صحيفة البلاد:
2024-07-06@14:54:58 GMT

منتدى الرياض يناقش تحديات وقضايا المياه

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

منتدى الرياض يناقش تحديات وقضايا المياه

البلاد – الرياض

تنطلق أعمال الدورة الثالثة لمنتدى المياه السعودي الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض، خلال الفترة من 29 أبريل – 1 مايو) تحت شعار “استدامة المياه مسؤوليتنا جميعاً”؛ بهدف توفير منصة دولية علمية تجمع نخبة من الخبراء والباحثين والمستثمرين في مجال المياه؛ لمناقشة التحديات، التي تواجه القطاع، ووضع حلول تكاملية لمعالجتها.

وأوضحت الوزارة أن المنتدى يناقش خلال جلساته العلمية الثماني، وبمشاركة خبراء ومختصين من داخل المملكة وخارجها؛ عددًا من الموضوعات الحيوية؛ أبرزها الابتكار في صناعة التحلية، وتعزيز الاستفادة من مياه السدود، ورفع كفاءة واستدامة الأصول التشغيلية، وتعزيز استدامة الموارد المائية في المملكة، وكفاءة وموثوقية خدمات المياه، والذكاء الاصطناعي والأدوات الحديثة في صناعة المياه، وتعزيز الأمن المائي واستدامة الري، وأنظمة نقل المياه والخزن الإستراتيجي.

وأوضحت الوزارة، أن المنتدى، يشهد إقامة (9) ورش عمل، تتناول البدء في استخدام نمذجة المياه الجوفية، والفرص الاستثمارية في شركة المياه الوطنية، والأساليب المبتكرة لتعزيز كفاءة الري والاستدامة الزراعية، و(9) حلقات نقاش حول تعظيم مساهمة القطاع الخاص، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف الإنتاج.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«صناعة الذهب»: التغيرات الوزارية تؤكد اعتزام الحكومة تطوير القطاع الصناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشادت شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة برئاسة إيهاب واصف، بحركة التغييرات الوزارية الجديدة التي استجابت لتحقيق تطلعات الشعب المصري في تحسين ورفع مستوى الأداء الاقتصادي بالتركيز على تطوير وتنمية القطاع الصناعي ظهر في فصل ملف التجارة الخارجية عن الصناعة؛ مما يؤكد استراتيجية الحكومة نحو دعم القطاع التصديري في الفترة القادمة باعتباره أنه حائط الصد الرئيسي للاقتصاد أمام الصدمات، بالاضافة إلى تعيين نائب لرئيس الوزراء خاص بشؤون الصناعة الفريق كامل الوزير ما يظهر اعتزام الحكومة على إنهاء البيروقراطية والعوائق الاستثمارية التي يواجهها المصنعون. .

وأكد رئيس الشعبة، على أن اختيار الفريق كامل الوزير لتولي منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيرا للنقل والصناعة سيحقق طفرة في أداء القطاع الصناعي كما حدث أثناء توليه حقيبة وزارة النقل، بفضل امتلاكه كافة المهارات، والخبرات التي تحتاجها الصناعة حاليا  ولا سيما في  ملف توطين الصناعات المحلية،الذي حقق فيه نجاحا لافتا خلال توليه وزارة النقل من خلال تنفيذ عدد من مشروعات لتوطين صناعة النقل، والتى أدت إلى تقليل فاتورة وارداتها من قطع و مدخلات الإنتاج المستوردة.

وطالب"واصف"، الوزير الجديد بإزالة العوائق الاستثمارية أمام نشاط تصنيع الذهب في مصر؛ لفتح آفاق واعدة لصادرات المشغولات الذهبية المصرية للخارج؛ لرفع حصيلة الدولة من الموارد الدولارية في إطار استراتيجيتها لتحقيق 145 مليار دولار صادرات بحلول 2024، وذلك في ظل الإمكانيات، والقدرات الهائلة التى تمتلكها مصر، وتجعلها من أكبر 30 دولة مصدرة حول العالم  للمشغولات الذهبية.

وثمن "واصف" اختيار شريف فاروق رئيسة هيئة البريد سابقا لحقبة وزارة التموين والتجارة الداخلية، متمنيا أن يواصل الوزير الجديد العمل على تعزيز وتنمية تجارة الذهب في مصر، و الاتجاه نحو رقمنتها، وتطوير عمليات الدماغ؛ لزيادة تنافسية المشغولات الذهبية المصرية بالأسواق العالمية وتنشيط عمليات تصدير.

وتوجهت الشعبة، إلى  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين السابق بالشكر على مجهوداته السابقة خلال توليه لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى شهدت اهتماما بالغا لتنشيط تجارة الذهب في مصر وتقديم كافة السبل والقرارات  الداعمة لها.

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يناقش خطة تنفيذ توصيات المرحلة الأولى وقضايا الحبس الاحتياطي
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • جامعة قناة السويس تستعد لإطلاق منتدى طلاب طب الأسنان
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة
  • طرابلس تستضيف منتدى الهجرة عبر المتوسط
  • «صناعة الذهب»: التغيرات الوزارية تؤكد اعتزام الحكومة تطوير القطاع الصناعي
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني