أظهرت صور بثتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حجم التجمعات المائية في إمارتي أبوظبي ودبي، نتيجة المنخفض الجوي غير المسبوق على الإمارات.
وبقيت بعض المناطق متأثرة بالمياه في 19 إبريل، عندما مر قمر «لاندسات 9» فوق الدولة لأول مرة منذ المنخفض، حيث أظهرت الصورة التي تم التقاطها في ذلك اليوم باستخدام القمر الصناعي OLI-2 (Operational Land Imager 2)، تجمعات مياه في جبل علي بدبي، وفي الصورة أيضاً يظهر وجود الماء بلون أزرق.


وتأثرت أجزاء من أبوظبي بالمنخفض، إذ أظهرت صور «لاندسات 9» المدينة والمنطقة المحيطة بها في 3 إبريل و19 إبريل، قبل منخفض «الهدير» وبعده.
وكانت دولة الإمارات قد تأثرت بمنخفض جوي «الهدير» لمدة 24 ساعة، بدأ الثلاثاء الماضي، حيث هطلت أمطار مختلفة الشدة على مناطق مختلفة في الدولة، وذلك نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي يصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحب لتيار هوائي من الشمال الغربي، فيما نشرت «ناسا» صوراً لإماراتي أبوظبي ودبي تظهرهما قبل المنخفض وبعده، ومناطق تجمعات المياه.
وبلغت كمية الأمطار التراكمية للحالة الجوية من الأحد الماضي، حتى صباح الأربعاء 259.5 ملم في خطم الشكلة بالعين، ويمثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثاً استثنائياً يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، وكذلك في تعزيز مخزون المياه الجوفية بالدولة بشكل عام.
وقال مايكل مان، عالم المناخ في جامعة بنسلفانيا: إن ثلاثة أنظمة ضغط منخفض شكلت قطاراً من العواصف يتحرك ببطء على طول التيار النفاث نحو الخليج، وأدى نظام الضغط المنخفض القوي إلى جولات متعددة من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة إلى الأجزاء الشمالية والشرقية من الإمارات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا منخفض جوي

إقرأ أيضاً:

بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً

التقط المصور الإسبانى برايس كوتو، صورا مذهلة، لقرية أسيريدو الإسبانية ، الواقعة بالقرب من الحدود البرتغالية، والتي غمرتها المياه منذ عام 1992، إلا أن موجات الجفاف، ساهمت في ظهور القرية من جديد.

وتم إخلاء القرية، وأُجبر سكانها على إخلاء منازلهم لإفساح المجال أمام بناء خزّان ألتو ليندوسو، ومع نزوح حوالي 250 شخصًا إلى قرى مجاورة، دُفنت أسيريدو تحت جالونات من الماء، وفقا لموقع CNN عربية.

وبسبب موجات الجفاف وقلة الأمطار، القرية عادت للظهور مرة أخرى عام 2022، ما دفع العديد من الأشخاص لزيارتها والتجوّل بين معالمها وآثارها.

اقرأ أيضاًالعالممسلحون يهاجمون دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية

ومن جهته قال كوتو: “أدى الاستغلال المفرط من قبل شركة الطاقة الكهرومائية EDP المسؤولة عن بناء الخزان، وقلة تساقط الأمطار إلى إفراغ الخزان”، وقد بلغت سعة خزان ألتو ليندوسو 15% من طاقته بسبب الجفاف، ما كشف عن أنقاض القرية القديمة.

مساكن القرية

وأشار كوتو إلى أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يمكن فيها رؤية أسيريدو، إذ أنه في عام 2012، انخفض منسوب المياه إلى درجة تسمح برؤية أسقف المنازل، لكن، من الواضح أن الحال الذي وصلت إليه القرية في عام 2022 كان سيئًا جدًا إلى درجة أنها أصبحت مرئية بالكامل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • الإمارات.. طقس الغد صحو نهاراً ورطب ليلاً
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • الأمطار تفضح تنظيم ألمانيا لـ "يورو 2024"
  • صور مسربة صادمة تكشف استخدام جيش الاحتلال أسرى من غزة دروعًا بشرية
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • يورو 2024: توقف مباراة ألمانيا والدنمارك بسبب البرق والظروف الجوية
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً