يملك الديمقراطيون "سلاحا فعّالا" في ولاية نيفادا حيث يستعد جيش من عاملات التنظيف والطبّاخين والنُدل لدعم الرئيس الأميركي، جو بايدن، مرة جديدة ضد سلفه الجمهوري، دونالد ترامب، في هذه الولاية المتأرجحة التي قد تساهم في حسم نتيجة الانتخابات الرئاسية، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

وتمثل نقابة عمال الكازينوهات والفنادق "كوليناري يونيون" (Culinary Union) التي تملك 60 ألف عضو، مؤسسة حقيقية في لاس فيغاس وباقي هذه المنطقة من الغرب الأميركي.

وسمح وزنها الانتخابي لهيلاري كلينتون في 2016 ثم لجو بايدن في 2020 بالفوز بالولاية بفارق ضئيل على ترامب.

حملة ترامب الانتخابية تجمع 15 مليون دولار تبرعات في مارس ذكرت الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، السبت، أنها جمعت 15 مليون دولار في مارس، وهي زيادة كبيرة عن الشهر السابق.

وقال سكرتير الهيئة وأمين صندوقها، تيد باباجورج، إنه "بحلول موعد الانتخابات، سيكون لدينا 500 عضو في النقابة يعملون على مدار الساعة للدق على الأبواب وتسجيل الناس للإدلاء بأصواتهم ونقلهم إلى مراكز الاقتراع"، مضيفا: "يجب التصويت، إنها الوسيلة الوحيدة للفوز".

ونيفادا من الولايات القليلة التي يمكن أن ترجح كفة الانتخابات في نوفمبر، حيث يعيش 75 بالمئة من سكان هذه المنطقة الصحراوية في لاس فيغاس، المحطة المحورية في الحملة الانتخابية.

وفي 2016 قامت كلينتون بعدة زيارات إلى المدينة حيث التقت عمال الفنادق وأعضاء النقابة، وكانت نيفادا من الولايات الأساسية النادرة التي فازت فيها ولو أنها في نهاية المطاف خسرت السباق الذي فاز به ترامب.

وبعد 4 سنوات، هزم بايدن ترامب في نيفادا بفارق ضئيل لم يتجاوز 33 ألف صوت.

وزن ثقيل 

وقصد الرئيس الديمقراطي ونائبته، كامالا هاريس، مرارا هذه الولاية في الأشهر الماضية.

وانضم بايدن إلى مضربين في بادرة لافتة مبديا دعمه لنقابة عمال الكازينوهات والفنادق التي حصلت مؤخرا على زيادات كبيرة في الأجور لأعضائها.

والواقع أن النقابة لها ثقل سياسي كبير في نيفادا، فهي تملك قاعدة من المنتسبين شديدة التنوع، إذ أن 60 بالمئة من أعضائها متحدرون من أميركا اللاتينية و55 بالمئة منهم نساء.

كما تملك ماكينة سياسية هائلة لتعبئة الناخبين قادرة على نشر متطوعين للدق على أبواب آلاف الناخبين في الولاية البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة. وفي هذا الصدد، قال باباجورج: "إننا نلعب دورا مهما جدا".

وتقوم المنظمة هذه السنة بجمع أموال لدفع أجور مئات العمال حتى يتمكنوا من أخذ عطلة ليجوبوا الشوارع مجددا.

وأضاف باباجورج: "يتطوعون من 3 إلى 6 أشهر خلال السنة الانخابية، يجولون على الأحياء كل يوم لـ 10 ساعات في اليوم وسط حر يصل إلى 40 درجة"، مردفا: "هم عمال يتكلمون إلى عمال، هكذا نحرك أصوات الطبقة العمالية في نيفادا".

الاقتصاد والتضخم.. هل يؤثران على حظوظ بايدن في انتخابات الرئاسة؟ "النمو الاقتصادي والتضخم" عاملان ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنهما سيتسببان في إلحاق الضرر بالرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال سباق الانتخابات الرئاسية.

وأصبح حجم النقابة أكبر بـ 3 مرات منذ أواخر الثمانينات، إذ نجحت في انتزاع زيادات في الأجور سمحت لموظفي الفنادق والمطاعم في نيفادا بالارتقاء إلى الطبقة الوسطى، والوصول إلى أسلوب حياة غير متاح لنظرائهم في باقي الولايات المتحدة.

وعند كل استحقاق انتخابي، تؤيد المنظمة مرشحا يدعم النقابات، وفي هذا السياق، ساندت في بعض الأحيان مرشحين جمهوريين.

بايدن "أفضل رئيس"

وتقف النقابة بحزم في هذه الانتخابات إلى جانب بايدن. وأكد باباجورج أنه "أفضل رئيس رأيته في حياتي للعمال والعائلات والنقابات".

وفيما تبقى المناطق الريفية من نيفادا محافظة تاريخيا، تعتزم النقابة أن تنشط في لاس فيغاس ورينو، وهما مدينتان تجتذبان ناخبين أكثر شبابا وتنوعا إثنيا غالبا ما يميلون إلى مقاطعة العمليات الانتخابية.

وقال باباجورج: "نسبة المشاركة أساسية في نيفادا، وهنا يأتي دور الاتحاد".

غير أن المعركة صعبة هذه السنة في نيفادا حيث تخطى عدد الناخبين المسجلين كمستقلين عدد الديمقراطيين.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم طفيف لترامب في الولاية، فيما يبدو الناخبون من أصول لاتينية وأفريقية أقل رفضا للملياردير الجمهوري بعدما أيدوا بايدن بنسب عالية في 2020.

لكن باباجورج قال: "ما زال الوقت مبكرا، لسنا قلقين للغاية".

وتعتزم النقابة التركيز على الدفاع عن حق الإجهاض الذي تدعمه إدارة بايدن، وتعاملها المتوازن مع مسألة الهجرة، بعيدا عن خطاب ترامب الناري بهذا الصدد.

غير أن الاقتصاد يبقى عقبة أمام الرئيس، إذ تشهد نيفادا نسبة بطالة هي من الأعلى في البلاد، وزيادة هائلة في كلفة المعيشة وأسعار العقارات.

وإذا كان بايدن نجح في النهوض بالاقتصاد الأميركي بعد أزمة وباء كوفيد، إلا أنه يصطدم بتضخم لا يزال مرتفعا.

وأقر باباجورج بأن المعركة "ستكون أكثر شدة" منها في الانتخابات السابقة مختتما "ثمة أمور كثيرة على المحك، نيفادا لها وزنها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لاس فیغاس فی نیفادا

إقرأ أيضاً:

مناظرة على صفيح ساخن.. ما هو سلاح ترامب الأقوى في مواجهة بايدن؟

ينتظر العالم مساء اليوم، مناظرة تستغرق ساعة ونصف، تجمع بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، الرئيس الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترامب، في مناخ ملبد بغيوم الأحداث في الشرق الأوسط، وتنقلها شبكة CNN الأمريكية، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، فيما تُعقد الثانية في 10 سبتمبر المقبل على شبكة ABC.

أهم القضايا على طاولة المناظرة الأمريكية

ويستعد طرفا المناظرة، لمناقشة مجموعة من الملفات المهمة والتي تشمل النواحي الاقتصادية، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة والقضايا الاجتماعية، مثل الإجهاض، مروراً بالشؤون الخارجية، وتأتي على رأس تلك القضايا قضية الهجرة.

استطلاعات الرأي تؤكد تقدم ترامب

وأوضحت وكالة أسوشيتد برس أن المناظرة المرتقبة ينتظهر معظم البالغين في الولايات المتحدة، والتي تحدث لأول مرة منذ 2020، موضحة أنها أجرت استطلاعا أكد أن كلا المرشحين لا يزال غير محبوبين لدى شريحة كبيرة من الأمريكيين، إلا أن ترامب يتمتع بشعبية أكبر من بايدن.

وأجرت عدة مؤسسات متخصصة في استطلاعات الرأي تفوق ترامب على نظيره الديمقراطي بايدن مثل مؤسسة Evercore ISI والتي أظهرت أن 48% قالوا إن ترامب سيفوز بمناظرة اليوم، بينما يرى 16% أن بايدن سيفوز.

ويتوقع 36% أن يخسر كلاهما، في حين أظهر استطلاع للرأي لصحيفة  USA TODAY أن ترامب سيفوز في المناظرة المقبلة.

كما أظهرت استطلاعات للرأي أجرتها كلية «إيمرسون» وموقع «ذا هيل»، تقدم ترامب على منافسه بايدن في 6 ولايات حاسمة، على رأسها أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا.

«نيويورك بوست» تتحدث عن أسلحة ترامب

إلا أنه بصرف النظر عن تلك الاستطلاعات، فإن كل طرف من الطرفين لديه ما يدينه، فقد أشارت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية إلى أن ترامب قد يستغل تدهور قدرات بايدن العقلية، مؤكدة أن الهفوات التي سقط بها بايدن خلال الأشهر الماضية، سوف تكون أقوى أسلحة ترامب في مناظرة اليوم.

وأضافت الصحيفة أن ترامب سوف يحاول تصوير بايدن على أنه قد بلغ من الكبر عتيا، وغير قادر على إدارة دولة بحجم الولايات المتحدة.

وسيتطرق ترامب لإدانة هانتر بايدن في قضية حيازة أسلحة نارية بصورة غير قانونية في ولاية ديلاوير خلال يونيو الجاري، إلى جانب قضية التهرب الضريبي في المحكمة الفيدرالية الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب سوف يستغل المناظرة في الحديث عن الوضع الاقتصادي الأمريكي، خاصة مع ارتفاع تكاليف المعيشة، فقد دكرت تقارير إقتصادية أن نسبة غلاء المعيشة كانت عند حدود 1.4 بالمئة عند وصول بايدن إلى البيت الأبيض، ألا أنها ارتفعت اليوم إلى أكثر من 3 بالمئة.

وبشأن مخاوف المرشح الجمهوري فان الوضع ليس آمنًا بالنسبة لترامب فيما يتعلق بالصحة العقلية والسلوك المتهور، فبعد عقد من الجدل حول مواقفه وأفكاره وتصريحاته الغريبة والنارية أحيانًا، أثر ذلك على ما يبدو على نظرة الناخبين وتقييمهم لسلوكه الذي يوصف أحيانًا بالمتهور.

إذ أظهر الاستطلاع الذي تم إجراؤه في أوائل يونيو الحالي أن 67% من الناخبين يكرهون الطريقة التي يتعامل بها ترامب، مقارنة بـ51% قالوا الشيء نفسه عن بايدن، أما بين المستقلين، قفزت هذه الأرقام إلى 74% لترامب، و55% لبايدن، وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

القضية الأكثر إثارة لدى الطرفين

أما عند الحديث عن القضية الأكثر إثارة لدى الطرفين، والتي تتمثل في الهجرة، فسوف يسعى ترامب لإقناع الناخبين بأن خطته سوف تكون أفضل من خطة نظيره بايدن، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم والتي تتلخص أبرز بنودها في منح الأجانب المتخرجين من الجامعات بطاقة خضراء، وأن تكون الهجرة على أساس الجدارة.

أما أسلحة بايدن فتتمثل في توجيه الاتهام لترامب بأنه مدان في قضية جنائية عندما أدين بـ34 تهمة تتعلق بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

ما سيقوله بايدن عن ترامب

قال بايدن في وقت سابق من هذا العام، إن الديمقراطية والتي تُعتبر جزءا لا يتجزأ من الأساس الأمريكي سوف تكون على المحك، إذا استعاد ترامب البيت الأبيض.

وقال بايدن، خلال خطابه عن حالة الاتحاد في وقت سابق من هذا العام: «لم تتعرض الحرية والديمقراطية للاعتداء منذ الرئيس لينكولن والحرب الأهلية مثل ما حدث في عهد ترامب».

ومن المرجح أن بايدن سوف يتهم ترامب بأنه غارق في سلسلة من القضايا الجنائية في المحاكم.

وفي وقت سابق، أعلنت حملة بايدن إن ترامب منشغل بـ«الانتقام» بدلا من مساعدة الناخبين، ووضعت اللجنة الوطنية الديمقراطية لوحات إعلانية في أتلانتا لتذكير الناخبين بأن الجمهوري «مدان».

مقالات مشابهة

  • بعد المناظرة الرئاسية.. ديمقراطيون يطالبون بـ استبدال بايدن
  • ترامب: بايدن يستخدم العدالة سلاحًا من أجل البقاء في السلطة
  • بايدن: الجرائم في عهد ترامب كانت مرتفعة
  • بعد المناظرة.. كيف رد بايدن على الديمقراطيين بشأن "التنحي"؟
  • Axios: الديمقراطيون يشككون في قدرة هاريس على الحلول محل بايدن
  • بعد مناظرته أمام ترامب.. بايدن يتجاهل شكاوى الديمقراطيين
  • مناظرة بايدن كارثة بالنسبة لمعظم الديمقراطيين
  • بداية بايدن المهزوزة في مناظرته مع ترامب تثير قلق الديمقراطيين
  • رويترز: بداية بايدن المتعثرة في المناظرة مع ترامب تقلق الديمقراطيين
  • مناظرة على صفيح ساخن.. ما هو سلاح ترامب الأقوى في مواجهة بايدن؟