، لا سيما من الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط عالميا.

ويشاع بين فترة وأخرى في العراق، مخاوف من عدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين بسبب السيولة المالية، لاسيما وأن واردات البلاد النفطية التي تشكل أكثر من 90% من الاقتصاد العراقي هي بحساب العراق بالبنك الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • سر إشارة النوم التي احتفل بها لاعبوا الأهلي المصري أمام الزمالك
  • دعاء يوم الجمعة المباركة.. كلمات وردت عن النبي في خير أيام الأسبوع
  • أخر اجازة بالعام.. موعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الخاص والعام
  • "بشري سارة " للقطاعين العام والخاص والبنوك.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 في مصر
  • قد تصل لـ 50 دولاراً.. خبير يحدد الأسباب التي ستقود السوق النفطية لحرب أسعار جديدة
  • خبير استراتيجي: مبادرات وقف إطلاق النار هدفها منح الوقت لإسرائيل
  • فنزويلا: القوى القائمة تعمل باستمرار على توسيع نطاق الحرب في أوروبا
  • خبير قانوني: ضعف الوازع الديني وراء تفشي جرائم الابتزاز الرقمي
  • عاجل - مدبولي: الحكومة تعمل على تحسين المنظومة التعليمية ومعالجة الأزمات الكبرى
  • خبير قانوني: حكومة الدبيبة تورط ليبيا بإعلانها عن تراخيص جديدة لاستكشاف النفط