أبريل 20, 2024آخر تحديث: أبريل 20, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون إن الولايات المتحدة وافقت الجمعة على سحب قواتها التي يزيد عددها عن ألف جندي من النيجر، ما يغير موقفها في غرب أفريقيا حيث توجد قاعدة رئيسية للطائرات بدون طيار.

و تمثل هذه الخطوة التي طال انتظارها مكسبًا إقليميًا جديدًا لروسيا، التي كثفت تركيزها على إفريقيا و دعمت الأنظمة العسكرية في مالي و بوركينا فاسو المجاورتين.

و قبل نائب وزير الخارجية كيرت كامبل الدعوة لسحب القوات خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس وزراء المجلس العسكري علي مهمان لامين زين، بحسب ما صرح مسؤولون اميركيون.

و قال المسؤولون إنهم اتفقوا على أن يتوجه وفد أمريكي خلال أيام إلى العاصمة نيامي لترتيب انسحاب منظم. و أعلن التلفزيون الحكومي النيجري في وقت سابق أن المسؤولين الأمريكيين سيزورون البلاد الأسبوع المقبل.

و لم تصدر وزارة الخارجية أي إعلان علني فوري، و قال المسؤولون إنه لم يتم تحديد جدول زمني بعد لسحب القوات.

و كانت النيجر لفترة طويلة محور أساسي في الاستراتيجية الأمريكية و الفرنسية لمكافحة الأرهاب في غرب أفريقيا. و بنت الولايات المتحدة قاعدة في مدينة أغاديز الصحراوية بتكلفة 100 مليون دولار لتحليق أسطول من الطائرات بدون طيار.

أصبح وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مارس/آذار 2023 هو أعلى مسؤول أمريكي يزور النيجر على الإطلاق، حيث تعهد بتقديم الدعم الاقتصادي لواحدة من أفقر دول العالم و سعى إلى دعم الرئيس المنتخب محمد بازوم، الحليف الغربي القوي.

لكن الجيش عزل بازوم بعد أربعة أشهر و سرعان ما طرد القوات من الفرنسية.

و على عكس غضبه تجاه فرنسا، أبدى المجلس العسكري في البداية انفتاحًا على الحفاظ على علاقته الدفاعية الطويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

لكن إدارة الرئيس جو بايدن أصرت على عودة الحكم المدني و الإفراج عن بازوم.

قالت وسائل إعلام رسمية إن مدربين عسكريين روس وصلوا إلى النيجر هذا الشهر و معهم نظام دفاع جوي و معدات أخرى، بعد محادثات بين الحاكم العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

و كان الجيش النيجري قد أعلن الشهر الماضي في بيان بثه التلفزيون الرسمي أنه تم أنهاء الأتفاق الدفاعي مع الولايات المتحدة بأثر فوري.

وعلى الرغم من استمرار الحوار مع المجلس العسكري، كانت الولايات المتحدة تستعد منذ أشهر لاحتمال أنها ستحتاج إلى الخروج من النيجر.

و قال الجنرال جيمس هيكر، قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا و إفريقيا، في أواخر العام الماضي إن الولايات المتحدة تجري مناقشات بشأن “عدة مواقع” في أماكن أخرى في غرب أفريقيا لنشر طائرات بدون طيار.

و رغم أن الولايات المتحدة لم تطلب علنًا نشر طائرات بدون طيار، إلا أنها واصلت التعاون الوثيق مع الدول الساحلية بما في ذلك بنين و غانا و ساحل العاج.

و تخشى الحكومات من أن توفر منطقة الساحل النائية مركزًا جديدًا للجماعات المتشددة بعد أن اجتاح الجهاديون جزءًا كبيرًا من مالي في عام 2012 كجزء من تمرد الطوارق العرقيين.

و مع اعتبار النيجر مستقرة نسبياً، قامت الولايات المتحدة بوضع طائراتها بدون طيار في أغاديز، و قامت ببناء الموقع المعروف باسم القاعدة الجوية 101.

و استأنفت الولايات المتحدة عمليات الطائرات بدون طيار بعد انقلاب يوليو/تموز في النيجر، لكن سرعان ما أصبحت إحدى وظائفها الرئيسية هي المراقبة من أجل حماية القوات الأمريكية المتمركزة هناك.

و بدعم من كلا الطرفين، قامت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بتقليص شبكتها العسكرية المترامية الأطراف التي أنشئت كجزء من “الحرب على الإرهاب” في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحشد آلافاً من قواتها نحو الشرق الأوسط

أعلنت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، أن الولايات المتحدة ستنشر "بضعة آلاف من القوات الإضافية" في الشرق الأوسط لتعزيز الأمن والدفاع عن إسرائيل في حالة الضرورة".

وتشمل القوات المرسلة، التي لم يتم تحديد عددها، وحدات دفاع جوي قتالية وستضاف إلى عشرات الآلاف من القوات الأمريكية المنتشرة في المنطقة.
وأوضحت المتحدثة خلال مؤتمر صحفي أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، "زاد من توافر المزيد من القوات الأمريكية للانتشار ورفع استعدادنا للرد على مختلف حالات الطوارئ".
جاء هذا الاعلان بعد وقت قصير من بدء الجيش الاسرائيلى توغلاً برياً " محدوداً" فى جنوب لبنان.  قبل الاجتياح المنتظر..الجيش اللبناني ينسحب من الحدود مع إسرائيل - موقع 24أعاد الجيش اللبناني، مساء الإثنين، نشر قواته قرب الحدود في جنوب لبنان بعد الإعلان الأمريكي عن "عمليات محدودة" للقوات الإسرائيلية داخل لبنان. ولا يزال عدد الضحايا أو حجم الهجوم في الليلة الأولى للهجوم مجهولاً، لكن وزارة الصحة اللبنانية، قبل وقت قصير من بدايته، أفادت أن الهجمات الإسرائيلية المختلفة في البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية خلفت ما لا يقل عن 95 قتيلاً و172 جريحاً.
وتضاف هذه الأرقام إلى أكثر من ألف شخص لقوا حتفهم ونحو مليون شخص اضطروا إلى الفرار من منازلهم في الأسبوعين الماضيين، إزاء حملة القصف الوحشية الإسرائيلية الموجهة بشكل رئيسي ضد جنوب وشرق لبنان، وكذلك في الضواحي الجنوبية لبيروت.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • شركة في سدير تصنع طائرات بدون طيار بتقنيات عالية.. فيديو
  • أمريكا تحشد آلافاً من قواتها نحو الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات والطائرات الحربية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل «بضعة آلاف» من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق
  • البنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لتعزيز الدعم الجوي في الشرق الأوسط
  • كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار