شهد حفل انطلاق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، جنوبي مصر، تفاعلا وتضامنا واسعا مع فلسطين في الكلمات الافتتاحية وبرنامج المهرجان.

وانطلق المهرجان في دورته الثامنة في أسوان جنوبي مصر، مساء السبت، ويختتم الخميس، بمشاركة 76 فيلما، بينما حلت تونس ضيفة شرف على المهرجان، وفق بيان صادر عن منظميه.

ويتم تنظيم المهرجان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، للعام الخامس، وتحت رعاية أكثر من جهة بمصر أبرزها وزارة الثقافة بمصر، ووفقا لائحة المهرجان لابد أن يكون موضوع أفلام المسابقة يتعلق بقضايا تخص المرأة أو من إبداعها على مستوى الإخراج أو الكتابة.



وفي الكلمات الافتتاحية، أشارت ميرفت التلاوي رئيسة مجلس أمناء المهرجان إلى أن "إدارة المهرجان احتارت هل تقيم الدورة أم تلغيها تعاطفا وتضامنا مع الشعب الفلسطيني"، وفق البيان ذاته.

وأضافت: "لكننا وجدنا أن دور الفن بالحضور أفضل من الغياب في مثل هذه الظروف ، فهذا المهرجان صيحة لإحياء قيمة السلام في العالم وفي منطقتنا، وأحيي تونس ضيف شرف المهرجان هذا العام".

وقالت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة (حكومي وإحدى الجهات المنظمة)، في كلمتها، إن "المهرجان يسلط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي تواجه المرأة".

واعتبرت أن "الفن هو القوة الناعمة التي تنادي بوقف هذا العدوان ومنع التهجير القسري لأهل غزة"، متمنية أن "تنعم فلسطين الغالية بحق تقرير المصير وأن تقام دولة فلسطينية".

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، نيفين القباج "تحية صمود للمرأة الفلسطينية"
وقالت المنتجة التونسية كاهنة عطية التي كرمها المهرجان، في كلمتها إن "المرأة هي العمود الفقري لكل البلدان ، في الصمود والإرادة والقوة"، وفق بيان المهرجان.


وأشارت إلى أن "كفاح المرأة ظهر في حضورها بفلسطين وكفاحها في غزة".

ووفق بيان المنظمين، فإن المهرجان "يحتفي هذه الدورة بالسينما الفلسطينية حيث يعرض 6 أفلام فلسطينية تعبر عن واقع المرأة الفلسطينية وهي: أنا من فلسطين، لو أخذوه، مستقبل مقطوع، سَرد، خيوط من حرير، ومحاولة للنجاة" .

وبخلاف الأفلام الفلسطينية، التي تتنافس في المهرجان ضمن 76 فيلما، تضم قائمة المسابقة 10 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة، و20 فيلما في مسابقة الفيلم القصير و4 أفلام في مسابقة الفيلم المصري، و5 في كل من البرنامج التونسي ونظيره السوداني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه مصر فلسطين التضامن الأفلام مصر فلسطين تضامن الأفلام مهرجان اسوان سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين: تخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية لدعم فلسطين
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • بعد نجاح دورته الأولى.. مهرجان العلمين يخصص 60 % من أرباحه لصالح فلسطين
  • مهرجان العالم علمين يخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم
  • انطلاق مهرجان RT للأفلام الوثائقية
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون