ساعات طويلة تجلس غارقة بين أكوام القماش وأدوات الخياطة، تبدأ في تقطيعه ثم حياكته وتشكيله حسب الهوية المصرية والرموز الفرعونية، هكذا تصمم فدوى حسن الملابس، إذ حولت موهبتها في الرسم إلى فن ملموس، معتمدة على الرسوم المصرية القديمة سواء في الأزياء أو المفروشات.

ملابس ومفروشات فدوى

خطوات مرتبة تنفذها «فدوى» حتى يخرج من تحت يديها ملابس ترجع إلى سبعة آلاف سنة حيث عاش المصريون القدماء، بخيوط ينبهر بها الجميع، تود أن تنفذ بها إلى العالمية.

ملابس ومفروشات بروح فرعونية

وجدت شغفها بالفن خاصةً في الحفر على الأقمشة والجلود بالرسم الفرعوني، لتنفذ الكثير من القطع الفنية المبهرة، بدءً من محافظة دمياط، وبحسب حديثها: «برتب أفكار وألوان تصميم الوحدات اللي هستخدمها وبظبطها بالألستريتور، وطباعة الشكل المطلوب من القماش سواء ملابس أو ستاير أو أثاث».

تحرص فدوى على أن يناسب التصميم جميع الأذواق، تروي الفتاة العشرينية رحلة تصنيع الملابس الفرعونية التي نالت إعجاب الكثيرين خاصةً وأن هذه التصميمات تعبر عن الهوية المصرية، وبها أصالة تجعل من يراها يشعر وكأنه يعيش وسط الرموز الفرعونية بجمالها.

درست فدوى بكلية فنون تطبيقية قسم طباعة ومنسوجات، وبدأت في مجالها منذ التخرج: «حبيت أبرز الطراز المصري لنسج خط إنتاج يكون مختلف عن سوق العمل، وبصمم القماش والرسومات، وبيدخل مرحلة التفصيل، والعميل بيكون له حرية الاختيار في التصميم واللون».

الفن على الطراز الفرعوني

التعبير عن الهوية المصرية لم يجعلها تركز على هذا النوع من التصميمات في الملابس فقط، بل حولت التصميمات إلى مفروشات تحمل نفس التفاصيل ولكن بطريقة احترافية مميزة: «كل تصميم مستحى من الحضارة الفرعونية، لأننا أولى إننا نبعد فكرة الأفروسنتريك، فكان تفكيري تقديم هويتنا الأصلية وظهورها على ملامحنا وشكلنا الخارجي، للوصول لأنحاء العالم».

استطاعت أن تصدر قطع كتير لدول مختلفة أبرزها ليبيا والسعودية وتونس وألمانيا، مؤكدة أن لدينا الكثير في حضارتنا يجعلنا التباهي أمام الدول بتراثنا الذي ليس له مثيل: «بعمل القطع حتى للأطفال، والمدارس بدأت تطلب مني طلبات للطلاب عشان يحتفظوا بالملابس التاريخية، ويعلموا أولادهم التاريخ المصري».

ذاع صيتها واشتهر وأقبل عليها الزبائن، وهو ما كان في خطة «فدوى»، لتنجح في عمل بنية تصميمية للملابس بالكتابة الهيروغليفية والفرعونية، ودعم عائلتها و إيمانهم بموهبتها كان العامل الأول في دفعها إلى الأمام.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس

أقام معارضو المرشح الرئاسي والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تمثالًا عاريًا له يبلغ ارتفاع حوالي 14 متر في مدينة لاس فيغاس.

تم نصب تمثال للرئيس السابق عاريًا ، بعنوان "ملتوي وفاحش" ، في قطعة أرض مسيجة بجوار الطريق السريع 15 شمال لاس فيجاس بولاية نيفادا، في 28 سبتمبر.

ووفقًا لموثع "ذا ورب"، صنع تمثال ترامب العابس وله ذراعان متصلتان بخيوط، مما يسمح بتحريكهما مثل الدمية، من قضبان معدنية مغطاة بالرغوة ويزن حوالي 2 ونصف طن.

وقال المبدعون الذين لم يتم الكشف عن هوياتهم للصحيفة إن القطعة هي "بيان جريء عن الشفافية والضعف والشخصيات العامة للشخصيات السياسية".

ويأمل المبدعون في إثارة المناقشات حول "الشفافية - أو الافتقار إليها - في السياسة، وتحدي المشاهدين للتفكير بشكل نقدي حول التأثير السياسي"، وفقًا لبيان صحفي.

ولاتعد تلك المرة الأولى التي يرى فيها الأميركيون تماثيل عارية لمرشح الحزب الجمهوري، ففي عام 2016، ظهرت خمسة تماثيل عارية لترامب في نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وكليفلاند وسياتل.

وركب الفنانون التمثال قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل .

ومن المتوقع أن ينتقل المشروع إلى مدن أخرى، على غرار ترامب نفسه الذي كان يتنقل في أنحاء البلاد في محطات حملته الانتخابية، ولم يعلن الفنانون عن موعد عرض التماثيل الأخرى أو مواقعها حتى الآن، وفقًا لما ذكرته صحيفة The Wrap.

مقالات مشابهة

  • الشرقية يُقدم مدربه خالد القماش في مؤتمر صحفي
  • ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس
  • وزير السياحة: 625 زائرا على معرضي رمسيس وحضارة مصر الفرعونية في ألمانيا والصين
  • لتجنب تلف الملابس.. احذر 3 أخطاء عند استخدام المكواة
  • فتاة أمريكية ترسم حديقة.. والبلدية تنفّذها خلال عام
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية في صالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية بصالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • جهود فنية لاعادة التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • نوستالجيا... أجر حسن يوسف في مسلسل "أمير الدعاة": رحلة فنية تسجل تاريخ الدراما المصرية