تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة جامعه حلوان لعرض تجربتها الفريدة في المبادرة أمام جامعة كازاخستان منذ ديسمبر  ٢٠٢٢ ، وذلك من خلال ويبينار اونلاين.

من جانبه، أكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورئيس لجنة مكافحة الفساد على حرص الجامعة الشديد على العمل في مجال مكافحة الفساد من خلال التثقيف والتدريب  في صميم نهج شامل ومتعدد التخصصات لتعزيز الشفافية والمساءلة والنزاهة وثقافة رفض الفساد كأساس لمنع الفساد ومكافحته، والاعتراف  بدور  الشباب كعامل للتغيير في خلق بيئة لا تسمح بالفساد على جميع مستويات المجتمع، خاصة أن جامعة حلوان تبني دوراً فاعلاً في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية في بيئتها الجامعية.

وقدمت الدكتورة حنان كمال مقرر لجنة مكافحة الفساد بالجامعة ومنسق مبادرة GRACE عرض عن جهود جامعة حلوان الحثيثة في هذا المجال شمل خبرات الجامعة كنموذج رائد في هذا المجال والأنشطة الدورية للجامعة سواء الرياضية أو الثقافية والفنية والاجتماعية والمسابقات البحثية وغيرها، كما تبذل جهداً كبيراً من خلال تطبيق العديد من المبادرات والبرامج التوعوية والتدريبية التي تهدف إلى توعية الطلاب وتمكينهم، موضحة أن الجامعة  تؤكد على التزامها الراسخ بمكافحة الفساد وتعزيز القيم الأخلاقية في مجتمعها الجامعي، مما يسهم في بناء بيئة تعليمية صحية ومنفتحة على التطور والتقدم.


وجاءت مشاركة جامعة حلوان في تطبيق مبادرة GRACE  بالتعاون مع  مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة  والتي تضيف إلى المجتمع الدولي المعرفة والخبرة لتعزيز العمل مع المعلمين والأكاديميين والشباب وسلطات مكافحة الفساد لخلق ثقافة رفض الفساد، ويتم تطبيق الأنشطة المختلفة تحت رعاية وتوجيهات من هيئة الرقابة الإدارية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإستراتيجية الوطنية البرامج التوعوية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان مکافحة الفساد جامعة حلوان

إقرأ أيضاً:

الخارجية: مصر حريصة على دعم الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، غادة والى، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، على هامش زيارتها للقاهرة للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين.
وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على حرص مصر على دعم الشراكة القائمة مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، وكذلك قيامها بدور فعال في اللجنتين الأساسيتين المرتبطتين بعمل المكتب؛ لجنة المخدرات ولجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.

كما أعرب وزير الخارجية عن رضاء مصر عن الخطوات والمبادرات التي قامت بها المديرة التنفيذية منذ توليها مهام منصبها في شهر فبراير ٢٠٢٠ بهدف تنشيط عمل المكتب، وعلى رأسها إطلاق "استراتيجية أفريقيا ٢٠٣٠" التي تستهدف وضع خطة شاملة لخدمة الدول الأفريقية في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، مؤكداً في هذا الصدد على تأييد مصر لجهود المديرة التنفيذية لدعم أنشطة المكتب، سواء في مصر أو في المنطقة العربية والقارة الأفريقية.
وأردف المتحدث الرسمى بأن وزير الخارجية أشاد بالجهود التي يقوم بها المكتب في مصر في مجالات مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب ومكافحة الفساد والجرائم المالية، بالإضافة إلى تعزيز منع الجريمة والعدالة الجنائية والوقاية من المخدرات والرعاية من فيروس HIV، مثمناً جهود المكتب في تلك المجالات الهامة.

وأكد في الوقت ذاته على دعم مصر الكامل للأنشطة الإقليمية للمكتب ولدور المكتب الإقليمي في القاهرة، بما في ذلك تيسير أنشطته التي تتم تحت مظلة "الإطار الإقليمي للدول العربية ٢٠٢٣-٢٠٢٨".
من جانبها، حرصت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة على إطلاع وزير الخارجية على المبادرات والمشروعات التي يقوم المكتب بتنفيذها في مصر، ومن ضمنها مشروع "مكافحة الفساد وغسل الأموال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، و"برنامج تحسين إدارة الهجرة"، ومشروع "الإدارة المتكاملة للحدود".

وشدد في هذا السياق على حرص المكتب على تنفيذ مشروعات ذات تأثير تُعزز من قدرات الدولة المصرية على مواجهة كافة أشكال الجريمة المنظمة والعابرة للحدود.

كما أشارت غادة والي، إلى أنها ستقوم خلال زيارتها لمصر بإطلاق تقرير "المخدرات العالمى" للعام الجاري، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، والذي يتناول الأوضاع والتحليلات والاتجاهات العالمية الخاصة بتجارة المخدرات، بما في ذلك في المنطقة العربية، ويستعرض كيفية تعزيز قدرة الدول على مكافحة تلك الجريمة، والتي باتت تتشابك مع جرائم أخرى عابرة للحدود، مما تتعاظم معه أهمية التنسيق والتعاون الدولى لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.
واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن لقاء وزير الخارجية مع المسئولة الأممية تطرق كذلك إلى المفاوضات الجارية حالياً بشأن صياغة اتفاقية دولية جديدة لمنع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية، حيث أشادت المديرة التنفيذية بالدور الهام والمقدر الذي تضطلع به مصر في إطار توليها منصب نائب رئيس اللجنة المعنية بتلك المفاوضات.

ومن جانبه، حرص وزير الخارجية على التأكيد على اهتمام مصر البالغ بدعم القدرات الوطنية في هذا المجال الحيوي والهام من خلال البرامج التدريبية لبناء قدرات المسئولين المصريين المعنيين.

كما أعرب الوزير شكرى عن تطلع مصر لفتح مجالات تعاون جديدة مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، ومن ضمنها مكافحة الإرهاب وتسوية المنازعات وحفظ السلام، بما يتيح الفرصة لفتح آفاق جديدة تعزز التعاون القائم بين الجانبين في المستقبل، لاسيما في المجالات والموضوعات التي تعتلي أولوية الجانب المصري.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • "كوش" و"القذافي" و"غبار القرد".. الأمم المتحدة تحذر
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات كوش والقذافي و غبار القرد
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • قلق دولي من انهيار إنتاج الأفيون الأفغاني
  • الجامعة العربية تتضامن مع لبنان أمام مخاطر في الجنوب
  • وزير خارجية الجزائر يؤكد أهمية تكثيف الجهود لمجابهة التحديات المرتبطة بالمخدرات وارتباطاتها بالإرهاب
  • الخارجية: مصر حريصة على دعم الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة
  • الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات يبحثان سبل تعزيز الشراكة
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد