كشف الفنان القدير يحيى الفخراني عن آخر مكالمة هاتفية أجراها مع الراحل صلاح السعدني، قائلا: «آخر مكالمة كانت بيننا وقت مهرجان الدراما عندما اعتذر عن الحضور وقالي أنا مش قادر أحضر، وكان بعد ما ابنه الفنان أحمد السعدني قالي بابا مش قادر، فطلبت منه أكلمه أسلم عليه».

تابع يحيى الفخراني خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: «كنت عاوز أقوله على التكريم قلت له متقدرش تيجي يا صلاح؟ قالي لا مش قادر وقمت بتسلم الجائزة بدلا عنه وأرسلتها له، قلت أنا إلى هستلمها وقلتله ده مجرد تكريم بسيط مقابل ما قدمته في مسيرتك الفنية في الدراما».

صلاح السعدني ترك أثرا في النفوس لا يستطيع نسيانه

وأكد أن الراحل صلاح السعدني ترك أثرا في النفوس لا يستطيع نسيانه وأنه كان إنسانا بمعنى الكلمة، ولم يغضب منه أحد يوما وسيرته عطرة، مردفا: «كل حاجة في شخصيته مش تقدر أنساها هو كان إنسان جدا عمره ما زعل حد سيرته طيبة وهذا ما يبقى».

الفخراني: جيلنا كان محاطا بمثقفين وكُنّاب ونحن نتاج هذا العصر

وعن ثقافة جيل صلاح السعدني قال: «حظنا كجيل إننا كنا محاطين بمثقفين وكتاب حظنا إن طبيعة ذلك الزمن كان كذلك نحن نتاج لزمن معين والدليل على ذلك طبيعة الأعمال الراهنة مقارنة بالسابق الآن التكنولوجيا وللأكشن طاغيين على الأعمال».

وواصل: «الإنسان في أي زمن ممكن يقف نفسه لكن أحنا كنا محظوظين بأننا محاطين بنخبه المثقفين والكتاب والمفكرين ونحن نتاج ذلك الجيل وتلك الحقبة وكانت القراءة بالنسبة لنا متعة ومكانش ينفع إننا منكونش بنقرأ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاح السعدني يحيى الفخراني صلاح السعدنی

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)

رد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على ما قيل عن الشيخ محمد متولي الشعراوي بأنه فرح شماتة لهزيمة مصر في نكسة 1967.

وقال الدكتور أحمد عمر، إن «الشيخ الشعراوي كان إماما مخلصا لله وللوطن، وحينما يسجد لله في الشكر والرخاء وفي الشدة والضيق، وحمده لربه على الهزيمة كان من قبيل الالتجاء لله، وليس تشفعا في الهزيمة أو فرحا بها».

وأردف أحمد عمر هاشم: «زيارة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي لقبر الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والزيارة جاءت من باب الدعوة له، نظرا لتواضعه الشديد».

وفي حديث سابق للشيخ الشعرواي مع الإعلامي طارق حبيب، أوضح الشيخ الشعرواي بنفسه حقيقة ما أشيع حول سجدته لله أعقاب نكسة 67، وقال الشيخ الشعرواي في حديثه «يوم نصر 6 أكتوبر كنت في السعودية وفي مكة المكرمة، وأنا في الجزائر حدثت نكسة 67.. لكن من العجيب أني استقبلتهما معا استقبالا واحدا.. هذا الاستقبال أنني انفعلت فسجدت حينما علمت بالنكسة، وحينما علمت بانتصارنا سجدت أيضا، ولكن هناك فارق بين دوافع السجدتين أما دوافع السجدة الأولى فقد نُقدت ممن حضرها وأولهم ولدي.. كيف تسجد لله وهذا علامة الشكر من نكسة أصابتنا؟».

الشيخ الشعرواي

وأضاف «الشعراوي»: «قلت يا بني لن يتسع ظنك إلى ما بيني وبين ربي، لأنني فرحت أننا لم ننتصر، ونحن في أحضان الشيوعية، لأننا لو ُنصرنا ونحن في أحضان الشيوعية لأُصبنا بفتنة في ديننا فربنا نزهنا».

وتابع «الشعراوي»: «أما الثانية فسجدت لأننا انتصرنا ونحن بعيد عن الشيوعية، وشيء آخر هو أنها استهلت بالله أكبر.. وكنت أعلم من يخطط لهذه الشعارات.. فلما بلغني أن الانتصار في شعار الله أكبر سجدت لله شكرًا أن جاء الانتصار ورد الاعتبار في طي هذه الكلمة، وكنا في شهر رمضان فذكرتني بأشياء كثيرة الله أكبر ونصرنا يوم بدر.. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.. ولكن الذي ساءني ثالث يوم لأنني قرأت في (الأهرام) الناس اللي ما يرضيهاش إننا دخلنا بشعار الله أكبر قالوا إن هذا النصر حضاري وسيبوكم من الخرافات اللي بتقولوها دي».

وأشار «الشعراوي» إلى أن لديه صديق اسمه إسحق سيد عزوز قال له أنا أخشى من آثار هذه الكلمة (نصر حضاري) ونرد فضل الله علينا بالله أكبر فجاء فتح الانتصار.. ووالله لو أنهم ثبتوا عليها ولم يردوا فضل الله في شعاره الله أكبر لما انتهينا إلا إلى تل أبيب».

مقالات مشابهة

  • دراما رمضان 2025.. أحمد العوضي يكشف عن تفاصيل مسلسل «فهد البطل» |فيديو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • بنزيما: الجماهير كانوا رائعين ونحن قاتلنا من أجلهم .. فيديو
  • خالد الغندور يكشف تفاصيل إصابة يحيى عطية الله وموقفه من الإياب أمام جورماهيا
  • سمير فرج يكشف تفاصيل جلسة وزير الدفاع مع جنوده في قاعدة محمد نجيب (فيديو)
  • محافظ الشرقية يكشف تفاصيل حادث قطاري الزقازيق.. فيديو
  • بعد صراعها مع المرض.. زوج ناهد رشدي يكشف تفاصيل لحظاتها الأخيرة
  • حلمي عبدالباقي يكشف تفاصيل خسارة ثروته في البورصة (فيديو)
  • أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)
  • "هيئة تعليم الكبار" يكشف تفاصيل المبادرة الرئاسية للقضاء على الأمية في مصر (فيديو)