تُشارك هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، في منتدى المحميات الطبيعية "حِمى"، الذي ينظمه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في مدينة الرياض خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 أبريل الجاري، برعاية وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وبمشاركةٍ محلية ودولية في الحدث الذي يقام للمرة الأولى على مستوى المنطقة.

وتأتي مشاركة هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، بما يتواءم مع المستهدفات الإستراتيجية الشاملة لعام 2030 للمحميات الملكية، ومخرجات مبادرة "السعودية الخضراء"، وانطلاقاً من دورها المحوري المتمثل في مبادراتها ومشاريعها وبرامجها الداعمة لحماية البيئة ورفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع في تعزيز الآثار الإيجابية للحمى، ووفق أفضل الممارسات العالمية في هذا الاتجاه وتنميتها بالتكامل مع المنظومة البيئية الوطنية.

ومن المُقرر أن تشارك المحمية في المعرض التعريفي المُصاحب لمنتدى المحميات الطبيعية "حِمى"؛ لتعريف الزوار بدورها المساهم في مواكبة جهود المملكة العربية السعودية فـي التوسع بالمنـاطق المحميـة لتصـل نسـبة المنـاطق المحميـة البريـة والبحريـة إلـى نسـبة 30% بحلـول 2030، وهو أحد أهم أهداف مبادرة "السعودية الخضراء"، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء - حفظه الله - في مارس 2021.

وبدوره سيشارك الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية، المهندس ماهر بن عبد الله القثمي، في الجلسات الرئيسية العامة في المنتدى، والذي سيوفر منصة تجمع قادة إدارة المناطق المحمية وأنظمة المناطق المحمية في العالم، لبناء آليات تواصل ونقل المعرفة بين الخبراء وفق المعايير العالمية المعتمدة.

ويعد منتدى "حِمى" أول منتدى مختص بالمناطق المحمية في الإقليم، ويتماشى مع إعلان المؤتمر 15 للتنوع الأحيائي 15 CBD COP الذي عقـد فـي مونتريـال فـي ديسمبر 2022 وتم الإعلان فيه عن اتفاقية 30*30، التي تنص على أن تصل نسـبة الأراضـي المحميـة في الدول الأعضاء إلى 30% بحلول 2030، على أنَّ المملكة كانت قـد أعلنـت هـذا الالتـزام قبـل ذلـك بعـام.

ويجمع المنتدى أهم الخبرات العالمية والإقليمية لدعم المحافظة على الموائل الطبيعية وأهـداف التنميـة المستدامة ومفهوم المناطق المحمية والمعايير البيئية والاجتماعية التي يتم من خلالها اختيار المواقع.

يذكر أن محمية الملك عبد العزيز الملكية، تعد إحدى المحميات السبع التي أنشئت بموجب الأمر الملكي، وهي حاصلة على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، ولها هيئة مستقلة تتولى إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وتضم في مناطقها روضات الخفس والتنهاة ونورة، وجزءًا من هضبة الصمان وصحراء الدهناء، وهي مناطق تحتوي على إرث تاريخي عريق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محمية الملك عبدالعزيز الملكية منتدى المحميات الطبيعية محمیة الملک عبد بن عبد

إقرأ أيضاً:

مثقال: الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية

أكد السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال أن المبادرة الملكية الأطلسية تهدف إلى تمكين الواجهة الأطلسية الإفريقية من أن تصبح فضاء للتشارك والازدهار المشترك وتسريع الاندماج الاقتصادي الإقليمي والإشعاع على الصعيد القاري والدولي.

وأوضح مثقال في مداخلة خلال المنتدى الدولي السابع للتنمية في إفريقيا، المنظم يومي 27 و 28 يونيو الجاري بالدار البيضاء، أن "جلالة الملك محمد السادس أراد أن تتيح الرؤية الإفريقية الأطلسية للقارة، وخاصة لهذه الواجهة الأطلسية، أن تصبح فضاء للتشارك والازدهار المشترك وتسريع الاندماج الاقتصادي الإقليمي والاشعاع على الصعيد القاري والدولي على حد سواء".

وسلط المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي الضوء أيضا على الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية من خلال الشراكة، وخاصة عبر البناء المشترك مع مجموع بلدان هذه الواجهة الأطلسية.

وشدد في هذا الصدد، على أهمية الاستفادة من المنصة المؤسساتية التي أحدثها المغرب قبل بضع سنوات، والتي تتيح لحكومات 23 دولة إفريقية أطلسية الاجتماع في إطار مجموعات عمل لمناقشة العديد من المواضيع من قبيل الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة والأمن والبنية التحتية والربط.

ومن جهة أخرى، أكد محمد مثقال على ضرورة تسريع المشاريع الهيكلية التي أطلقت والمتعلقة بتنمية البعد البحري من خلال الصيد، وكذا مجمل المكون الصناعي حول الصيد البحري، على صعيد القارة، وخاصة على مستوى هذه الواجهة الأطلسية.

ويتعلق الأمر أيضا بالمكونات المرتبطة بالبنيات التحتية، والربط والسياحة، بالإضافة إلى تطوير التكامل الصناعي مع المناطق اللوجستية والممرات التجارية.

وبالموازاة مع ذلك، سلط المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي الضوء على أهمية الاستفادة من المشاريع التحويلية ذات البعد القاري، من قبيل أنبوب الغاز الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، الكفيل بالمساهمة في تحويل وتسريع الاندماج الاقتصادي الإقليمي وتحقيق تنمية بشرية مستدامة في هذه البلدان، وتحسين تمكينها من الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية والتوطين الصناعيين خدمة للقارة الإفريقية.

وأشار  مثقال إلى أن المبادرة الدولية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتيسير ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي تندمج بشكل تام مع المبادرة الملكية للمحيط الأطلسي.

و"دائما ضمن روح التضامن الدولي هاته، - يضيف مثقال-، أراد جلالة الملك، من خلال تطوير هذه الواجهة الأطلسية، أيضا أن تستفيد دول الساحل غير المطلة على البحر. فهذه الدول تتقاسم كذلك نفس تحديات الواجهة الأطلسية ولديها توجهات مشتركة وخاصة بشأن الفلاحة، والمعادن مع إمكانيات في مجالات الطاقة الشمسية والطاقة".

وأشار  محمد مثقال إلى أن المشاريع الجارية حاليا في الأقاليم الجنوبية وأنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب والمشاريع التي تم إطلاقها في بلدان أخرى في مجال الربط الكهربائي والبنيات التحتية للاتصال والممر التجاري للساحل الأطلسي مع مختلف الموانئ الجافة أو المناطق الاقتصادية المندمجة، ستمكن من تحقيق الطموح الذي ينشده جلالة الملك، بجعل هذه المنطقة، المكونة من 23 دولة أطلسية و4 دول في منطقة الساحل، منطقة ازدهار واستقرار مشترك.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى المنعقد بمبادرة من نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، بشراكة مع الصندوق الأفريقي المدى، شكل مناسبة أيضا للمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي للتذكير برؤية جلالة الملك من أجل المساهمة في تسريع الارتقاء المشترك لإفريقيا.

وضمت هذه الدورة من المنتدى الدولي السابع للتنمية في إفريقيا عددا من صناع القرار السياسي رفيعي المستوى ومؤسسات دولية وفاعلين اقتصاديين وإعلاميين من أكثر من 30 بلدا بالقارة.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها بأكثر من 17 ألف خلية
  • مثقال: الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية
  • بيان من الديوان الملكي بعد نشر صورة كاذبة لوالدة ملك المغرب
  • الشرطة المجتمعية تُعزز الحِسّ الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • “الشرطة المجتمعية” تُعزز الحِس الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • ما هي خلفيات إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى؟