مدة المشروع 300 يوم وطوله نحو 18 كم المشروع ممول من الصندوق الكويتي للتنمية بكلفة 4.8 مليون دينار سيتم كشط طبقة الاسفلت القائمة وتنفيذ خلطة اسفلتية سطحية جديدة بسماكة (7) سم آخر عملية تطوير للطريق كانت قبل 15 عاما

بعد تأخر بدء عمليات الصيانة 21 يوما، قامت كوادر وزارة الأشغال بتحويل السير على طريق الحزام الدائري في عمان للشروع بتنفيذ أعمال اعادة تأهيل طريق الحزام الدائري، وفق صور وصلت "رؤيا".

وكانت وزارة الأشغال العامة أعلنت في وقت سابق عن الانتهاء من كافة الاجراءات الفنية والعقدية للمباشرة في مشروع تحسين واعادة تأهيل لطريق الحزام الدائري في العاصمة عمان.

وقالت آنذاك إن انطلاق المشروع سيكون مع بداية شهر نيسان الجاري، وسيستمر لنحو 300 يوم عمل، موضحة أن الكلفة التقديرية للمشروع ستبلغ نحو 4.8 مليون دينار ممولة بقرض من الصندوق الكويتي للتنمية.

ويبلغ طول المشروع نحو 18 كم، تبدأ من منطقة جمرك عمان بإتجاه منطقة ابو علندا والرقيم وجسر مرسيدس ومنها الى شارع الجيش مرورا بمنطقة الصالحية ونادي السباق وماركا وصولا الى تقاطع كلية الهندسة التكنولوجية "البوليتكنك".

وتتضمن الأعمال في المشروع اعادة انشاء 11 كلم للاتجاهين من الطريق، بحيث يتم كشط كامل الطبقات القائمة وإعادة تأهيل طبقات الرصف وتنفيذ خلطات إسفلتية جديدة.

فيما سيتم كشط طبقة الاسفلت القائمة وتنفيذ خلطة اسفلتية سطحية جديدة بسماكة (7) سم للأجزاء الباقية من الطريق.

اقرأ أيضاً : الجمارك تحبط تهريب الآلاف من "كروزات" الدخان.. تفاصيل

كما تتضمن الأعمال تنفيذ طبقة لاصقة والربط مع الشوارع الفرعية وتأهيل كافة المداخل والمخارج على طول الطريق وحقن الشقوق بالمواد اللازمة وتأهيل جوانب الطريق والجزيرة الوسطية وتعزيز اعمدة الانارة وصيانة القائم منها، إضافة لأعمال تصريف مياه الامطار، وتعزيز الطريق بعناصر السلامة العامة، والاشارات التحذيرية، والعديد من الاعمال اللازمة وفق اعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وقد جاء إختيار طريق الحزام في هذه المرحلة لكونه أحد الطرق الحيوية داخل العاصمة التي بات بحاجة الى اعادة تأهيل نتيجة التطور الحاصل في المناطق التي يمر بها ، والاضرار التي لحقت بالطريق نتيجة الاحمال المحورية العالية ونتيجة لقدم هذا الطريق.

ونظرا لأهمية الطريق سيتم تنفيذ اعمال المشروع الجديد دون اغلاقه أمام حركة السير، حيث سيتم اعتماد نظام التحويلات الجزئية بتحويل اتجاهي السير على أحد المسارب وتنفيذ الأعمال على المسرب الآخر لحين انتهاء العمل ثم عكس التحويلة.

وستعمل الوزراة على تأهيل التحويلات المرورية وتجهيزها بكافة عناصر السلامة المرورية التي تحقق اعلى معايير السلامة العامة، التي يبقى عنصرها الأساس وعي وتعاون الأخوة المواطنين سالكي الطريق من خلال التقييد بقواعد القيادة الامنة والالتزامات بارشادات وتعليمات الفرق العاملة في الميدان سواء من كوادر الوزارة والمقاول او الشركاء في مديرية الامن العام.

ويذكر أن آخر عملية تهيئة وتطوير لطريق الحزام كانت قبل نحو 15 عاما.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردن الأشغال طريق العاصمة عمان اعادة تأهیل

إقرأ أيضاً:

فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار

الرؤية- خالد بن علي الخوالدي

فاز مشروع إنتاج الكربون المنشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد، للمهندستين منار بنت سعيد العطار والمهندسة أنفال بنت علي الشيزاوية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا -كلية عمان البحرية الدولية- بالمركز الثاني خليجيا في مسابقة جيبكا الثالثة للابتكار: "سباق نحو الاستدامة الزراعية"، والذي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر المُغذيات الزراعية الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت المهندسة منار بنت سعيد العطار رئيسة فريق المشروع الفائز، أن هذا الفوز يترجم اهتمام سلطنة عمان بالابتكارات في شتى القطاعات بما يحقق الاستدامة، ومنها الاستدامة الزراعية، وأضافت: جاء المشروع لتوافق مع تغير المناخ وما يؤدي إليه من نقص في المواد إلى التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، مع التركيز على إدارة النفايات ومبادرات الاقتصاد الدائري.

واوضحت المهندسة منار العطار: وفق الدراسة للمشروع فإن نفايات القهوة تشكل مخاطر بيئية، حيث تطلق غاز الميثان في مدافن النفايات، ونقوم في المشروع بإعادة استخدام هذه النفايات وتحويلها إلى كربون منشط لاستخدامها في العديد من التطبيقات ومنها معالجة مياه الصرف الصحي، و استخدامه في البطاريات والمكثفات والحساسات، وامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون وغيرها من التطبيقات، مما يوفر حلاً مستدامًا يتوافق مع أهداف الاقتصاد الدائري العالمي.

يشار إلى أن مشروع إنتاج الكربون النشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد يعد أحد المشاريع الابتكارية الجامعية في سلطنة عمان لعام ٢٠٢٤ م وحقق العديد من الجوائز محليا وحصل على الدعم لتأسيس شركة طلابية جامعية.

 

مقالات مشابهة

  • 9 ملايين ريال لإنشاء طريق وجسر المغسيل في صلالة بطول 630 مترًا
  • استجابة لشكاوى المواطنين.. محافظ القليوبية يوجه بسرعة تأهيل طريق مصرف أجهور
  • محافظ القليوبية يستجيب لشكاوى مواطني طوخ ويوجه بإعادة تأهيل طريق مصرف أجهور
  • محافظ القليوبية يستجيب لشكاوى المواطنين ويوجه بإعادة تأهيل طريق مصرف أجهور بطوخ
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة مشروعات المياه وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة
  • رئيس "مياه أسوان" يتفقد مشروع شارع كسر الحجر وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما
  • تحويلات مرورية في طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة / صور