كشفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن قيام فرقها يوميًا بالتأكد من جودة الهواء، ونظافة الأسطح، وسلامة ماء زمزم، والتمور والأغذية التي يتم توزيعها على القاصدين والزوار داخل المسجد الحرام، للمحافظة على سلامتهم، وتوفير بيئة صحية آمنة، وذلك عن طريق فحص 80 عينة يوميًا من هذه المستهدفات، وعمل الفحوصات المخبرية “الكيمياء التحليلية، والأحياء الدقيقة، والفيزيائية” داخل مختبر الأوبئة بالمسجد الحرام، ويتم تحليل “50” عينة من ماء زمزم، و”20″ عينة للتمور والمواد الغذائية، و “10” عينات للأسطح، إضافة إلى التحقق من جودة الهواء.

ويعتمد مختبر الأوبئة بالمسجد الحرام على ثلاثة أنواع تحليلية لتحقيق أعلى معايير الجودة، منها التحاليل المايكروبيولوجية، والتحاليل الكيميائية، والتحاليل الفيزيائية، ويتم الفحص الميكروبي من خلال استخدام جهاز قياس نسبة التلوث “المسح الفوري”.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الثاني بين دول الخليج ودول آسيا الوسطى

وتتم مراقبة ماء زمزم، وجودة التمور والأغذية التي يتم توزيعها في المسجد الحرام، وأعمال تنظيف وتعقيم السجاد، وفاعلية مواد النظافة والمطهرات المستخدمة في تنظيف الأسطح والأرضيات، إذ يتم أخذ مسحات من السجاد، وأسطح المشربيات، والسلالم الكهربائية، ودواليب وأرفف المصاحف، والحواجز البلاستيكية، والأبواب.. وغيرها من الأسطح، وعينات من جميع مصادر مياه زمزم (المشربيات، ونقاط التعبئة، والخزانات، ومحطات تبريد زمزم).

ودعت الهيئة قاصدي المسجد الحرام إلى الالتزام بتعليماتها في مجال الصحة العامة من خلال شرب ماء زمزم بالكاسات المخصصة، ووضع الكاسات المستخدمة في النفايات، وعدم إرجاعها مكانها، وتعقيم اليدين من خلال أجهزة التعقيم الموجودة في مداخل المسجد الحرام، وارتداء الكمامة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المسجد الحرام ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي

بـ 15 لغة عالمية، تقدّم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خدمة الإرشاد المكاني في المسجد النبوي.
كما تستعين بـ 70 مترجمًا ومترجمة على مدار اليوم في عدة مواقع رئيسية.خدمات ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبويويستفيد منها ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي وهي: ساحة باب السلام باب رقم 1، وباب الملك فهد رقم 21، وباب المجيدي، ومخارج الساحات 316 - 320 - 328 - 338 - 360 - 364.
أخبار متعلقة أمطار ورياح وموجة حارة.. أبرز ظواهر طقس المملكة اليومالأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورةوتندرج ضمن خدمات الإرشاد المكاني باللغات، الإرشاد الزماني الذي يعمل على إثراء ضيوف الرحمن بأوقات الصلوات والدروس والمحاضرات ومواعيد زيارة المتاحف والمعارض.
بالإضافة إلى الإرشاد الثقافي عبر تقديم المعلومات الثقافية والتاريخية والأرقام المتعلقة بالمسجد النبوي، وجميع الخدمات بالمسجد النبوي.

نعزز خدمات التواصل مع ضيوف الرحمن بمختلف اللغات.
70 مترجماً يتحدثون 15 لغة عالمية ..#المسجد_النبوي pic.twitter.com/q2YkRdlS83— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين- المسجد النبوي (@wmngovsa) June 26, 2024خدمات الإرشاد المكانيكما قدمت خدمات الإرشاد المكاني باللغات لـ556,527 مستفيدًا خلال الفترة من 1 شهر ذو القعدة وحتى الـ15 من شهر ذو الحجة الجاري بمتوسط 12367 مستفيدًا يوميًا.
وتواصل الهيئة سعيها الحثيث لتقديم منظومة خدمات متكاملة، وتوفير كل ما من شأنه راحة الزوار والمصلين.

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • بالفيديو.. مسؤول: أكثر من 100 عينة عشوائية لمصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • نجاح الحج المميز
  • طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي