آخر تحديث: 21 أبريل 2024 - 10:40 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الاحد، تشكيل لجان مشتركة لتبادل نقاط الحوار، أشار إلى أن الاجتماعات المقبلة مع الجانب الأمريكي ستعقد في بغداد. وقال الأسدي في تصريح للإعلام الرسمي ، إن “الاجتماعات التي عقدت في واشنطن شهدت تفعيل الاتفاق الإطاري بين العراق والولايات المتحدة، وخاصة في مجالات التعليم والنقل والصحة وحقوق الإنسان ودور المرأة والعلاقات الإستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة وعلاقة صناديق التمويل الأمريكية مع البنك المركزي العراقي”، مبينا، أن “الاجتماعات مثمرة وخرجنا بنتائج مهمة“.


وأضاف: “تم تشكيل لجان متخصصة بين الولايات المتحدة والعراق لتبادل نقاط الحوار”، لافتا، إلى أن “الاجتماعات المقبلة ستكون في بغداد للمباشرة بتنفيذ آليات الاتفاق الذي عقد بالولايات المتحدة“.وبين الاسدي، أن “جميع الاجتماعات في الولايات المتحدة ناجحة لوجود رد فعل من قبل الجهات والأطراف الاخرى”، لافتا، إلى أن “العراق أعلن خلال الزيارة عن فرص استثمارية كبيرة أمام الشركات الأمريكية، وتم وضع خطط بين المستثمرين العراقيين والأمريكيين“.واشار إلى، أن “الوفد العراقي الذي زار واشنطن يضم فريقا من القطاع الخاص، كون الحكومة تشجع على التوسع مع شركات القطاع الخاص، والذي سيكون أسهل بالتعامل مع الشركات والتعليمات الحكومية“.وفي وقت سابق من اليوم، عاد السوداني، إلى بغداد بعد زيارة للولايات المتحدة استمرت أسبوعاً، عقد فيها سلسلة من اللقاءات المهمة من أهمها لقاؤه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد المحلل السياسي الكردي ميران سعيد، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، أن إقليم كردستان لن يتأثر بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في إيران.

وقال سعيد في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "إيران تحكم بسياسة عامة وهنالك ستراتيجيات وخطوط عريضة، ورؤساء الجمهورية مهمتهم فقط إدارة الشؤون الداخلية".

وأضاف أن "الإقليم أدرك مدى أهمية إيران وضرورة بناء العلاقات الاستراتيجية معها وهذا بات واضحا بعد زيارة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني إلى طهران وما تلاها من زيارات متبادلة بين الطرفين".

وأشار إلى أن "الإقليم لن يتأثر سواءً فاز المحافظون أم الإصلاحيون، كون العلاقة ستبقى ثابتة، وهنالك إدراك بأن تحسن العلاقة مع طهران يعني تحسن وضع الإقليم وعلاقته مع القوى الشيعية العراقية".

واغلقت صناديق اقتراع الانتخابات الرئاسية الايرانية امس السبت بنسبة مشاركة بلغت 40% حيث تم فرز اكثر من 24 مليون صوت تصدرها المرشح الاصلاحي مسعود بزشكيان يليه المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي غير ان الانتخابات ستذهب لجولة ثانية يوم الجمعة القادم بسبب عدم حصول احد منهم على 50% من الاصوات التي تشترط الفوز بالمنصب.

وخلال فترة الرئيس الايراني الراحل ابراهيم رئيسي، شهدت العلاقات الكردية الايرانية توترا كبيرا وتكرر القصف الايراني على الاراضي الكردية وقصف منازل وفلل لرجال اعمال بدعوى كونها "مراكز تجسس للموساد"، الا ان رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني زار ايران مطلع ايار الماضي اي قبل حوالي 15 يوما فقط من حادثة تحطم طائرة رئيسي ووفاته، وخلال هذه الفترة تشير المواقف الرسمي الايرانية الى تحسن العلاقة نسبيا مع الاقليم. 

مقالات مشابهة

  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • الدولار في السوق الموازي.. مستشار السوداني يقدم تصوراً مغايراً وخبراء اقتصاديون: استقرار وهمي
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة- عاجل
  • بداية النهاية للغطرسة والسيطرة الأمريكية