قال رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، هشام الحصري، إن قطاع التأمين في مصر يحتاج إلى إعادة هيكلة تنظيمية عاجلة وشاملة، من حيث الناحية التنفيذية أو التشريعية، موضحا أنه يوجد أكثر من خمسة قوانين متفرقة تهتم بتنظيم قطاع التأمين وهي: «قانون صناديق التأمين الخاصة، وقانون الإشراف والرقابة على التأمين في مصر، قانون التأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع والقانون المدني»، وبالتالي فإن تجميعها في قانون موحد خطوة مهمة ليصبح لدى سوق التأمين المصري، لأول مرة قانون موحد وشامل ينظم آليات الإشراف والرقابة على ممارسات نشاط التأمين في مصر.

قانون التأمين الموحد

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون التأمين الموحد.

وأضاف الحصري أن من أهم المكتسبات التي استحدثها مشروع القانون المعروض، هو معالجة مشكلات التطبيق العملي لممارسات التأمين الإجباري على مركبات النقل السريع، والذي يستهدف تحقيق قدر من المسئولية المجتمعية لصناعة التأمين من خلال توفير آليات حماية للمضرورين من حوادث مركبات النقل السريع، ومن جانب آخر مواكبة ما طرأ على ممارسة هذا النوع من التأمين الإجباري من تغيرات كان أبرزها إنشاء مجمعة تأمين متخصصة بين شركات التأمين، وما لحق ذلك من إدخال آليات التحول الرقمي في مجال إنفاذ أحكامه والاتجاه نحو زيادة مبالغ التأمين المؤداه من خلاله بالشكل الذي يساعد على رعاية الفئات المستهدفة من أحكامه بشكل كبير وفعال في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.

إيجاد حلول تأمينية للمزارعين

ودعا الحصري إلى ضرورة إيجاد حلول تأمينية للمزارعين، بما يهدف إلى استقرار أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وأعلن رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب قانون التأمين الموحد قانون التأمين الإجباري

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن اللجنة ستواصل جهودها بدور الانعقاد الخامس، بما يحقق أهداف الدولة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، ودعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية والتوسع في تصدير المحاصيل والمنتجات الغذائية.

وأضاف الحصرى في أول تصريحات صحفية، عقب تجديد الثقة فيه رئيسا للجنة الزراعة والري بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس، أن اللجنة سوف تعد أجندة عملها بدور الانعقاد الجديد خلال اجتماعاتها المقبلة، مشيرا إلي أن هناك عددا من الملفات الهامة التى تمثل أولوية لدى اللجنة، منها تعظيم الاستفادة من البحث العلمى في القطاع الزراعي، حتى تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الحالية وتحقيق ما تطمح إليه القيادة السياسية في قطاع الزراعة من زيادة في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.
وأشار الحصرى، إلي أن البحث العلمى يمكنه إيجاد حلول للمشكلات التى نواجهها في نقص الإنتاج في بعض المحاصيل، مستشهدا بمحصول الذرة الصفراء الذى نستورد منه أغلب احتياجاتنا، ويمكن التوسع في إنتاجه من خلال تطبيق البحث العلمى.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أيضا من الملفات الهامة تعديل قانون التعاونيات وقانون الزراعة، حتى يمكن استحداث عدد من خطط التطوير وإضافة أدوار جديدة للتعاونيات لتتولي تقديم خدمات للمزارعين وتسهيل خطوات الحصول علي المستلزمات وتسويق المحاصيل وغيرها من الخدمات.

وتابع، أيضا من الملفات الهامة، ملف التصنيع الزراعي وخطوات التوسع فيه، وكذلك ملف الإنتاج الداجنى والاستزراع السمكى.

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • هشام الحصري رئيسًا.. تشكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • 100% نسبه مركبات الأجرة الصديقة للبيئة في إمارة عجمان
  • مركبات الأجرة في عجمان صديقة للبيئة بنسبة 100%
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن