صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@10:52:51 GMT

كم عدد حواس الإنسان؟

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة بدء تنفيذ توجيهات هزاع بن زايد لنقل جماهير العين إلى السعودية هزاع بن زايد يوجِّه بتوفير 3 طائرات لنقل جماهير العين إلى السعودية

يظن البشر أن الإنسان يمتلك 5 حواس فحسب، هي: البصر واللمس والذوق والشم والسمع، حتى كشف علم الأعصاب القدرات الخفية التي يمتلكها عقلنا.
وأوضحت عالمة الأعصاب الأميركية الدكتورة ليزا فيلدمان أن مستقبلات الحواس، مثل شبكية العين وقوقعة الأذن، تنتج الحواس الـ 5 المعروفة التي يُطلق عليها الحواس الخارجية، لأنها تحمل لنا معلومات عن العالم الخارجي، إلا أن هناك مستقبلات هي المسؤولة عن الأحداث داخل أجسامنا، مثل نبض القلب وتمدد الرئتين وحركة المعدة والحركات الأخرى التي لا نشعر بها، وتُسمى الحواس الداخلية.


وبعض المستقبلات تُستخدم لأكثر من حاسة، إذ تستعمل شبكية العين كبوابة لموجات الضوء التي تحتاجها للرؤية، وبعض خلايا الشبكية أيضاً تعلِّم العقل بما إذا كان الوقت ليلاً أم نهاراً، وهذا هو الأساس لإيقاع الساعة البيولوجية التي تؤثر على دورة النوم وعملية التمثيل الغذائي. وذكر موقع Science Focus البريطاني أن فيلدمان وجدت أن الدماغ يبني بعض الحواس التي ليس لدينا مستقبلات لها، مثل النكهات، وهي التي صنعها المخ من معلومات يأخذها من حاسة الشم وحاسة التذوق واللمس ودرجة حرارة الطعام، كما يستطيع التنبؤ بما قد تراه قبل أن تراه، بناء على التجارب السابقة وحالة الجسم والبيانات الواردة من شبكية العين، والتي تخبره عن العالم الخارجي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأعصاب العين

إقرأ أيضاً:

الشوط الأول.. العين يتأخر أمام الغرافة

انتهى الشوط الأول من مباراة العين والغرافة بتقدم الفريق القطري بهدف نظيف، اليوم الثلاثاء، ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.

على إستاد البيت بالدوحة، لم ينجح العين بطل آسيا من استغلال الفرص المتاحة له ولو على قلتها في هز شباك حارس الغرافة سيرجيو ريكو.

وفي الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، سجل خوسيلو لاعب ريال مدريد السابق هدف التقدم للغرافة القطري.

 

مقالات مشابهة

  • قبل مواجهة العين.. الأهلي يطالب بسعة جماهيرية كاملة في القاهرة
  • ‏المرشد الإيراني: أساس مشاكل المنطقة هو وجود دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية
  • إنخفاض أسعار الطماطم وبعض الخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • ضمنها العراق.. شركات طيران تعلق رحلاتها الى "اسرائيل" وبعض الدول العربية
  • الغرافة القطري يفوز على العين في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر
  • 28 عاماً على تأسيس «العين الساهرة»
  • الشوط الأول.. العين يتأخر أمام الغرافة
  • برابط مباشر.. مشاهدة مباراة العين والغرافة بث مباشر يلا شوت بدون تقطيع
  • العين يتعاقد مع الأرجنتيني جينو إنفانتينو