عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الأحد، اجتماعًا لمتابعة حالة الري بمنطقة بحر البقر، استجابة لشكاوى المزارعين بمنطقة بحر البقر بمحافظة الشرقية من نقص مياه الري، واستعراض الموقف المائى بزمام محطة (١) بحر البقر والحالة الفنية للمحطة، وأسباب نقص المياه والناتجة عن إلقاء بعض الأهالي للمخلفات بالمجرى المائي وهو ما ينتج عنه حدوث أعطال بطلمبات الرفع حال دخول هذه المخلفات بها.

أخبار متعلقة

وزير الرى يتابع تأهيل الترع الآخذة من «الإبراهيمية»

وزير الري يكلف بتطهير المساقي لضمان إمداد المزارعين بالمياه في التوقيتات المطلوبة

«الرى»: نتعاون مع أستراليا فى منظومة المياه

ووجه «سويلم» بقيام مصلحة الري بتكثيف أعمال تطهير دليل المجرى المائى أمام النطاق الواقى (شبك الإعشاب)، وقيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتكثيف أعمال التطهير داخل المحطة (أمام وحدات الرفع) كإجراء عاجل لتحسين حالة الري، مع قيام مصلحة الري كإجراء مستديم بإحلال النطاق الواقى الحالي أمام المحطة بنطاق واقى يعمل ميكانيكياً، لضمان التعامل الفعال مع المخلفات وإزالتها بشكل فورى لحماية طلمبات الرفع بالمحطة من الأعطال الناتجة عن دخول هذه المخلفات داخل الطلمبات.

وأكد وزير الري على إستمرار أجهزة مصلحة الري ومصلحة الميكانيكا والكهرباء في متابعة أعمال التطهيرات بشكل مستديم، وإستمرار تواجد الحفار القائم بتطهير النطاق الواقع أمام المحطة، موجها بقيام الميكانيكا والكهرباء بتدقيق التصرفات الخارجة من المحطة وقياس الكفاءة الفعلية لطلمبات المحطة، مع دراسة إمكانية زيادة قدرة رفع المحطة من خلال تركيب وحدة طوارئ إضافية بها لتحسين حالة الري وحسم شكاوى المزارعين.

وناشد «سويلم»، كل المواطنين بعدم إلقاء أي مخلفات في المجارى المائية لما تتسبب فيه من تأثير سلبى على نوعية المياه، والتسبب في حدوث أعطال كثيرة ومتكررة في محطات الرفع بمختلف المحافظات وهو ما يؤثر سلبا على قدرتها على رفع المياه من الترع والمصارف، وبالتالى التأثير سلبا على حالة الري والزراعات بمناطق مختلفة، وأيضا التأثير سلبا على منظومة الصرف الزراعى والتسبب في حدوث إزدحامات مائية بالمصارف قد ينتج عنها غرق للأراضى المحيطة بها.

وزارة الري منطقة بحر البقر محافظة الشرقية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزارة الري محافظة الشرقية زي النهاردة بحر البقر

إقرأ أيضاً:

زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي

استقبل المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، اليوم الجمعة، الخبير اليابانى IN AGAKi  Y UICHI نائب مكتب الأبحاث والإدارة بوزارة الزراعة الياباني ووفد مرافق له، لبحث سبل دعم وحدة إدارة مشروع تطوير الري الحقلي.

 

جاء ذلك في حضور، كل من: المهندس محمد فهيم والمهندس أحمد جبر مدير عام الإرشاد والمهندس حامد الغزالى والمهندس عصام شحاتة مدير عام جهاز تحسين الأراضى بنى سويف   والمهندس رضا سامى من وحدة تطوير الرى الحقلى بمديرية الرى ببنب سويف.

 

وقال المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، إن اللقاء تناول تحديث نظم الرى الحقلى، وتخطيط البرامج التدريبية لرفع كفاءة العاملين في مجالات الارشاد والتدريب،   المعاونة فى إعداد دراسات الجدوى لتمويل مشروعات الرى الحديث، المعاونة فى وضع السياسات الزراعية المناسبة للنهوض بأعمال تطوير نظم الري الحديث.

 

وأشار وكيل زراعة بني سويف، إلى أن زيارة الوفد الياباني جاءت بناءً على طلب رسمي تقدم به  الدكتور حسن شمس مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير الري الحقلي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالقاهرة، إلى هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) وذلك لدعم  وحدة إدارة مشروعات تطوير الرى الحقلي.

 

وأوضح وكيل زراعة بني سويف، أن برنامج الزيارة تناول زيارة أحد محطات تطوير الرى الحقلى بمركز بنى سويف قرية شريف باشا، زيارة أحد مساقى مشروع تحديث الرى بمركز ببا قرية طحا البيشة، زيارة النموذج الإرشادي لمشروع الري الحديث والذي تم تحويل حقل هذا النموذج الإرشادي من الري بالغمر إلى ري بالتنقيط مجانًا على حساب مشروع تحديث الري وذلك بقرية الفنت الغربية في مركز الفشن.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • وزير الري: ملتزمون بدعم جهود جنوب السودان في تحقيق الأمن المائي والتنمية المستدامة
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم