صدى البلد:
2024-06-30@12:17:17 GMT

تفاصيل انطلاق "ملتقى القاهرة الأدبي

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة السادسة من "ملتقى القاهرة الأدبي" الذي تنظمه دار صفصافة للثقافة والنشر وتستضيفه قبة الغوري بالقاهرة الفاطمية، بمشاركة أدباء من تسع دول يتحدثون في عشر فعاليات تستمر ستة أيام، حيث يختتم الملتقى يوم 25 أبريل بأمسية شعرية.

وكانت الدورة الأولى من «ملتقى القاهرة الأدبي» عام 2015، وتواصلت فعالياته سنويا حتى ألغيت دورة 2020 مع اكتساح وباء كورونا للعالم، وتعثرت محاولات إقامته لعدة سنوات تالية بسبب الأوضاع الإقليمية حتى عودته هذا العام، وسوف يستمر الملتقى بين 20 و25 أبريل الجاري بدعم من عدد من الشركاء وعلى رأسهم وزارة الثقافة المصرية.

ويشارك في الدورة السادسة أربعة أدباء فلسطينيين على رأسهم الكاتب والشاعر الكبير إبراهيم نصر الله، الذي يتحاور في الافتتاح مع الكاتب المصري الكبير والرئيس الشرفي للملتقى إبراهيم عبدالمجيد حول الكتابة والذاكرة.

نشرة الفن| موعد حفل أصالة فى أبو ظبي .. تبرع أحمد حلمي بساعته فى فيلم "عسل أسود" أحمد حلمي يتبرع بساعته من فيلم "عسل أسود" لدعم الأكثر احتياجا


وتعقد دورة هذا العام تحت شعار «المدينة والذاكرة» حيث تشهد مدينة القاهرة تحولات متسارعة تهدد في بعض جوانبها ذاكرتها الجمالية والثقافية ما يجعل مناقشة الأسئلة المختلفة حول تأثيرات المدينة على الأدب وأهمية الذاكرة الثقافية أكثر إلحاحا في الوقت الحالي. ويستضيف الملتقى هذا العام أدباء من هولندا والبرازيل والولايات المتحدة وجورجيا كما يحتفي بمشاركة أدباء عرب من سوريا والكويت وفلسطين، إضافة لمشاركة مصرية واسعة من مختلف الأجيال ابتداء من جيل الستينات مثل الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم وحتى الجيل الشاب. وقال محمد البعلي المدير التنفيذي لملتقى القاهرة الأدبي ومؤسس دار صفصافة للثقافة والنشر إن عودة الملتقى الذي تأسس بجهود أهلية يعبر عن إصرار المثقفين المصريين على تواصل الإشعاع الحضاري لمدينة القاهرة ودورها المركزي في الثقافة العربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثقافة المصرية الدورة الأولى الدورة السادسة الكاتب المصري القاهرة الفاطمية القاهرة الأدبی

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية في فندق الشيراتون بدمشق

دمشق-سانا

انطلقت اليوم فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية الذي يقيمه المركز الوطني للخلايا الجذعية (حياة) بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان في فندق الشيراتون بدمشق.

مقالات مشابهة

  • الزاوية الأدهمية.. ملتقى أتباع إبراهيم بن أدهم في القدس
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يطلق مبادرتين لدعم المقاومة وتشكيل تحالف دولي
  • انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية في فندق الشيراتون بدمشق
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للحوار الوطني الفلسطيني في إسطنبول
  • جدعون ليفي: نشر غسيل إسرائيل المتسخ في الخارج أملنا الكبير
  • شرطة دبي تنظم ملتقى للتعريف بالخدمات الذكية عبر منصاتها
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • ملتقى يستعرض أحدث التطورات التكنولوجية في التعليم بالبريمي
  • 46 طالبا ينهون تعلم الأحكام الشرعية في ملتقى بالداخلية