أبريل 20, 2024آخر تحديث: أبريل 20, 2024

المستقلة/- وافق مجلس النواب يوم السبت على سلسلة من مشاريع القوانين لتقديم المساعدة لأوكرانيا و إسرائيل و تايوان، إلى جانب حزمة تتضمن إجبار شركة ByteDance الصينية على بيع TikTok.

و بعد ساعات من المناقشات في قاعة مجلس النواب، سيتم تجميع مشاريع القوانين الأربعة في حزمة واحدة و إرسالها إلى مجلس الشيوخ للموافقة عليها.

و بعد ذلك، سيتم إرساله إلى الرئيس جو بايدن لتوقيعه ليصبح قانونًا.

و قال بايدن في بيان عقب التصويت: “أريد أن أشكر رئيس مجلس النواب جونسون، و الزعيم جيفريز، و ائتلاف المشرعين من الحزبين في مجلس النواب الذين صوتوا لوضع أمننا القومي في المقام الأول. أحث مجلس الشيوخ على إرسال هذه الحزمة بسرعة إلى مكتبي حتى أتمكن من التوقيع عليها لتصبح قانونًا.”

و أشار زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من ولاية نيويورك، يوم السبت إلى أن مجلس الشيوخ قد يصوت على الحزمة يوم الثلاثاء.

و قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منشور على موقع X بعد التصويت: “أنا ممتن لمجلس النواب الأمريكي، لكلا الحزبين، و رئيسه شخصيا مايك جونسون للقرار الذي يبقي التاريخ على المسار الصحيح”.

و تخصص مشاريع القوانين أكثر من 60 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، و أكثر من 26 مليار دولار لإسرائيل، و أكثر من 8 مليارات دولار لأمن تايوان و المحيطين الهندي و الهادئ. يتضمن مشروع القانون الرابع إجراءً لإجبار شركة ByteDance الصينية على بيع منصة التواصل الاجتماعي TikTok في غضون تسعة أشهر – على الرغم من أن الرئيس يمكنه تقديم تمديد لمدة 90 يومًا – أو مواجهة حظر وطني.

و تعد موافقة مجلس النواب خطوة تالية حاسمة للمساعدات الخارجية، التي ظلت محل جدل منذ أن اقترحها الرئيس بايدن لأول مرة في أكتوبر. بعد إقرار التصويت الذي طال انتظاره بشأن أوكرانيا، قام حشد من الديمقراطيين في مجلس النواب بالتلويح بالأعلام الأوكرانية و الهتاف.

و في فبراير/شباط، أقر مجلس الشيوخ نسخة من المساعدات بقيمة 95 مليار دولار لتمويل أوكرانيا و إسرائيل و تايوان. و مع ذلك، فقد قام مجلس النواب بتعليق مشروع القانون هذا في المقام الأول بسبب التهديدات السياسية من الجمهوريين المتشددين في مجلس النواب مثل النائبة مارجوري تايلور جرين، الجمهورية عن ولاية جورجيا. و في مارس/آذار، تقدم جرين بطلب لإقالة رئيس مجلس النواب جونسون من منصبه، لكنه لم يجبر بعد على التصويت على هذا الإجراء.

و على الرغم من رد الفعل السياسي العنيف الذي يلوح في الأفق، فقد تم إقناع رئيس مجلس النواب جونسون بإعادة النظر في حزمة المساعدات الخارجية بعد الرد الأيراني على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي. و أثارت هذه الخطوة التصعيدية دفعة متجددة من الحزبين لدفع مجلس النواب إلى التحرك لدعم إسرائيل.

و رداً على ذلك، وضع جونسون حزمة المساعدات الخارجية على رأس جدول أعمال مجلس النواب. و قد وضع خطة لتنظيم المساعدات الخارجية في مشاريع قوانين منفصلة، قدمها إلى زملائه الجمهوريين مساء الاثنين.

بعد ذلك الاجتماع، أعربت جرين عن استيائها من مشاريع قوانين المساعدات الخارجية التي اقترحها جونسون، لكنها أكدت أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستجبر على التصويت للإطاحة به.

و قالت يوم الاثنين: “أعتقد أن هذا اتجاه خاطئ آخر لرئيس جونسون في مؤتمرنا”.

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المساعدات الخارجیة مجلس النواب مجلس الشیوخ فی مجلس

إقرأ أيضاً:

المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار

الوطن|متابعات

اجتمع المدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، المهندس بالقاسم حفتر، برئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، وذلك لإطلاعه على سير عمل مشاريع التنمية والإعمار ونسب إنجازها والخطط الإستراتيجية التي يعمل الصندوق وفق آليتها.

خلال اللقاء، قدم حفتر شرحًا مفصلًا شمل الحديث عن مشاريع الإسكان العام، والصحة، والتعليم، والطرق والجسور، والبنية التحتية، وكل المشاريع المستقبلية والحالية في جميع المدن والمناطق، وأبرز تلك المشاريع مشروع صيانة وتطوير جسر وادي الكوف والطرق المحيطة به.

وأكد المدير العام لصندوق التنمية على التزام جميع الشركات العاملة بالجداول الزمنية المحددة، بهدف افتتاح عدد كبير من المشاريع بنهاية هذا العام.

من جانبه، أثنى المستشار عقيلة صالح على الجهود التي تبذلها إدارة الصندوق وفريقها، الذين يعملون ليل نهار لتحقيق الأهداف المرجوة لبناء الوطن، مشددًا على أهمية المسؤولية التي يحملونها أمام الله والشعب الليبي.

 

الوسومبالقاسم حفتر صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا ليبيا مجلس النواب مشاريع التنمية والإعمار

مقالات مشابهة

  • دول تخصص 240 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي يطالب بإغلاق رصيف المساعدات بغزة
  • أمريكا تدعم الاحتلال بأكثر من 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • مسؤول أمريكي: أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • واشنطن بوست: أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار