شارك الدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، رفقة الوفد المرافق له، في المنتدى الدولي حول مستقبل فلسطين، بدعوة من جبهة الممانعة الإيطالية.

جاء المنتدى بمشاركة واسعة من تيارات سياسية ودبلوماسية وبرلمانية وخبراء وإعلاميين ومن مختلف دول العالم من الصين وروسيا وأمريكا وبريطانيا وإيطاليا وجورجيا وكرواتيا وفرنسا وبلجيكا واليونان وفلسطين ولبنان وإيران والنمسا والمغرب والأردن وألمانيا ومصر وليبيا وكوريا الجنوبية.

أكد الدكتور عبد الهادي الحويج، على موقف الحكومة الليبية برئاسة الدكتور أسامة حماد، الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية، حيث أصدر قرارا بمعاملة الفلسطينيين معاملة الليبيين.

وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، للقرار التاريخي الذي أصدره مجلس النواب الليبي، بتجريم التعامل مع الكيان الصهيوني، وفي الجلسة الموالية تحدث الوزير حول المؤتمر الإفريقي الأوروبي حول الهجرة المزمع عقده في مدينة بنغازي برعاية رئيس الحكومة الدكتور أسامة حماد في 25-27 مايو المقبل، وأهمية ان تكون هناك مشاركة برلمانية وحكومية ومن الخبراء والمجتمع المدني والإعلام الأوروبي والإفريقي باعتبار هذه القضية تشترك فيها أطراف عديدة هي دول المصدر ودول العبور ودول المقصد، وأي معالجة آحادية من هذه الأطراف الثلاثة محكوم عليها بالفشل.

كما جدد رفضه حل مسألة الهجرة من المقاربة الأمنية، وقال: نرفض أن نكون شرطيا لأوروبا لكن مع حلول تشاركية نتعامل فيها بالندية والاحترام المتبادل بين مختلف دول العالم ومع إيجاد حلول مستدامة للهجرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليبيا الهجرة أوروبا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: تفجيرات “التيار الشمالي” أعمال إرهابية يجب التحقيق فيها وفق القانون الدولي

الثورة نت/..

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تعتبر تفجيرات خطي الغاز “التيار الشمالي 1 و2” أعمالا إرهابية ينبغي التحقيق فيها وفقاً للقانون الدولي.. مطالبة بضرورة التحقيق الجاد في هذه التفجيرات.

وقالت زاخاروفا في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية: إن “تفجيرات خطوط أنابيب الغاز التيار الشمالي (1 و2) هي عمل صارخ من أعمال الإرهاب الدولي، ويندرج تحت عدد من المعاهدات الدولية التي تحدد التزامات بمنع مثل هذه الأعمال والتحقيق في ارتكابها وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة”.

وأضافت: “للأسف، نرى أن هذه الالتزامات لا يتم الوفاء بها، على الرغم من الدعوات المتكررة من روسيا”.

ووقعت انفجارات في خطي أنابيب تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا، “التيار الشمالي 1 و2″، في 26 سبتمبر 2022.. ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد وقوع أعمال تخريبية مقصودة.

وأفادت حينها شركة “نورد ستريم آي جي”، الشركة المشغلة لخط “السيل الشمالي”، بأن تدمير خطوط أنابيب الغاز غير مسبوق، ومن المستحيل تقدير الإطار الزمني للإصلاحات.

وبدأ مكتب المدعي العام الروسي قضية تتعلق بعمل إرهابي دولي.. وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: إن روسيا طلبت مرارا وتكرارا بيانات حول الانفجارات في خطي “التيار الشمالي”، لكنها لم تتلقها أبدا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري ونظيره التركي يتبادلا الرؤى حول الأزمة الليبية
  • الخارجية الروسية: تفجيرات “التيار الشمالي” أعمال إرهابية يجب التحقيق فيها وفق القانون الدولي
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية يبحث عدد من الملفات الهامة لبلدية سرت
  • وزيرا والداخلية والأوقاف بالحكومة الليبية يبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية لدول عدم الانحياز بشأن فلسطين
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدول الأعضاء في لجنة دعم فلسطين
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في لجنة الدعم الدولي لفلسطين (AHLC)
  • بوتين يشارك بالمنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي"