بدأت أعمال البناء في مدينة المربع الجديدة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية والتي تبلغ قيمتها 48 مليار دولار، مع بدء العمل الأساسي للمخطط الأيقوني على شكل مكعب.

وتقول شركة تطوير مشروع المربع إنه تم بالفعل التنقيب عن حوالي أربعة ملايين متر مكعب من المواد للمشروع، الذي يشكل جزءًا من خطط "رؤية 2030" للمملكة السعودية.

مقبرة فرعونية يخشى علماء الآثار الاقتراب منها.. ما سرها؟ تصيب العالم بلعنة.. ما قصة أبواق توت عنخ آمون ؟

تم الكشف عن المربع الجديد، الذي تم اعتباره العاصمة الجديدة للرياض، في فبراير 2023 باعتباره منطقة وسط المدينة،  وقالت الشركة إن المخطط يشكل جزءًا من مشاريع البنية التحتية والعقارات بقيمة 1.3 تريليون دولار أمريكي، وقد كشفت المملكة العربية السعودية عنها منذ عام 2016.

والمربع الجديد هو أحد المشاريع العديدة التي تسعى الدولة إلى تحقيقها لتحويل اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وأشاد مايكل دايك، الرئيس التنفيذي لمشروع المربع، بالمخطط باعتباره يوفر العديد من الفرص الاستثمارية للمستثمرين العالميين الذين يسعون إلى التعامل مع الأسواق الناشئة.

تضم تصميمات المشروع أكثر من 80 مكانًا ترفيهيًا وثقافيًا ومسرحًا غامرًا ومعلمًا جديدًا يسمى المكعب ومتحفًا. ومن المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2030.

ويمتد المخطط على مساحة 12 ميلاً مربعاً، ويتضمن معلم المكعاب، والذي إذا تم بناؤه سيكون أحد أكبر المباني المشيدة في العالم، حيث تبلغ أبعاده 400 متر في 400 متر في 400 متر.

وتقول الشركة التي طورت المخطط إن هذا المخطط كبير بما يكفي لاحتواء 20 مبنى وسيغير أفق الرياض، كما يتميز تصميم معلم المكعاب ببرج قائم على قاعدة حلزونية وسط مساحة أرضية تبلغ مليوني متر مربع.

قامت شركة المربع الجديدة للتطوير، التي يرأسها الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بالترويج للمخطط مؤخرًا في حدث MIPIM 2024 في مدينة كان بفرنسا، حيث يتنافس اللاعبون العالميون في قطاع التطوير العقاري مع المستثمرين الدوليين.

ووصف دايك الرؤية وراء المربع الجديد بأنها إنشاء وسط مدينة "تحويلي وحيوي ومستدام" والذي سيضع معايير جديدة للتنمية الحضرية ويساهم في تنمية المدينة.

في واقعة شديدة الغرابة.. سيدة تصطحب جثة رجل ميت إلى البنك ظهور الأبقار الحمراء والتجهيز لتنفيذ المخطط اليهودي في الأقصى.. ماذا يحدث ؟


تهدف المملكة العربية السعودية إلى مضاعفة حجم عاصمتها وعدد سكانها باستثمارات تبلغ800 مليار دولار أمريكي في إطار خطتها لعام 2030 لتحديث الدولة إذا تم بناؤها في الوقت المحدد وفي الموعد المحدد، سيكون مشروع المربع الجديد واحد من بين العديد من المعارض في معرض إكسبو العالمي.

وفي العام الماضي، فازت الرياض بحق استضافة معرض إكسبو 2030، متغلبة على بوسان في كوريا الجنوبية وروما.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العربیة السعودیة المربع الجدید

إقرأ أيضاً:

المملكة بقمة مجموعة العلوم بـ"G20": طموحنا الريادة عالميًا بالتقنية في 2030

أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" الدكتور منير بن محمود الدسوقي، التزام المملكة بالاستثمار في مجالات العلوم والتقنية لتصبح من الدول الرائدة عالميًا بحلول عام 2030 من خلال إطلاقها للتطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار التي تتوافق مع رؤيتها الطموحة وتهدف إلى تعزيز الاستقرار العالمي والازدهار والرفاهية للأجيال القادمة.
جاء ذلك خلال رئاسته وفد المملكة المُشارك في قمة مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20)، التي عُقدت في مدينة ريو دي جانيرو، برئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية، ومُشاركة ممثلي أكاديميات العلوم في دول المجموعة، وعدد من مُمثلي المؤسسات العلمية الدولية والشبكات الوطنية.
أخبار متعلقة ضبط مخالفين لترويجهم المخدرات و1573 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبيانتخاب "القحطاني" رئيساً للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد المملكة المُشارك في قمة مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20) - واسأخلاقيات الذكاء الاصطناعيوأوضح أن المملكة تسعى إلى تحقيق الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال التزامها بالحوكمة والابتكار، ومبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من خلال توظيفه في التوقعات المُستقبلية للبحث والتطوير، مفيداً أن التعاون الدولي وتبادل المعرفة سيوفران مسارًا مستدامًا لضمان الأمن العالمي والاعتبارات الأخلاقية.
وقال الدكتور الدسوقي: "إن المملكة مُلتزمة بالتنوع الاقتصادي والاستدامة الذي يُعدّ أمرًا محوريًا في رؤيتها 2030 الطموحة، حيث استثمرت في الاقتصاد الحيوي والزراعة الصحراوية وتقنيات الحفاظ على المياه، وإيجاد حلول للطاقة المُتجددة من خلال مبادرة "السعودية الخضراء" التي تهدف لزراعة 10 مليارات شجرة في العقود المُقبلة لخفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًا، وحماية 30% من المناطق البرية والبحرية بحلول عام 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قمة مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20) - واسالطاقة النظيفةوفي مجال الطاقة، أكد الدكتور الدسوقي، أن المملكة تهدف للوصول إلى الريادة في مجال الطاقة النظيفة، والمساهمة في الجهود العالمية لمُكافحة تغير المناخ، حيث تعمل على تنويع مزيج الطاقة الوطني المُستخدم في إنتاج الكهرباء والمُكون من الطاقة المُتجددة والغاز بنسبة 50% للتخلص التدريجي من الوقود السائل، كما تعمل على إضافة 20 جيجاوات من الطاقة المُتجددة سنوياً للوصول إلى 130 جيجاوات بحلول عام 2030، ويجري تنفيذ أكثر من 80 مُبادرة في القطاعين العام والخاص، باستثمارات تتجاوز 705 مليارات ريال.
وفي مجال الصحة، بيّن أن المملكة أطلقت إستراتيجية وطنية للتقنية الحيوية لمواجهة التحدّيات الصحية وتعزيز الابتكار الطبي من خلال علم الجينوم والطب الدقيق، وتحويل نتائج الرعاية الصحية، وتحسين نوعية الحياة على الصعيد الوطني، كما عززت المملكة رعاية الصحة العقلية بتنفيذها برامج تستهدف الفئات السكانية الضعيفة، لرفع مستوى الوعي بالصحة العقلية، ووضع سياسات قوية وأنظمة للدعم.تمكين المرأةوفي مجال العدالة الاجتماعية أكد التزام المملكة الراسخ بمبادئ العدالة الاجتماعية، والقضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة، مستشهداً بجهود المملكة في تمكين المرأة، من خلال حصولها عام 2020 على الجائزة العالمية لتمكين المرأة في مجال التقنية من الاتحاد الدولي للاتصالات، وفي عام 2022 صُنفت المملكة ضمن أفضل ثلاث دول تحسنت على مستوى العالم في سد الفجوة بين الجنسين من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، مبيناً أن الإنجاز أكسبنا المركز الأول وجائزة تمكين المرأة في قطاع التقنية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وشكلت مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات قفزة بوصولها إلى 35% عام 2023، متجاوزة دولًا في الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين ووادي السيليكون.
وعبر الدكتور الدسوقي، في ختام كلمته عن الشكر والتقدير لجمهورية البرازيل الاتحادية لرئاستها لمجموعة العشرين وجهودهم المثالية في تنظيم قمة العلوم الناجحة، داعياً إلى الاتفاق على إطار يتماشى مع تطلعات المشاركين لمواجّهة التحدّيات المُستقبلية في قطاع العلوم والتقنية وتأمين مستقبل واعد للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • المملكة بقمة مجموعة العلوم بـ"G20": طموحنا الريادة عالميًا بالتقنية في 2030
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • تحويلات مغاربة العالم تبلغ 4.65 مليار دولار خلال خمسة أشهر فقط
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟