ينتظر أن تحتضن جهة سوس ماسة النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية، المقرر تنظيمه على مدى ثلاثة أيام، 14، 15 و16 ماي المقبل.

وأوضح القائمون على التظاهرة في ندوة صحفية، أن المعرض سيشكل فرصة للخبراء، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين، لمناقشة وتقديم إجابات ابتكارية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية، مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالحكامة والسياحة الذكية، والتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي، والطب عن بعد.


وفي هذا الصدد، قال المهندس لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية  » اينوفاتيل انجنييريينغ « ، إن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض، هو بناء جسور للتواصل مابين الفاعلين السياسيين أي المنتخبين من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى .
وبخصوص جديد هذه النسخة الثانية، كشف المتحدث ذاته، إن الأمر يتعلق بتنظيم ورشة خاصة بالحكامة، باعتبار أن الحكامة عنصر أساسي في وضع سياسة المدينة، خاصة الذكية منها، مع تقديم الابتكارات والحلول اللازمة للمساهمة في الرفع من مؤشر مدينة أكادير للرقي بها إلى مصاف المدن المصنفة عالميا في ميدان المدن الذكية.
ومن جهته، اعتبر إلياس مجدولين، نائب الرئيس المكلف بالشؤون الأكاديمية والبحث العلمي بالجامعة الدولية لأكادير، أن مساهمة الجامعة في المعرض تتمثل في توفير البنية التحتية الضرورية لاستضاف هذا الحدث في نسخة الثانية وتوفير الضمانات اللازمة لإنجاحه.
وأكد بالمناسبة، أن الجامعة ستسهر على توفير التكنولوجيا الضرورية ووضعها في خدمة الفاعلين الاقتصاديين والفاعلين في مجال التعليم العالي، معتبرا أن لقاء هذه الأطراف فيما بينها سيساهم في تحول المغرب وتحقيق نقلة نوعية في مجال المدن الذكية التي تعتمد على التكنولوجيات الحديثة والطاقة الذكية والرقمنة والذكاء الاصطناعي.
وعن حضور البعد الافريقي في المعرض، كاشفا حضور البعد الافريقي في التظاهرة  عن طريق تمثيلية مجموعة من البلدان الافريقية من خلال طلبتهم المتواجدين بمختلف الجامعات والمعاهد الدولية بأكادير، على اعتبار أن  أزيد من 500 طالب من دول جنوب الصحراء، باتوا يتابعون دراستهم في الجامعة.

هذا، وقد تم اختيارالمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف النسخة الثانية لهذا المعرض، ممثلة للمنتدى العربي للمدن الذكية، وهو منظمة غير حكومية، وسيخصص المعرض بالمناسبة رواقا خاصا للمنتدى العربي للمدن الذكية من أجل عرض منشوراته والتعريف بعمله وأھدافه وأھداف منظمة المدن العربية، ومنشوراتها وكل مايتعلق بإنجازاتها داخل الوطن العربي.
وعلى هامش المعرض البيداغوجي، سيتم تنظيم مسابقة « الهاتاكون » التي أختير لها إسم  » التحدي الأفريقي للمدن الذكية »، بمدينة الابتكار التابعة لجامعة ابن زهر وتيكنوبارك مابين 5 و 12 ماي 2024، وهي المسابقة التي تنظم بمناسبة احتفال المغرب بأسبوع السياحة ، لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة في مشاريع تهم مجالات والماء والسلامة في المدن والطاقة والسياحة والبيئة المستدامة.
كما ينتظر تدشين نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أوتصاميم المباني المقاومة للزلازل، أوبرمجة المعلوميات، وحلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.
كما سيتم عرض نموذج آخر لمدينة مهنية ذكية مصغرة، يشارك فيها جميع المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة، تتضمن جميع التكنولوجيات.
تجدر الإشارة، إلى أن هذه النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي المنظم، يشرف على تنظيمها، مجلس جهة سوس ماسة، بشراكة مع مكتب الدراسات الهندسية  » اينوفاتيل انجنييريينغ »، والمجلس الجماعي لأكادير، والجامعة الدولية لأكاديروالمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للإستشارة والهندسة.

كلمات دلالية المدن الذكية جهة سوس معرض

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المدن الذكية جهة سوس معرض النسخة الثانیة المدن الذکیة للمدن الذکیة جهة سوس

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان العلمين اليوم

تنظم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية مساء اليوم، المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل النسخة الجديدة من مهرجان العلمين وذلك في نورث سكوير في مدينة العلمين الجديدة.

الدورة الثانية من مهرجان العلمين

وسيعقد المؤتمر الصحفي في تمام الساعة الخامسة مساء، وسيتم خلاله كشف الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية كافة التي ستتضمنها النسخة الثانية من مهرجان العلمين، وستشهد كثيرًا من المفاجآت خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الماضية.

فعاليات فنية وثقافية

وشهد مهرجان العلمين العام الماضي، كثيرًا من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية وعددًا كبيرًا من الحفلات التي أحياها كبار النجوم، ومن بينهم محمد منير وراغب علامة واليسا ونانسي عجرم وأحمد سعد ومدحت صالح وكايروكي وشارموفرز وويجز ورضا البحراوي ومسلم وعدد آخر من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • ناقد فني: الدورة الثانية من مهرجان العلمين تحتضن نجوما ومفاجآت كثيرة
  • «العلمين 2».. يحتفل بالأطفال ضمن فاعلياته من خلال مهرجان «نبتة»
  • مصطفى الكيلاني يوضح تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024
  • منى عبدالوهاب: شارك بالنسخة الثانية لمهرجان العلمين 50 شركة و50 ألف أيدٍ عاملة
  • الاستعدادات النهائية لمؤتمر إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين | صور
  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • اليوم.. مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان العلمين اليوم
  • شاهد .. طفلة تحتضن أبيها الذي قتله مجرم أطلق سراحه الحوثيين للمرة الثانية