طالب النائب العراقي السابق مشعان الجبوري، بالتحقيق مع جينين بلاسخارت، المبعوثة الأممية إلى العراق،  بشبهات الفساد والرشاوى والتربح، واصفا إياها بـ”شاهد الزور”.

وقال الجبوري في تغريدة  على منصة “إكس”، انه “في نهاية عمل المبعوثة الأممية بلاسخارت نطالب الامم المتحدة بفتح التحقيق في اتهامات الفساد والتربح الموجهة لبعثتها في العراق”.

وأضاف ” تقييم أداء بلاسخارت كان سيئاً وقامت بدور “شاهد الزور” الذي يحرف الحقائق ولم تكن موضوعية وانحازت دائماً للسلطات على حساب عموم الشعب العراقي”.

وتأتي دعوات الجبوري بينما تقترب المبعوثة الأممية الى العراق من مغادرة العراق بعد قرابة شهر من الان، مع اختتام مهامها في العراق التي دامت 5 سنوات.

وتم تنصيب بلاسخارت لرئاسة البعثة الاممية في العراق في آواخر شهر آب 2018 خلفا للسلوفاكي يان كوبيس، وفي فبراير الماضي وخلال احاطة قدمتها أمام الأمم المتحدة قالت “انها الإحاطة الأخيرة لأنها ستغادر منصبها في أواخر شهر أيار المقبل”.

وكان تحقيق استقصائي لصحيفة الغارديان، أشار إلى  تقاضي موظفي الأمم المتحدة في العراق رشاوى من رجال اعمال ومستثمرين، مقابل منحهم صفقات الإعمار والمساعدات للعراق التي تأتي عن طريق الأمم المتحدة والمانحين.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أرسل فريقا إلى العراق لتقييم مزاعم الفساد في برنامج البناء، الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار ، لكن الأمم المتحدة أصدرت حينها بيانا نفت فيه ارتباط مغادرة بلاسخارت بفضيحة موظفيها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العراق الغارديان بلاسخارت مشعان الجبوري الأمم المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه قرار سياسي

سرايا - قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك :"إن إعلان "إسرائيل" أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه، “قرار سياسي واستمرار للهجمات ضد موظفي المنظمة الأممية".

وخلال الإيجاز الصحافي اليومي أعرب دوغاريك عن ترحيبه بـ "دعم أعضاء مجلس الأمن الدولي لغوتيريش"، ولفت إلى أن “دولا أخرى اتخذت قرارات مماثلة في حق موظفين آخرين في الأمم المتحدة”.

وأضاف: "كما أعربنا سابقا، لا نعتقد أن هذا الوضع يمكن تطبيقه على موظفينا"، وأكد دوغاريك أنه "لم يسبق وأن صادف بيانا مماثلا خلال حياته المهنية التي استمرت 24 عاما".

وكانت "إسرائيل" قد اعتبرت أمس الأربعاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه" على أراضيها، بدعوى عدم إدانته المباشرة للهجوم الصاروخي الإيراني على "إسرائيل" في بيانه الأول، والذي ندد فيه باتساع رقعة النزاع دون ذكر إيران بشكل صريح.

وفي وقت لاحق، أوضح غوتيريش خلال اجتماع مجلس الأمن أنه يدين بشدة الهجمات الإيرانية، وزارة الخارجية "الإسرائيلية" اعتبرت غوتيريش معاديًا "لإسرائيل" ووصفته بأنه "داعم للإرهابيين".

 

 

إقرأ أيضاً : الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتيالهإقرأ أيضاً : إعلام عبري: 5 مسيرات يمنية أخترقت أجواء "تل أبيب"إقرأ أيضاً : لبنان: الأردن وفرت لنا المستلزمات الطبية وحالت دون انقطاع الأدوية

مقالات مشابهة

  • أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد
  • البعثة الأممية تُرحب بإعلان مؤسسة النفط رفع القوة القاهرة عن إنتاج النفط 
  • البعثة الأممية ترحب بإعلان مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط
  • الأمم المتحدة: الهجوم الصهيوني على غوتيريش قرار سياسي واستمراراً للهجمات ضد موظفينا
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه “قرار سياسي”
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه قرار سياسي
  • الحكم على وزير سابق بالسجن عاما بتهم الفساد وعرقلة العدالة
  • الأمم المتحدة: إعلان "إسرائيل" غوتيريش شخصا غير مرغوب به قرار سياسي
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • الفريق الحركي يطالب بالتحقيق في صفقات الأوقاف