قد تترك الزوجة مسكن الزوجية والأطفال داخل الشقة لوجود نزاع بينها وبين الزوج، لكن ما الموقف القانوني في حال تصرف الزوجة دون علم زوجها؟ وهو ما رد عليه محمود جمال المحامي، لتوضيح ماذا يقول القانون.

ترك الزوجة لمسكن الزوجية 

قال محمود جمال المحامي، والخبير القانوني، إنه إذا تركت الزوجة مسكن الزوجية دون علمه فله أن يصحب الأطفال بالإضافة إلى شهادات الميلاد الخاصة بهم، والتوجه إلى قسم الشرطة الواقع فيه مسكن الزوجية، وتحرير محضر إثبات حالة يثبت فيه أن الزوجة تركت المسكن دون علمه برفقة مشغولاتها الذهبية، وأي منقولات أخرى خاصة بها.

تحرير محضر إثبات حالة 

وأضاف «جمال»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هذا الإجراء يحمي الزوج من ادعاء الزوجة طردها من مسكن الزوجية، أو الاعتداء عليها أو الاستيلاء على مشغولاتها الذهبية من قبل الزوج، مٌشيرا إلى أن هذا المحضر قد يقف عائقا أمام الزوجة في مطالبتها في ضم الأطفال اللذين تركتهم، وللزوج أن يستعين في إثبات ذلك بكاميرات المراقبة إن وجدت وشهادة الشهود.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحرير محضر شهادات الميلاد شهادة الشهود قسم الشرطة كاميرات المراقبة مسكن الزوجية مسکن الزوجیة

إقرأ أيضاً:

رئيس صندوق المأذونين: خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة (فيديو)

أكد الشيخ إبراهيم سليم، رئيس صندوق المأذونين، أن مذهب الإمام أبو حنيفة أقر بوجود خدمة المرأة لزوجها داخل البيت، والمتعارف عليه في مجتمعاتنا أن المرأة هي سيدة المنزل والقائمة على أعمال المنزل.

تفاصيل جديدة في إلقاء زوج "سبرتاية" مشتعلة على زوجته بكرداسة من هو إدريس عبد العزيز زوج سلمي أبو ضيف بعد تصدره التريند


أضاف خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة “الحدث اليوم” الخميس، أن جهور الفقهاء قالوا إن خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة ولكن الأولى فعل ما جرت به العادة.

وأوضح أن الرجل مطالب بإحضار خادمة لزوجته إذا كانت ممن تخدم في بيت أهلها، ولكن على حسب المقدرة المادية إن استطاع الزوج على ذلك.

تابع: “الرجل عليه أن يوفر لزوجته الملائة المالية الكافية لتلبية احتياجات البيت وبالتالي هناك تقسيم للأدوار بين الزوجين، ومن الفطرة أن المرأة تميل إلى الخدمة داخل البيت وهذا أمرا متعارف عليه”.

انفعال استشاري تعديل سلوك بسبب طاعة الزوج


فيما قالت الدكتورة شيماء علام، استشاري تعديل السلوك، إن الخدمة الزوجة لزوجها غير واجبة وليست ملزمة إطلاقا بخدمته لأن المرأة حاليا تعمل مثل الرجل وتنفق على البيت كما ينفق هو أيضا.

وانفعلت قائلة: "لما الزوج يبقى قاعد والست بتعمل الأكل في المطبخ وزوجها يقولها هاتيلي كوباية مايه ليه؟ هو إيده اتقطعت ما يقوم يجيبها لنفسه".

بينما أوضح وائل نجم الاستشاري الأسري، إن طاعة الزوجة لزوجها وخدمتها له واجبة، مضيفا: "فرض الزوجة وصيتها على الرجل "هيرجعنا 100 سنة  ورا وكل شوية تسأله رايح فين وجاي منين وبتعمل إيه".

من جهته شن الشيخ إبراهيم سليم، رئيس صندوق المأذونين، هجوما حادا على الدكتورة شيماء علام، استشاري تعديل السلوك، بسبب تمسكها بعدم خدمة الزوجة لزوجها وقولها: "هو إيده اتقطعت ما يخدم نفسه".

ليرد عليها: “إنتي بتشجعي على خراب البيوت”، موضحا أن مذهب الإمام أبو حنيفة أقر بوجود خدمة المرأة لزوجها داخل البيت، والمتعارف عليه في مجتمعاتنا أن المرأة هي سيدة المنزل والقائمة على أعمال المنزل.
 

مقالات مشابهة

  • زوج: بعد 21 سنة زواج وإنفاق تحويشة عمرى على زوجتى تلاحقنى بدعوى خلع
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • زوجة تلاحق حماتها بدعوى للحصول على حضانة طفلتها بعد طردها من منزل الزوجية
  • زوجة تلاحق حماتها للحصول على حضانة طفلتها بعد طردها من منزل الزوجية
  • عبد الله السدحان.. الزوجة ترد على انتقادت تدليك قدم زوجها|متابعين:لا تعرضيها للناس
  • رئيس صندوق المأذونين: خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة (فيديو)
  • مشادة على الهواء بسبب طاعة الزوج (فيديو)
  • سيدة تبحث عن حقها بالولاية التعليمية بعد محاولة زوجها نقل أطفالها من المدرسة
  • هل يلتزم الأب بدفع الفواتير الشهرية لمسكن حضانة صغاره؟
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية