طوّرت مجموعة من العلماء الصينيين، منصة للذكاء الاصطناعي من شأنها مضاعفة معدل اكتشاف سرطان المريء في المراحل المبكرة، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتعتمد المنصة على خوارزميات التعلم العميق، التي يتم تدريبها عبر مجموعات بيانات تضم أكثر من 190 ألف صورة للمريء تم جمعها من عدة عيادات في الصين، بحسب ما نشر مؤخرا في مجلة "ساينس ترانسليشنال ميديسين".

وقد قامت التجربة السريرية، التي أجراها باحثون من مستشفى تايتشو في مقاطعة تشجيانغ ومستشفى رنمين بجامعة ووهان، بالاستعانة بأكثر من 3 آلاف مشارك خضعوا للتنظير الداخلي. وتم استخدام نظام الذكاء الاصطناعي على نصف المتطوعين.

وغالبا ما يكون سرطان المريء دون أعراض، لكن الأطباء المحنكين يمكنهم اكتشاف الأورام والتغيرات السابقة للتسرطن باستخدام التنظير الداخلي.

ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 أعوام أكثر من 90% عندما يتم علاج الورم خلال المراحل المبكرة، بينما تنخفض النتائج السريرية بشكل حاد بمجرد أن يبدأ المرضى في الشعور بالأعراض.

وتساعد هذه المنصة في مضاعفة معدل اكتشاف تغيرات المريء عالية الخطورة (1.8%) مقارنة مع نظيرتها في المجموعة القياسية (0.9%)، وفقا للدراسة.

كما أظهرت أداة الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي حساسية وخصوصية عالية بنسبة 89.7% و98.5% على التوالي في العالم الحقيقي.

وقال المؤلف المراسل للورقة البحثية، من مستشفى تايتشو، ماو شين لي، "إن النظام المساعد بالمنظار يمكّن، إلى حد كبير، أخصائيي التنظير الداخلي الأقل خبرة من اكتشاف تغيرات المريء عالية الخطورة بمعدل أعلى، وبالتالي تقليل نسبة التشخيص المفقود لسرطان المريء".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح

الاختبارات شملت 13 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 30 و78 عاماً

أعلنت مبادرة التكنولوجيا الوطنية الروسية أن الدواء الروسي المضاد للأورام "AntionkoRAN-M" اجتاز بنجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية، مؤكدة سلامته.

اقرأ أيضاً : تجارب سريرية للقاحات السرطان في روسيا تبدأ بمنتصف 2025 - تفاصيل

وأوضحت أن الدواء هو أول دواء روسي للعلاج الجيني غير الفيروسي ضد السرطان، والذي حصل على ترخيص من وزارة الصحة لإجراء الاختبارات السريرية.

وبحسب ما نشرته منصة المبادرة الروسية، فقد شملت هذه الاختبارات 13 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 30 و78 عاماً، وتم تطوير الدواء من قبل شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية".

من جهته قال ماكسيم كوكشاروف، مؤسس شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية، "إن الهدف الرئيسي من المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للدواء هو تأكيد سلامته للمرضى، وخلال الدراسة، لم يتم تحديد أي ظواهر سلبية خطيرة مرتبطة باستخدام العقار لدى أي من المرضى، بالإضافة إلى ذلك، تم الحصول على استجابة للعلاج لدى العديد من المرضى على الرغم من خضوعهم لعدد كبير من برامج العلاج المختلفة واستنفادهم لجميع طرق العلاج الممكنة."

اقرأ أيضاً : دراسة علمية تكشف أمرا صادما عن مشروبات الطاقة

وأضاف أن المرحلة النشطة من الدراسات استمرت لمدة عامين، وخلال هذا الوقت أكد مطورو الدواء سلامته، واختاروا الجرعة اللازمة للعلاج وتسلسله، وقاموا بتقييم توزع الدواء في جسم الإنسان. تم تشخيص المرضى ذوي الأورام بأمراض مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي والساركوما الغضروفية وغيرها.

وأِشار كوكشاروف إلى أن كل هذه التصنيفات لدى المرضى بحاجة إلى أنواع جديدة من العلاجات نظراً لأن الأطباء لديهم عدد محدود من الأدوات لمكافحتها. أمامنا مرحلتان جديدتان من البحث قبل أن نتمكن من طرح الدواء في السوق."

وذكر أنه في المراحل التالية من الاختبارات، سيقوم العلماء بتقييم فعالية الدواء في مكافحة أنواع مختلفة من الأورام، وكذلك تأثيره على مجموعة أوسع من المرضى. وقد أرسلت الشركة حزمة من المستندات إلى وزارة الصحة الروسية للحصول على إذن لإجراء الاختبارات السريرية للمرحلة الثانية.

 

مقالات مشابهة

  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • جوميا تطور تجربة العملاء مع منصة سبرينكلر المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • العبيدلي يكرم عدداً من شركاء شرطة دبي
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي