تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصلت الباحثة يمنى محمد أبو الفضل بدران على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة سوهاج عن رسالتها التي حملت عنوان: الحرب والسلام في شعر (חיים ביאליק‎)  حاييم بياليك و(Erich Fried )  إيريش فريد وأمل دنقل.
وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكاترة: أحمد كامل راوي رئيس قسم اللغة العبرية وآدابها بآداب حلوان، وفرج قدري الفخراني وكيل كلية آداب جامعة جنوب الوادي وسلمي عبد المنعم محمد أستاذ اللغة العبرية المساعد بآداب سوهاج،و محمد محمود حسين أستاذ الأدب الحديث المساعد بآداب سوهاج.


سارت الرسالة في رحلة مقارنة بين الشعراء (חיים נחמן ביאליק‎)  حاييم نحمان  بياليك ( و(Erich Fried ) إيريش فريد وأمل دنقل تجاه الحرب والعدل والسلام، حيث أختارت الباحثة الشعراء الثلاثة لاختلاف أصولهم ولغاتهم وبيئاتهم فأمل دنقل مصري عربي مسلم يكتب أشعاره باللغة العربية.  وحاييم بياليك اسرائلي عبري يهودي يكتب أشعاره باللغة العبرية وإريش فريد نمساوي ألماني يهودي يكتب أشعاره باللغة الألمانية، وأوضحت الباحثة أنها ذكرتُ أديانهم لما شكّله الدين من هُوِيَّة لدى بعضهم، وكان المرتكز الثقافي والمعين التراثي الذي استقى كل منهم رؤاه مع اختلاف مقاصدهم وأهدافهم.


واختارت الباحثة الشعراء الثلاثة لأنهم عاشوا في قرن واحد وهو القرن العشرين  ولما يمثله كل منهم من مكانة رائدة في الآداب العبرية والألمانية والعربية، حيث يعد (חיים נחמן ביאליק‎)  حاييم نحمان بياليك أبا الأدب العبري ويعد (Erich Fried ) إيريش فريد علامة فارقة في الأدب الألماني بينما يد أمل دنقل المجدد في الشعر العربي في العصر الحديث.


وجاءت موضوعات الحرب والسلام والعدل موضحة مشاربهم وأفكارهم لما يمثله الحرب والسلام من فارق جوهري في حياة الأمم والشعوب وكيف يشكل العدل ميزان الحرب والسلام بين الأفراد والدول والأمم والشعوب. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اداب سوهاج جامعة سوهاج الحرب والسلام

إقرأ أيضاً:

أنا جندي سعودي.. عمل فني جديد لـ عمر العبد اللات

تحت عنوان "أنا جندي سعودي"، وبمحبةٍ وإعجاب واعتزازٍ وفخر بالجيش العربي السعودي وأمجاده وإنجازاته الكبيرة، أطلق الفنان عمر العبداللات أغنية مخصصة للجيش السعودي حاملاً بين طياتها كل معاني المحبة والتقدير، كهدية للملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعباً.


 

تفاصيل أغنية أنا جندي سعودي

 

وأغنية أنا جندي سعودي، من إنتاج عمر العبداللات، وإعداد كلمات الشاعر السعودي محمد مطر العبدلي، وإعداد الألحان عمر العبداللات وتوزيع موسيقي محمد القيسي، وإشراف عام عبدالله البداد، ومنتج منفذ أحمد العبداللات.


واعتبر صوت الأردن الفنان عمر العبداللات، تقديمه الأغنية بأقل ما يمكن التعبير من خلاله عن مدى الحب للملكة العربية السعودية وشعبها وجيشها العظيم، على ما يبذلونه من جهود كبيرة من أجل المملكة واستقرارها، والذي لا بد من تحفيزهم وتشجيعهم وشكرهم، فهم حماة الوطن، الحافظين له في وقت السلم والحرب.

 

كلمات أغنية أنا جندي سعودي


ويقول مطلع الأغنية: "أنا جندي سعودي.. جندي واحمي حدودي باسم العالي نبتدي/  باسم الوالي نبتدي نتكاتف بالأيادي.. وانا حامي ديني وبلادي/ رص البيارق شمال ويمين.. الجيش السعودي درع حصين/ إلبس الخوذة وشمر يا مشمر.. ايمان.. قوة.. عزيمة.. نصر".


وتم عرض العمل في القناة الرسمية التابعة للفنان عمر العبداللات، في موقع "يوتيوب"، إضافة الى جميع المكتبات الموسيقية المتخصصة في عرض المحتويات الغنائية.


 

أعمال يستعد لها عمر العبداللات

 

جدير بالذكر إنه يستعد عمر العبداللات، لطرح عدد من الأعمال الغنائية الجديدة خلال الفترة المقبلة، في ميني ألبوم يحمل اسم ديار ليلى، ويضم خمسة أغنيات من ألحان الموسيقار طلال، تنوعت بها الأشكال الموسيقية وأفكار الكلمات.

والأعمال هي، أغنيتي "كتبت من الشعر وظلمتني، وهما من أشعار خالد الفيصل، وأغنية سبع وثمان من أشعار محمد السديري، وأغنية أيها الرجل من أشعار العباس بن الأحنف، وأغنية ديار ليلى من أشعار قيس ابن الملوح، وجميعها من ألحان الموسيقار طلال، وقد تولي توزيع جميع الاغنيات الموزع سيروس، فيما أشرف على تنفيذ الأغاني، خالد أبومنذر.

وكان العبداللات، قد انتهى مؤخرًا، من تصوير أغاني الميني ألبوم، بطريقة الفيديو كليب في دبي، حيث صور مع المخرج عماد باسيل أغنية كتبت من الشعر، والممخرج كابي المعلولي، ومع المخرج أحمد منصور أغنية سبع وثمان، وسيتم عرض جميع الأغاني عبر قنوات روتانا، ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات مشابهة

  • "الأنشطة الثقافية البيئية بمراكزِ الإبداع".. رسالة دكتوراه للمسؤول الإعلامي بصندوق التنمية الثقافية
  • أنا جندي سعودي.. عمل فني جديد لـ عمر العبد اللات
  • مناقشة أول رسالة ماجستير لطالبة فلسطينية من قطاع غزة في مقر سفارة فلسطين بالقاهرة
  • عدنان الروسان يكتب ..رسالة الى أحمد حسن الزعبي ..!!
  • عدناان الروسان يكتب ..رسالة الى أحمد حسن الزعبي ..!!
  • رؤساء جامعات سوهاج وأسيوط الجديدة والأقصر يشاركون في مناقشة رسالة دكتوراه بكلية التكنولوجيا والتعليم.
  • إعلام عبري يوجه ضربة لنتياهو ويكشف أسباب إصراره على مواصلة الحرب في غزة
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • اعتماد خمس برامج دراسية بكلية التربية بجامعة سوهاج
  • اعتماد 5 برامج دراسية لإعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بتربية سوهاج