حدد مشروع لائحة مزاولة المهنة الجديدة لنقابة المهندسين، التي أعلنت النقابة الانتهاء من صياغتها، وطرحها لحوار مجتمعي شامل للوقوف على الملاحظات من قبل أعضاء الجمعية العمومية، عددًا من الأمور التي تشمل مجالات ممارسة المهندس لمهنته، وتنظم العلاقات المهنية بين المهندسين، وبين المهندس والجهات المختلفة في جميع المجالات على أسس صحيحة ومحددة، كما تحدد اللائحة واجبات المهندس ومسئولياته في مختلف ميادين الممارسة.

لائحة مزاولة المهنة للمهندسين

وبدأت نقابة المهندسين أولى اجتماعات مناقشة مشروع لائحة مزاولة المهنة أمس، بمسرح النقابة وحضور عدد من النقابات الفرعية للوقوف على الملاحظات، ومناقشة بنود اللائحة، وذلك تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية الطارئة التي سوف تعقد خلال شهر يونيو أو يوليو.

وحددت لائحة مزاولة المهنة في المادة 77 منها أنَّه يحق لعضو النقابة فئة (مهندس الممارس - مهندس متخصص - مهندس الاستشاري فتح مكتب هندسي باسمه لممارسة مهنة الهندسة في مجال ممارسة المهنة المعتمد له، ولا يجوز لعضو النقابة (صاحب المكتب الهندسي) التعاقد باسم المكتب الهندسي لتنفيذ أي أعمال مع التزام المهندس بحجم الأعمال وعددها المحددة باللائحة طبقا لفئته الهندسية.

شروط الحصول على مكتب هندسي

كما حددت المادة رقم 78 من لائحة مزاولة المهنة الشروط الواجب توافرها عند التقدم للحصول على مكتب هندسي:

- شراء استمارة قيد مكتب هندسي من النقابة.

- أن يكون صاحب المكتب له سجل هندسي ومضى 3 سنوات على حصوله على لقب مهندس ممارس التقدم بالشهادات التالية:

أ. صورة من البطاقة الضريبية لعضو النقابة

ب. أصل + صورة من عقد إيجار أو تملك مكان المكتب موثق وأن يكون عقد الايجار لمدة لا تقل عن 3 سنوات من تاريخ تقديم الطلب للحصول على ترخيص المكتب وصورة من إيصال كهرباء المكتب أو فاتورة تليفون حديثة.

ج. صورة كارنيه النقابة موضح بها فئة صاحب المكتب

د. تقديم خطاب من اتحاد مقاولي البناء والتشييد يفيد عدم قيده باتحاد المقاولين.

- دفع الرسوم المقررة بالنقابة.

- إقرار بالموافقة على عمل زيارة من الشعبة المختصة للمكتب الهندسي كل 3 سنوات من الشعبة المختصة.

- يتمّ تجديد ترخيص المكتب الهندسي كل 3 سنوات من الشعبة المختصة.

- يتمّ تجديد ترخيص المكتب يلتزم صاحب المكتب أن يضع لافتة للإعلان عن مكتبه ويجب ألا تزيد مقاسات هذه اللافتة 60 في 80 سم (سنتيمتر) وأن تتضمن باللغة العربية اسم العضو ولقبه المهني واختصاصاته، ويجوز أن تتضمن اللافتة بيانا بدرجاته العلمية، ويجوز للعضو أن يضع لافتة أخرى لتنبيه الجمهور إذا كان مكتبه في مكان غير ظاهر وفى حالة تغيير المكتب يجوز للعضو أن يضع في المكتب القديم أعلانا عن مكتبه الجديد لمدة ستة أشهر على الأكثر.

- يلتزم صاحب المكتب أن يضع لافتة بجوار الأعمال التي يباشرها، بشرط أن تتضمن هذه اللافتة البيانات المشار إليها في مادة السابقة وألا تزيد مقاساتها على 80 في 120 سم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لائحة مزاولة المهنة للمهندسين لائحة مزاولة المهنة ترخيص المكتب الهندسي لائحة مزاولة المهنة صاحب المکتب أن یضع

إقرأ أيضاً:

بعد انتشار محادثة بينهما.. ضبط الطبيبين المتهمين بالتحرش في الأقصر

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات تداول مقطع صوتى على مواقع التواصل الاجتماعي، يتضمن محادثة بين طبيبين بمحافظة الأقصر يتحدثان حول طرق قيامهما بالتحرش بالسيدات المترددات عليهما بمحل عملهما خلال توقيع الكشف الطبى عليهن.

وتمكنت قوات الأمن من تحديد وضبط الطبيبين المذكورين، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.

بدورها، أعلنت النقابة العامة للأطباء، أنها بدأت تحقيقًا واسعًا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب - يدَّعي عدد من بينهم أنهم أطباء - يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نُشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.

وأوضحتِ النقابة أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعاؤهم فورًا للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

وتواصل نقيب الأطباء الدكتور أسامة عبد الحي مع نقابة أطباء الأسنان، بشأن ما ورد في الفيديو من اتهامات موجهة أيضًا لأحد الشباب يدَّعي أنه طبيب أسنان، للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده حال ثبوت ذلك.

وشددتِ النقابة، على أن لائحة آداب المهنة، تؤكد ضرورة أن يكون الطبيب قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا، أمينًا على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهًا عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه، وأن يراعى الأمانة والدقة في جميع تصرفاته، وأن يلتزم السلوك القويم، وأن يحافظ على كرامته وكرامة المهنة مما يشينها وفقًا لما ورد في قَسَم الأطباء وفى لائحة آداب المهنة.

وأكدت النقابة على أنها تواجه أي مخالفات لأعضائها في حال ثبوتها بكل حسم، وأن أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة والأصول الطبية المستقر عليها والمعمول بها، تتم إحالته للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية، لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب.

اقرأ أيضاًالأمين العام للمجلس القومي للشباب: منح خمسة أفدنة لكل شاب بمحافظة بني سويف

وزير قطاع الأعمال يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: تعديلات لائحة قانون البناء تختصر خطوات الحصول على التراخيص
  • سحب ترخيص مزاولة المهنة.. "البشريين" و"الأسنان" بالأقصر توضحان مصير “الأطباء المتحرشين”
  • متابعة مستجدات العمل بمنظومة ميكنة المنشآت الطبية وتراخيص مزاولة المهنة
  • بعد انتشار محادثة بينهما.. ضبط الطبيبين المتهمين بالتحرش في الأقصر
  • شروط الحصول على شقق الإسكان في ٦ أكتوبر
  • مصر.. نقابة الأطباء تفتح تحقيقا في فيديو "الأطباء المتحرشين"
  • أول رد من نقابة الأطباء بشأن الفيديو المتداول للتحرش بالمرضى
  • «نقابة الأطباء» تفتح تحقيقا عاجلا بشأن الأطباء المتحرشين بمريضاتهم
  • نقابة «الفنانين التشكيليين» تعلن انتخاب أعضاء هيئة المكتب
  • شروط الحصول على قرض دون فوائد.. يُسدد على 3 سنوات