قال الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن فصل الربيع هو أسوء موسم لمرضى الحساسية، منوهًا بأن الطقس في الفترة الحالية والذي يعرف بـ"الطقس الخماسيني" هو موسم سيء جدًا لمرضى الحساسية ويعرضهم لانتكاسه ويشهد انتشار العدوى التنفسية، مشددًا على أنه في هذا الفترة على مدار اليوم من الممكن أن نشهد فصول السنه الأربعة.

 

أوضح "حداد"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أن هذه الفترة الأشد صعوبة على مرضى الحساسية وليس الصدر فقط، ولكن أيضًا يكون صعب على مرضى حساسية الأنف أيضا، مؤكدًا أنه لابد أن ينتبه المواطنين لـ"كمين" الطقس ودرجات الحرارة، منوهًا بأنه خلال الفترة الحالية من الممكن أن يتعرض الطفل لصدمه حرارية يترتب عليه الإصابة بنزلة برد. 

وأشار أمجد الحداد إلى أن العدوى التنفسية كالبرد يكون وقعها شديد على مرضى الحساسية، موضحًا أن العودة وارتداء الكمامات يشكل حماية مزدوجة لمنع الإصابة بالعدوى التنفسية وايضًا يمنع ويحمي من الأتربة وحبوب اللقاح. 

وتابع: "تربية الحيوانات الأليفة قد تسبب أزمات لمرضى الحساسية المفرطة نتيجة تطاير شعر القطط ويستنشقه الطفل وبعدها يدخل في أزمة من الحساسية.

▶️ شاهد هذا الفيديو https://www.facebook.com/share/v/ZvP5UfHVMMPYerdS/?mibextid=ox5AEW

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسامة كمال الاعلامي اسامة كمال الحساسية والمناعة الدكتور أمجد حداد أمجد الحداد لمرضى الحساسیة

إقرأ أيضاً:

الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية

يحيى العالم الأسبوع العالمي للحساسية والذي يستمر إلى 29 يونيو من كل عام، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي حول الحساسية التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الالتهاب ويمكن أن يكون الالتهاب المزمن في الجسم ضارًا  ويؤدي إلى العديد من الأمراض وهنا نتعرف على الأطعمة التي تساعد على مكافحة الحساسية ، بحسب موقع تايمز ناو.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات. من المعروف أنه مفيد لحالات مثل مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والسكري وغيرها، ويمكن أن يساعد إذا كنت تعاني من السعال والبرد بشكل منتظم. أضفه إلى طعامك مباشرة أو يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية.

الزنجبيل

ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز مناعتك. إذا كنت تعاني من الحساسية التي أدت إلى تهيج في مجرى الأنف والحنجرة والعينين؛ استخدام الزنجبيل يمكن أن يساعد. يمكن أن تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في تقليل الأعراض.

البصل

يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو بيوفلافونويد موجود فيه ويعمل كمضاد للهستامين، يمكن أن تساعدك مضادات الهيستامين إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية. يحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الحالة. ومن المعروف أيضًا أن البصل مفيد لأمعائك لأنه غني بالبريبايوتكس ويحسن صحة الأمعاء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين C المعروف بتعزيز مناعتك. كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة الأخرى مثل الليكوبين الذي يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب. يمكن أن تساعد إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي في تقليل أعراض الحساسية.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة EPA وDHA. هذه لها خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في منع الحساسية، تمنع أوميجا 3 إنتاج السيتوكينات والإيكوسانويدات مما يساعد على تقليل شدة أعراض الحساسية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتموجة حر قياسية تقتل 155 شخصًا بالمكسيك منذ مارس الماضي

البروبيوتيك

هي بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين صحة الأمعاء. يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب عن طريق الحفاظ على ميكروبات الأمعاء المتوازنة. إن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرايب  يمكن أن يحسن وظائف المناعة بشكل عام ويقلل من ردود الفعل التحسسية.

الحمضيات

الحمضيات غنية بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز مناعتك. في كثير من الأحيان، من المرجح أن يوصي الأطباء بتناول كبسولات فيتامين سي عندما تعاني من السعال والبرد. وذلك لأنه يساعد على تحسين مناعتك مما قد يساعد في النهاية على تقليل الحالة.

مقالات مشابهة

  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟
  • سمير محمود عثمان: الموسم الحالي الأسوأ للتحكيم منذ 20 عام.. واختيارات الحكام كارثة
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • تصل لـ 45 درجة..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • استشاري: تراجع معدلات الالتهابات الفيروسية بالتزامن مع جائحة كوفيد نتيجة الإجراءات الوقائية
  • طقس صحو إلى غائم جزئياً غداً