حمص-سانا

أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في حمص وكلية التربية في جامعة البعث ورشة عمل تفاعلية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإبداع والابتكار.

وتستمر الورشة ثلاثة أيام وتتناول مواضيع الابتكار والأمن السيبراني ودعم الفتيات في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

وبين عميد كلية التربية في جامعة البعث الدكتور فايز يزبك لمراسلة سانا أن الورشة التي أقيمت في الجامعة موجهة لطلاب الدراسات العليا ودبلوم التأهيل التربوي، حيث تم اليوم مناقشة الذكاء الاصطناعي من حيث المفاهيم الأساسية وأحدث التوجهات التي تمكن طلاب التربية من مواكبة الاتجاهات البحثية ومتطلبات سوق العمل في هذا المجال.

وأشار يزبك إلى الدعم الذي تقدمه جامعة البعث من أجل إقامة الورشات والندوات العلمية التي من شأنها تطوير قدرات الطلاب ومعارفهم، بما يسهم في تقديم خريجين وباحثين قادرين على خوض غمار سوق العمل.

بدورها مديرة مكتب الهيئة السورية في حمص عفاف الابراهيم لفتت إلى أن الهدف من الورشة التعريف بالمفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والمحتوى الرقمي، إضافة إلى الحديث عن اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا الذي يصادف الخامس والعشرين من نيسان الحالي.

من جانبها تحدثت الدكتورة نوار خضور في محاضرتها بعنوان “الذكاء الاصطناعي – فرص وتحديات” عن أبرز المفاهيم والمحطات في صناعة الذكاء الاصطناعي بوصفها صناعة رائدة يحاكي منتجوها الذكاء البشري، وتطرح هذه الصناعة فرصاً وتحديات تتطلب البحث التربوي والقيمي في أخلاقيات إنتاج المحتوى المرتبط بالذكاء الاصطناعي واستخدامه، ومناقشة عادات العقل الرقمية اللازمة للتعامل مع هذه التقنية بالشكل الأمثل.

الطالبتان رنا غندور ورنيم علي بينتا أهمية الورشة لطلاب الدراسات العليا والتي تركز على المحتوى الرقمي ومواكبة الاتجاهات العالمية في الابتكار، والتعريف بمجموعة تطبيقات خاصة بالذكاء الاصطناعي تفيد طلاب الدراسات والباحثين، ومدى طموح الذكاء البشري في محاكاة قدراته والحدود الأخلاقية لهذا الطموح.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت الـ 21 من نيسان من كل عام يوماً عالمياً للابتكار والإبداع لأهميته في جميع مناحي التنمية البشرية المستدامة.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی جامعة البعث

إقرأ أيضاً:

اختتام ورشة ” مستقبل المواد الخطرة 2040 “

اختتمت ورشة التصميم المستقبلي – مستقبل المواد الخطرة 2040 ، التي نظمها مكتب الأسلحة والمواد الخطرة التابع للمجلس الأعلى للأمن الوطني أعمالها، ضمن مرحلة تقييم الوضع الحالي / التحليل الاستشرافي، وذلك في مدينة إكسبو .
استهدفت الورشة ، التي شارك في أعمالها الشركاء الإستراتيجيون في الجهات المحلية والاتحادية المعنية بالدولة واستمرت أربعة أيام، إعداد الخطة الإستراتيجية الوطنية للأسلحة والمواد الخطرة ، ضمن مرحلة تقييم الوضع الحالي .
وأكد سعادة محمد سهيل النيادي مدير عام مكتب الأسلحة والمواد الخطرة، أهمية تصميم واستشراف مستقبل المواد الخطرة، باعتبارها خطوة استباقية للتنبؤ بالتحديات والمخاطر المحتملة لها، وفهم التحديات التي تواجهنا من خلال بوابتين رئيسيتين الأولى هي الفرص والثانية هي الاستدامة، باعتبارهما مدخلين مهمين لتهيئة حلول آمنة وسليمة لاستخدامات المواد الخطرة.
ووصف النيادي الورشة بأنها تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز استدامة البيئة وحماية صحة المجتمع، مما يتطلب تضافر الجهود وتعزيز التعاون بين كافة الجهات المحلية والاتحادية المعنية في الدولة للاستعداد لمستقبل المواد الخطرة .
وأعرب سعادته عن اعتزاز مكتب الأسلحة والمواد الخطرة بالشراكة التي تجمعه مع الجهات الاتحادية والمحلية المعنية في الدولة، إيماناً منه بقوة التعاون المشترك في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، معرباً عن أمله في أن تساعد نتائج الورشة في وضع الأسس اللازمة لإستراتيجية فعّالة، تسهم في تعزيز واستدامة الأمن وحماية البيئة وصحة الأجيال المقبلة.
وفي نهاية أعمال الورشة كرم سعادة محمد سهيل النيادي، المشاركين فيها من الجهات الاتحادية والمحلية المعنية في الدولة، والدكتورة مريم الصابري خبير استشراف المستقبل، شاكراً جهودها في إنجاح أعمال الورشة.وام


مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • اختتام ورشة ” مستقبل المواد الخطرة 2040 “
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً
  • انطلاق منتدى "دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة".. اليوم
  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق